حملة ترمب ستطعن في القرار

استبعدت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية أمس الثلاثاء استبعاد الرئيس السابق دونالد ترمب من خوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية العام المقبل؛ بسبب دوره في اقتحام مبنى الكابيتول.

وبعد هذا القرار أصبح ترمب أول مرشح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة غير مؤهل لدخول البيت الأبيض بمقتضى بند نادر الاستخدام في الدستور الأمريكي يمنع المسؤولين الذين شاركوا في "تمرد" من تولي المنصب.

اقرأ أيضاً : الشيخ مشعل الأحمد الصباح يؤدي اليمين الدستورية أميرا للكويت

 

ويتوقع أن تؤثر نتيجة هذا القرار على وضع ترامب في الانتخابات العامة المقررة في الخامس من نوفمبر رغم أن الحكم ينطبق فقط على الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية في الخامس من مارس.

ويشار إلى أن مجموعة من الناخبين في كولورادو رفعوا الدعوى وطالبوا باستبعاد ترمب لتحريضه أنصاره على مهاجمة مبنى الكابيتول في محاولة فاشلة لعرقلة نقل السلطة إلى الديمقراطي جو بايدن بعد انتخابات 2020.

فيما هاجمت حملة ترمب قرار المحكمة ووصفته بالمعيب وغير الديمقراطي، مؤكد أنها ستطعن فيه.

 وقال ستيفن تشونغ المتحدث باسم حملة ترمب في بيان إن "المحكمة العليا في كولورادو أصدرت هذا المساء قرارا معيبا تماما، وسنلجأ بسرعة إلى المحكمة العليا للولايات المتحدة لطلب تعليق هذا القرار المناهض للديمقراطية بصورة تامّة". 

بدوره، قال أحد محامي ترامب إن أعمال الشغب في مبنى الكابيتول لم تكن خطيرة بما يكفي لوصفها بأنها تمرد، وأن تصريحات ترامب لمؤيديه في واشنطن في ذلك اليوم كانت محمية بموجب حقه في حرية التعبير.

وأكد المحامي أن المحاكم ليس لديها السلطة لإصدار أمر بإبعاد ترامب من الاقتراع.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الرئيس الامريكي دونالد ترمب الولايات المتحدة الانتخابات الامريكية الحزب الجمهوري

إقرأ أيضاً:

لماذا تزوير انتخابات كردستان بتصويت كرد ايران وسوريا مستبعد؟

بغداد اليوم-أربيل 

استعرض الخبير في الشأن الانتخابي هاوري توفيق، اليوم الجمعة (2 آب 2024)، مبررا "ينسف" احتمالية تزوير الانتخابات الخاصة ببرلمان الإقليم عبر تصويت الآلاف من الكرد السوريين والأتراك والإيرانيين الذين يعيشون في الإقليم.

وقال توفيق في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "هذا الأمر غير ممكن إطلاقا، وليس موجودا على أرض الواقع".

وأضاف أن "شرط الانتخابات الرئيسي هو اعتماد البطاقة البايومترية والتي تعتمد على الوثائق الرسمية العراقية الصادرة من الحكومة الاتحادية حصرا، وبالتالي لا يمكن لأي حزب استغلال هؤلاء والتصويت في الانتخابات أبدا".

وستشرف المفوضية العليا للانتخابات في العراق على انتخابات برلمان كردستان ولأول مرة، والتي ستجرى في تشرين الاول المقبل، وهو مبرر كافٍ لنسف ادعاءات تزوير الانتخابات او اشراك غير العراقيين في التصويت بانتخابات برلمان الاقليم، بحسب مراقبين وسياسيين كرد.

وفي وقت سابق، اعتبر عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، مطلقي هذه الاتهامات بأنهم "يدركون الفوز الكبير المتوقع للديمقراطي الكردستاني لذلك اطلقوا هذه الاتهامات مبكرا".

وقال سلام في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "هذه الاتهامات باطلة وغير منطقية لجملة أسباب، فالانتخابات تشرف عليها المفوضية العراقية، وليس لنا أي تأثير على تلك المفوضية، كما ان مفوضية الانتخابات اعتمدت على البطاقة البايومترية، وهذه البطاقة تعتمد على معلومات مشددة للناخب، بالتالي فأن اتهمات ومخاوف التزوير غير حقيقية، وهي اتهامات هدفها الضغط على المفوضية فقط".

 

مقالات مشابهة

  • تحديد موعد اجتماع ما قبل محاكمة ترامب في قضية انتخابات 2020
  • قاض مصري: إسرائيل شرعنت الاغتيالات منذ عام 2000
  • أزمة الرواتب وشح المياه: محركات تغيير محتملة في انتخابات كردستان
  • للمرة الثانية.. صحيفة أمريكية تزج باسم مصر في تمويل حملة ترامب الانتخابية
  • لماذا تزوير انتخابات كردستان بتصويت كرد ايران وسوريا مستبعد؟
  • لا للملوك مشروع قانون أمريكي منعا لحصانة رؤساء الولايات المتحدة من الملاحقة الجنائية
  • ابن شقيق ترامب: لن أصوت لعمي في انتخابات الرئاسية
  • قرار من المحكمة العليا لفتاة عابرة جنسيا يمنح نيبال إشادة حقوقية
  • تعرف على القائمة النهائية للمتنافسين في انتخابات الرئاسة الجزائرية
  • تعرف إلى القائمة النهائية للمتنافسين في انتخابات الرئاسة الجزائرية