آخر تحديث: 19 دجنبر 2023 - 3:04 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- اتهمت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية ، الثلاثاء ، تركيا  بالاستمرار في سياستها العدائية تجاه العراق، داعية الحكومة الى فرض سياسة تبادل المنفعة التجارية من اجل الحصول على المياه. وقال نائب رئيس اللجنة حسين علي مردان في تصريح  صحفي، ان “تركيا سببا رئيسيا بقطع المياه عن العراق نتيجة إنشاء السدود “.

وأضاف أن “أغلب السدود العراقية تشهد جفاف واضح لعدم التزام تركيا بالاتفاقات المائية ، لافتا الى ان “العراق يتعمد حاليا على كميات مياه الأمطار في الأراضي الزراعية “. ودعا الحكومة الى “اتخاذ خطوات عاجلة من اجل الضغط على الجانب التركي لاستحصال حقوق العراق المائية “. وكان عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية النائب رفيق هاشم الصالحي  قد وصف منع تركيا إطلاق حصة العراق المائية لنهري دجلة والفرات بوسيلة ضغط هدفه تحقيق مآرب انقرة لأطماعها شمال العراق “.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يُشكل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها

 قرر اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، تشكيل لجنة مختصة لمتابعة ومراجعة والإشراف على كافة إجراءات توزيع الأسمدة الزراعية على المزارعين بنطاق المحافظة، وتذليل جميع المعوقات التي تحول دون حصول المزارعين على الكميات المخصصة لهم من الأسمدة، وضبط واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي ممارسات غير قانونية تشوب عمليات التوزيع، على أن تقدم اللجنة تقارير دورية أسبوعيًا بنتائج أعمالها.

 جاء قرار المحافظ على ضوء ما تم مناقشته فى اجتماع المجلس التنفيذي، حول عمليات توزيع حصص الأسمدة لمستحقيها وضرورة اتخاذ ما يلزم لمنع التلاعب بتلك الحصص وتوزيعها بشكل عادل وشفاف.

 يرأس اللجنة مدير مديرية الزراعة بالمنيا وتضم كلا من: مدير الإدارة العامة للتعاون الزراعي بمديرية الزراعة، وممثل إدارة التفتيش المالي والإداري بالمحافظة، ومدير إدارة التفتيش المالي والإداري بالوحدة المحلية للمركز والمدينة المختصة، وممثل مديرية التموين، وممثل مديرية الإصلاح الزراعي، وممثل شرطة المسطحات المائية.

مقالات مشابهة

  • فيضانات تضرب الأنهار الرئيسية جنوبي الصين وسط هطول أمطار غزيرة مستمرة
  • فيضانات تضرب الأنهار الرئيسية في جنوبي الصين وسط هطول أمطار غزيرة مستمرة
  • العطش يهدد العنكور والطاش ويدفع الأهالي للبحث عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • عطش في (العنكور والطاش) جراء انخفاض منسوب المياه في الحبانية والأهالي بين نازحين وباحثين عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • محافظ المنيا يُشكل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة
  • محافظ المنيا يُشكل لجنة للإشراف على توزيع الأسمدة الزراعية لضمان وصولها لمستحقيها
  • المياه النيابية:انخفاض المياه في نهر الفرات بسبب هيمنة “قوات قسد”على أهم السدود في سوريا
  • وزير الموارد عن الإطلاقات المائية من تركيا إلى نهر الفرات: ما زالت قليلة
  • الصحة النيابية تدعو إلى تعديل قانون التدرج الطبي
  • البرلمان يتحرك لتعديل قانون التدرج الطبي ويوجه طلبا للحكومة بشأن التعيينات