بوابة الفجر:
2024-09-19@21:57:03 GMT

تفاصيل الهدنة المحتملة في غزة

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

تدرس تل أبيب فكرة وقف إطلاق النار في قطاع غزة لفترة طويلة، بهدف إتاحة الفرصة لحركة حماس للإفراج عن المحتجزين، وفقًا لتقرير قناة 12 الإسرائيلية.

سفير إسرائيل لدى واشنطن: مستعدون لهدنة في غزة تغير موقف لندن تجاه وقف إطلاق النار فى غزة جورج ويا يتدخل لإلغاء تصويت ليبيريا ضد وقف القتال في غزة كاملة أبو ذكري: الأحداث في غزة أصابتني بحالة صحية صعبة

 

وأعلن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ أن إسرائيل مستعدة للدخول في هدنة إنسانية جديدة وتقديم مساعدات إضافية لقطاع غزة مقابل الإفراج عن الرهائن المحتجزين فيه.

 

وذكرت قناة 13 الإسرائيلية نقلًا عن مصدر مطلع أن تكاليف هذه الصفقة الجديدة لتبادل الأسرى مع حماس قد تكون مرتفعة جدًا ومكلفة.

وبحسب تقرير "أكسيوس"، أن إسرائيل تقدمت بعرض لوقف القتال في غزة لمدة أسبوع على الأقل، في إطار صفقة جديدة تهدف للضغط على حماس لإطلاق أكثر من ثلاثين رهينة محتجزين في غزة. 

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين ومصدر مطلع أن هذا الاقتراح هو الأول الذي تقدمه إسرائيل منذ انهيار الاتفاق السابق الذي أدى إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن أكثر من 100 رهينة.

وأكد المسؤولون الإسرائيليون أن هذا الاقتراح يعكس عزم إسرائيل على استئناف مفاوضات جادة للإفراج عن المزيد من الرهائن، على الرغم من تصريحات حماس بأنها لن تستأنف المفاوضات ما لم يتوقف القتال.

 

الأسري الإسرائيلين لدي حماس

تركز الاقتراح الإسرائيلي على كيفية استئناف المحادثات بشأن صفقة جديدة للإفراج عن مجموعة تضم نحو 40 رهينة.

 ستشمل هذه المجموعة النساء المحتجزات لدى حماس والرجال الذين تجاوزت أعمارهم 60 عامًا، بالإضافة إلى الرهائن المرضى أو المصابين بجروح خطيرة والذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة.

الأفراج عن المحتجزين الفلسطينين

وقد اقترحت إسرائيل أيضًا إمكانية الإفراج عن السجناء الفلسطينيين المدانين بارتكاب هجمات خطيرة على إسرائيل، وهذا يشمل السجناء من كبار السن أو المرضى. 

إسرائيل تتعهد بسحب قواتها

ويدرس المسؤولون الإسرائيليون تمديد وقف إطلاق النار، ربما لمدة أسبوعين، للسماح لـ "حماس" بجمع هؤلاء الرهائن وتسليمهم إلى بر الأمان، مشيرًا إلى أنه من الممكن أن تتعهد إسرائيل أيضا بسحب قواتها بعد وقف إطلاق النار هذا والقيام بعمليات أكثر تركيزا، لا سيما في شمال قطاع غزة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة الهدنة في غزة الحرب علي القصف الاسرائيلي على غزة القصف في غزة الهدنة اسرائيل وقف إطلاق النار فی غزة

إقرأ أيضاً:

الزيارة رقم 10.. بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار بغزة

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن صباح اليوم الأربعاء إلى العاصمة المصرية القاهرة في زيارة خاطفة يبحث خلالها خصوصا الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وهذه الزيارة العاشرة لبلينكن إلى المنطقة منذ بدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة قبل نحو عام، غير أنها لن تشمل إسرائيل ولا حتى أي دولة أخرى.

وكانت الخارجية الأميركية أعلنت أن بلينكن سيبحث مع المسؤولين المصريين الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يضمن إطلاق سراح الأسرى المحتجزين ويخفّف معاناة الشعب الفلسطيني ويساعد في إرساء أمن إقليمي أوسع نطاقا.

ويعترف المسؤولون الأميركيون سرا بأنهم لا يتوقعون حدوث اختراق خلال المحادثات التي سيجريها بليكن في القاهرة الأربعاء.

وتخشى الإدارة الأميركية أن يؤدي قرب انتهاء ولاية الرئيس جو بايدن إلى تبديد فرص التوصل لاتفاق وزيادة خطر اتساع نطاق الحرب.

ومن المقرر أن يجتمع بلينكن بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كما سيشارك مع نظيره المصري بدر عبد العاطي في ترؤس افتتاح الحوار الاستراتيجي الأميركي المصري.

وساطة ثلاثية

وتؤدي مصر إلى جانب كل من الولايات المتحدة وقطر دورا أساسيا في الوساطة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.

ورغم تواصل جهود الوساطة منذ أشهر، وتقديم مقترح اتفاق تلو آخر لإنهاء الحرب على غزة وتبادل الأسرى، يواصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وضع شروط جديدة، حذر وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس الموساد ديفيد برنيع، في وقت سابق، من أنها ستعرقل التوصل إلى الصفقة.

ومن أبرز تلك الشروط استمرار السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا الحدودي بين غزة ومصر وهو ما رفضته كل من حماس والقاهرة.

وتصر حركة حماس على انسحاب كامل لإسرائيل من القطاع ووقف تام للحرب وضمان عودة النازحين وإبرام صفقة عادلة لتبادل الأسرى، وذلك للقبول بأي اتفاق.

وبدعم أميركي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 136 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • عاجل| تصريح مهم لـ حماس بشأن إتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل تقدم مقترحا جديدا لوقف إطلاق النار بغزة يشمل بندا خاصا بالسنوار
  • مقترح إسرائيلي جديد لوقف إطلاق النار في غزة: التفاصيل والمستجدات
  • إسرائيل تعلن عن مقترح اتفاق جديدا وتدرج مصير السنوار فيه ..ومصادر تكشف التفاصيل
  • صفقة "الممر الآمن".. إسرائيل تطرح مقترحا يتضمن مصير السنوار
  • إسرائيل تعرض "صفقة الخروج الآمن": السنوار مقابل الرهائن
  • وزير الخارجية: نتعامل مع حماس كفصيل وطني فلسطيني
  • الزيارة رقم 10.. بلينكن يصل القاهرة لبحث وقف إطلاق النار بغزة
  • خالد مشعل: حماس غير مستعجلة لوقف إطلاق النار
  • بلينكن إلى مصر لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة