كشف المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة، محمد بوطبة، أن مؤسسته تعتزم إنجاز محطات محلية متنقلة لتحلية مياه البحر في إطار الشراكة قصد تلبية الحاجيات المستعجلة للماء الشروب بالنسبة للمجمعات السكنية الصغيرة والقطاع الفلاحي.

وفي تصريح  للإذاعة الجزائرية، أكد بوطبة أن شركته  تعكف على اعداد استراتيجية واختيار شريك من أجل انجاز محطات.

متنقلة لتحلية المياه حتى تتمكن من تزويد أي مجمع سكني صغير سواء بالمياه الشروب أو بالمياه المخصصة للفلاحة.

مضيفا أنه كمرحلة أولى، سيتم إطلاق هذا المشروع في إطار شراكة صغيرة ليتم بعدها إدماج المكونات. بنسبة 40 بالمئة بحلول سنة 2025.

في هذا الخصوص، أوضح المتحدث أن هذا الحل سيسمح لكل محطة متنقلة بإنتاج كمية تتراوح ما بين 2.500 إلى 2.700 متر مكعب /يوميا. مضيفا أن هذه المحطات التي ستصنع حسب الطلب وستوزع على جميع أرجاء البلد .

وتعتزم الشركة انجاز مشروع آخر يتمثل في تأمين المنشآت الخاصة بمحطات تحلية مياه البحر. من خلال إنتاج محلي للتجهيزات مؤكدا أن جميع المدخلات الاستهلاكية لهذه المحطات ستصنع بالجزائر.

قال المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة ، أنه يجب تصنيع أنظمة التصفية بشكل كامل في الجزائر. مشيرا إلى أن هذا المشروع قيد الانجاز سيجسد في المدى القصير.

استلام 5 محطات لتحلية المياه نهاية 2024

و فيما يتعلق بمشاريع المحطات ال5 التي أُسندت إلى شركته، طمأن بوطبة أن”أشغال إنجاز هذه المشاريع المقررة. في 5 ولايات ساحلية ( وهران و تيبازة و بومرداس و بجاية و الطارف) جارية حاليا وسيتم استلامها بحلول نهاية 2024 .

و ستسمح مشاريع محطات تحلية مياه البحر المدرجة ضمن البرنامج التكميلي الذي بادر به رئيس الجمهورية. عبد المجيد تبون بإنتاج 1,5 مليون م مكعب/يوميا وهو ما سيرفع الطاقة الإجمالية لتحلية المياه. على مستوى 19 محطة شغالة إلى 3,6 مليون متر مكعب/يوميا في ديسمبر 2024.

و إذ أكد أن تحلية مياه البحر هي  حل أساسي  في مواجهة الإجهاد المائي، فقد أكد المدير الهام للشركة الجزائرية للطاقة. أنه  بمجرد دخول هذه المحطات الخمس حيز الإنتاج سيتم تأمين الاحتياجات الوطنية من مياه الشرب. بفضل التحلية بنسبة 42 بالمئة في حين أن النسبة حاليا تتراوح ما بين 18 و 20 بالمئة.

و بالنسبة للغلاف المالي المخصص لبناء محطات التحلية الخمس فيقدر ب 260 مليار دج حسب قوله. معتبرا أن الدولة رصدت استثمارات كبيرة بميزانية يبلغ متوسطها 400 مليون دولار للمحطة الواحدة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: میاه البحر

إقرأ أيضاً:

انطلاق أول انتخابات محلية بكشمير منذ إلغاء الحكم الذاتي

بدأ الناخبون في الشطر الخاضع لإدارة الهند من كشمير (شمال غرب) صباح اليوم الأربعاء الإدلاء بأصواتهم في انتخابات محلية هي الأولى في هذه المنطقة المتنازع عليها بين نيودلهي وإسلام آباد منذ أن ألغت الحكومة الهندية الحكم الذاتي الذي كانت تتمتع به.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها أمام الناخبين صباحا للإدلاء بأصواتهم في المرحلة الأولى من هذه الانتخابات التي ستجري، لدواع أمنية، على مراحل مقسمة زمنيا وجغرافيا.

ودعي للتصويت في هذه الانتخابات المحلية نحو 8.7 ملايين ناخب مسجل. وتشكّلت الصفوف الأولى من الناخبين في شوارع عاصمة الإقليم سريناغار، وسط انتشار كثيف لقوات الأمن.

والشطر الهندي من الإقليم من دون حكومة منذ عام 2019 بعدما ألغت حكومة ناريندرا مودي الحكم الذاتي الجزئي الذي كانت تتمتع به المنطقة وأعادتها إلى حكم نيودلهي المباشر.

والانتخابات المحلية التي بدأت الأربعاء، وستعلن نتائجها الشهر المقبل، تأتي في أعقاب تزايد الاشتباكات بين قوات الأمن ومواطنين.

وفي السنتين الأخيرتين قُتل أكثر من 50 جنديا في مواجهات، لا سيما في مدينة جامو.

وكشمير منطقة جبلية تقطنها غالبية مسلمة، ومقسمة بين الهند وباكستان اللتين تتنازعان على سيادة الإقليم بأكمله.

وأصبحت كشمير ساحة معركة جديدة بين السلطات الهندية وسكان المنطقة المسلمين الرافضين لسياسة الأمر الواقع التي تحاول نيودلهي فرضها في الإقليم.

ويعدّ تعزيز حكم نيودلهي على قسمها من الإقليم من الركائز الأساسية لحزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي الذي يتزعمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

وشهد القسم الذي تديره الهند اضطرابات أوقعت على مدار أكثر من 3 عقود عشرات الآلاف من القتلى، في حين تتهم الهند باكستان بتدريب متمردين في كشمير ودعمهم، وهو ما تنفيه إسلام آباد.

مقالات مشابهة

  • (فيديو) مع اقتراب فصل الشتاء.. نازحوا غزة يحاولون منع مياه البحر من الوصول إلى خيامهم
  • "المقاولون العرب" توقع عقد إنشاء 6 محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي بكوت ديفوار
  • كشمير تبدأ أول انتخابات محلية بعد خمس سنوات من إلغاء الحكم الذاتي
  • مبادرة بداية.. العمل:34 وحدة تدريب متنقلة لتأهيل الشباب على مهن سوق العمل
  • "مياه سوهاج" تتابع مراحل إنتاج المياه للتأكد من جودتها
  • انطلاق أول انتخابات محلية بكشمير منذ إلغاء الحكم الذاتي
  • اليوم الثاني للمنتدى العربي للمياه.. مناقشات واسعة لمواجهة الشح المائي العربي والتوسع في تحلية مياه البحر
  • انتظام العمل بكامل طاقة محطات وروافع مياه الشرب في القاهرة الجديدة
  • مخدرات بـ2 مليون جنيه.. سقوط تاجري الكيف في البحر الأحمر
  • انجاز إماراتي في البرتغال.. المنصوري يحلق بلقب خامس جولات الفورمولا2