ديسمبر 20, 2023آخر تحديث: ديسمبر 20, 2023

المستقلة/- حذرت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية، اليوم الأربعاء، من تعدد اتحادات العمال الوهمية، التي تدعي تمثيل هذه الشريحة، بينما شرعت بإطلاق استمارة إلكترونية لتسجيل شكاوى العمال في مختلف القطاعات.

وقال مدير دائرة العمل والتدريب المهني التابعة للوزارة أسامة مجيد الخفاجي، في تصريح لصحيفة “الصباح” تابعته المستقلة، إنَّ وزارة العمل تهتم اهتماما كبيرا بعملية ترتيب جميع القضايا التي تتعلق بالعمل والعمال والاتحادات المعنية بقضاياهم، لكونهم من الشركاء الأساسيين ولهم دورهم المهم بهذا الشأن.

وأضاف الخفاجي أنَّ الوزارة شرعت أيضا بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات العمال، بوضع آليات عمل منظمة للحد من تعدد الاتحادات الوهمية وغير القانونية التي تدعي تمثيل العمال وانتشرت في الآونة الأخيرة.

وأشار الخفاجي إلى أنَّ الوزارة ستطلق قريبا استمارة إلكترونية لشكاوى العمال، ضمن برنامج الوزارة لأتمتة جميع خدماتها إلكترونيا، بغية تسهيل الإجراءات وضمان حقوق المستفيدين وفق القانون.

المخاطر التي تنجم عن اتحادات العمال الوهمية

تتمثل المخاطر التي تنجم عن اتحادات العمال الوهمية في أنَّها قد تستغل العمال لتحقيق أهدافها الخاصة، وقد لا تدافع عن حقوقهم بشكل صحيح.

كما أنَّ هذه الاتحادات قد تتسبب في تقسيم صفوف العمال، والإضرار بمصالحهم المشتركة.

أهمية تنظيم اتحادات العمال

من المهم تنظيم اتحادات العمال بشكل صحيح، وذلك لضمان أن تكون هذه الاتحادات ممثلة بشكل حقيقي للعمال، وأن تدافع عن حقوقهم بشكل فعال.

وتشمل إجراءات تنظيم اتحادات العمال ما يلي:

وضع شروط وضوابط صارمة لتأسيس اتحادات العمال.توفير الدعم المالي والإداري لاتحادات العمال.تعزيز الرقابة على عمل اتحادات العمال.

استمارة إلكترونية لشكاوى العمال

تهدف استمارة الشكاوى الإلكترونية التي ستطلقها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إلى تسهيل الإجراءات على العمال، وضمان حقوقهم وفق القانون.

وتشمل الاستمارة المعلومات التالية:

اسم العامل وبياناته الشخصية.نوع الشكوى.تفاصيل الشكوى.

ويمكن للعمال تقديم شكواهم من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: العمل والشؤون الاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

العمل: اصدار أكثر من 220 ألف بطاقة وطنية للمشمولين بالحماية الاجتماعية

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الأربعاء، عدد المصدرين للبطاقة الوطنية ضمن حملة العراق هويتي.

وذكرت الوزارة في بيان مقتضب، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "عدد المصدرين للبطاقة الوطنية الموحدة المجانية وصل الى أكثر من 220 الف مستفيد مشمول ضمن حملة (العراق هويتي) المجانية التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني باشراف فريق التواصل الحكومي".

وأعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، مطلع آذار الماضي عن إطلاق خدمة "العراق هويتي" لإصدار البطاقات الوطنية الموحدة مجاناً للمشمولين بنظام الحماية الاجتماعية بالتنسيق مع فريق التواصل الالكتروني في مكتب رئيس الوزراء.

وقال رئيس هيئة الحماية الاجتماعية أحمد الموسوي في بيان، إن "الخدمة تتضمن اصدار البطاقات الوطنية للمستفيدين من راتب الحماية الاجتماعية وابنائهم مجاناً ممن لم يصدروا البطاقة الوطنية سابقا"، مشيرا الى ان "الاسماء ستعلن على شكل وجبات".

مقالات مشابهة

  • رئيس اتحاد العمال المصريين بإيطاليا: فرص واعدة للشباب المصري في سوق الإيطالي
  • هذا موعد إطلاق الوجبة السابعة من الإعانة الاجتماعية
  • الحليمي: المغاربة إستحسنوا إستمارة الإحصاء التي قلصت من طول مدة الأسئلة
  • رئيس اتحاد العمال المصريين فى إيطاليا لـ«البوابة نيوز»: نعمل كمنصة لتأهيل الوافدين ومكافحة الهجرة غير الشرعية
  • العمل توضح سبب تأخر الاعانة الاجتماعية لبعض المستفيدين
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل
  • ضمن برنامج اللقاءات الدورية والاستماع بشكل مباشر لملاحظاتهم وتلبية طلباتهم .. وزير العدل د. خالد شواني يستقبل المواطنين في مقر الوزارة
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل وإيقاف وسحب 36 مكتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية
  • العمل: اصدار أكثر من 220 ألف بطاقة وطنية للمشمولين بالحماية الاجتماعية
  • وزير الإسكان يوجه مسئولى جهات الوزارة بسرعة إنهاء المشروعات التى تمس حياة المواطنين بشكل مباشر