موقع 24:
2024-07-01@16:47:27 GMT

مروان حامد يكرم والده في "فيلم خاص"

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

مروان حامد يكرم والده في 'فيلم خاص'

كشف المخرج المصري مروان حامد أنه بصدد تقديم فيلم تسجيلي عن حياة والده، السيناريست الكبير الراحل وحيد حامد، الذي عرف بتقديمه لأعمال اجتماعية، ذات بعد سياسي، تناقش قضايا المجتمع المصري.

وقال مروان في تصريحات تلفزيونية، إنه يرغب في تقديم فيلم تسجيلي عن والده، معلقاً: "هناك مشروع عن فيلم تسجيلي لوالدي وحيد حامد عن حياته".


وأضاف مروان: "والدي كاتب استثنائي وصاحب كلمة صادقة وصلت للناس في وقت شديد الصعوبة، وأنظر إليه دائماً بفخر شديد".
وكُرم مروان حامد في حفل افتتاح مهرجان الجونة السينمائي بدورته السادسة، الذي أقيم مساء الخميس 14 ديسمبر (كانون الأول) الجاري، ويختتم فعالياته غداً، وحصل مروان على جائزة الإنجاز الإبداعي، وأهدى جائزته لوالديه.
وتوفي وحيد حامد عن عمر ناهز 76 عاماً، في 2 يناير (كانون الثاني) 2021، ويعد أحد أبرز أعمدة السينما المصرية خلال العقود الأخيرة، وحصده خلالها على عدة جوائز، من بينها جائزة النيل في الفنون عام 2012، وكرمته مهرجانات عديدة، منها مهرجان دبي السينمائي عام 2017، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2020، حيث منح جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر.
وشكل وحيد حامد وعادل إمام ثنائية متفردة في تاريخ السينما المصرية، حيث نجح الثنائي على مدار 25 عاماً في تقديم 10 أفلام فجرت قضايا عديدة وأثارت جدلاً واسعاً، أبرزها "الإرهاب والكباب"، والمنسي"، و"طيور الظلام"، و"النوم في العسل"، و"اللعب مع الكبار"، والهلفوت"، و"الغول"، وكان أول تعاون بينهما بمسلسل "أحلام الفتى الطائر".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة نجوم وحید حامد

إقرأ أيضاً:

الناقد محمود قاسم: وحيد حامد قيمة فنية وطنية وكتاباته قادرة على الصمود لسنوات

قال الناقد محمود قاسم، إنّ الكاتب الراحل وحيد حامد قيمة إنسانية فنية مُثقفة وطنية صعب أن تعوض مهما ظهر من كتاب، فهو كان فنانا بدرجة إنسان، وكل أعماله الفنية لا زالت تعيش حتى سنوات طويلة بسبب سلاسة أحداثها وطبيعتها البسيطة.

وحيد حامد وأعماله الفنية

وأضاف قاسم لـ«الوطن»، في ذكرى ميلاد الراحل وحيد حامد، اليوم، أنه قدم عددا كبيرا من الأعمال الفنية المهمة خلال مشواره الفني، منها فيلم البرئ الذي أحدث وقت عرضه ضجة كبيرة، وشاهده ما يقرب من 4 وزراء حتى تتمكن الرقابة من عرضه، فكان السيناريو لديه بُعد متعدد الزوايا، والذي أصقل قوة الفيلم إجادة المخرج عاطف الطيب تقديمه بصورة متميزة.

وحيد حامد وكتاباته

وتابع «كتابات وحيد حامد تميزت بأن كل حرف كتبه كان يخرج من قلبه، لذا أفلامه لديها القدرة على أن تظل صامدة لسنوات طويلة، فكان يتميز بالصدق والرؤية المستقبلية، فكثير من الأحداث عرضها خلال أفلامه قبل حدوثها».

مقالات مشابهة

  • في ذكرى ميلاده.. كيف وصف الذكاء الاصطناعي وحيد حامد؟
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز أعمال الكاتب الراحل وحيد حامد
  • في ذكرى ميلاده.. "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا عن السيناريست وحيد حامد
  • بهذه الكلمات.. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • الناقد محمود قاسم: وحيد حامد قيمة فنية وطنية وكتاباته قادرة على الصمود لسنوات
  • طارق الشناوي: وحيد حامد حالة استثنائية في تاريخ الدراما المصرية
  • «إكسترا نيوز» تحتفي بذكرى ميلاد الكاتب وحيد حامد.. أحد أهم رواد السينما
  • «والدي الحبيب».. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • يسرا في ذكري ميلاد وحيد حامد: «مصر أكبر حب بحياته.. وصعب يتكرر»
  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي