العلوم والتكنولوجيا، لماذا يمتد يوم الأرض إلى 24 ساعة وكيف منعته الشمس من أن يصبح أطول؟،يبلغ طول يوم الأرض 24 ساعة فقط، وذلك بفضل التوازن المؤقت بين قوى المد والجزر .،عبر صحافة الصحافة العربية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر لماذا يمتد يوم الأرض إلى 24 ساعة وكيف منعته الشمس من أن يصبح أطول؟، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

لماذا يمتد يوم الأرض إلى 24 ساعة وكيف منعته الشمس من...

يبلغ طول يوم الأرض 24 ساعة فقط، وذلك بفضل التوازن المؤقت بين قوى المد والجزر للجاذبية من القمر والشمس.

ومع ذلك، بالمعدل الذي يتحرك به القمر بعيدا عنا، والذي يُقاس بـ3.78 سم (1.49 بوصة) سنويا عن طريق التجارب باستخدام عاكسات الليزر التي تركها رواد الفضاء من أبولو على القمر، يفترض أن يكون كوكبنا تباطأ إلى درجة وصول طول اليوم إلى 60 ساعة.

إذن من أين جاء التباطؤ؟

وزيادة الكتلة في انتفاخ المد والجزر في المحيط تعني أن جاذبية القمر تسحبها أكثر، وإلى جانب تأثيرات الاحتكاك بين المد والجزر في المحيط وقاع البحر، فإن النتيجة النهائية هي تباطؤ دوران الأرض بنحو 1.7 ميلي ثانية كل قرن.

وقال نورمان موراي من المعهد الكندي للفيزياء الفلكية النظرية بجامعة تورنتو في بيان: "ينتج ضوء الشمس أيضا مدا وجزرا في الغلاف الجوي بنفس أنواع الانتفاخات. وتسحب جاذبية الشمس هذه الانتفاخات الجوية، وتنتج عزما على الأرض، ولكن بدلا من إبطاء دوران الأرض مثل القمر، فإنها تعمل على تسريعه".

ومنذ نحو 2.2 مليار سنة، بدأ المد والجزر الحراري في السفر حول الأرض لمدة 10 ساعات تقريبا، بينما كان طول النهار على الأرض 19.5 ساعة.

وأدى هذا الرنين إلى تضخيم المد والجزر الحراري، لذلك نما انتفاخ الغلاف الجوي وأصبح سحب الشمس كبيرا بما يكفي لمطابقة القمر.

وخلال تلك الفترة الطويلة بين 2.2 مليار سنة و600 مليون سنة، لم يستمر طول يوم الأرض في التباطؤ، بل ظل عند 19.5 ساعة.

وعلى الرغم من أن القياسات الأخيرة وجدت أن دوران الأرض يتسارع بشكل طفيف، فمن المحتمل ألا تعود الأرض على المدى الطويل إلى أيام قوى المد والجزر التي توازن بعضها. وبدلا من ذلك، يمكن أن يؤدي تغير المناخ إلى تحريك المد والجزر الحراري بعيدا عن التزامن مع دوران الكواكب، ما يزيد من تأثير المد والجزر على إبطاء الكوكب.

نشرت النتائج في مجلة Science Advances.

المصدر: سبيس

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

"روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر

أعلنت وكالة "روس كوسموس" أنها تخطط لإطلاق عدة أقمار صناعية العام الجاري، ستستخدم في رصد الأرض والقمر.

وحول الموضوع قال، ميخائيل خايلوف، نائب مدير قسم المجمعات والأنظمة الفضائية في الوكالة:"تخطط روس كوسموس لإطلاق عدة أقمار صناعية جديدة قبل نهاية العام الجاري، حيث ستطلق قمرين من نوع Aist، وقمرا من نوع Condor-FKA، وقمرا متعدد الاستخدامات من نوع Obzor-R".

وأضاف:"قريبا سيتم إرسال القمر رقم 2 من أقمار Condor-FKA إلى القاعدة الفضائية ليتم التحضير لإطلاقه، والعام الجاري أيضا ستطلق روس كوسموس أول قمر من أقمار Obzor-R، وكذلك ستطلق قمرين من أقمار Aist الجديدة إلى المدار".

وكانت وسائل إعلام روسية قد أشارت في وقت سابق إلى أن قمر Obzor-R سيعمل لصالح وزارة الطوارئ الروسية، وصمم للتصوير في النطاق "X" في أي وقت من اليوم وبغض النظر عن الظروف الجوية المختلفة.

إقرأ المزيد روسيا تطور تقنيات جديدة تحسن عمل الأقمار الصناعية

وستساهم البيانات التي سيقدمها هذا القمر في رسم الخرائط للأرض، ورصد حالات الكوارث الطبيعية، كما سيساعد هذا القمر في الحصول على البيانات المطلوبة لمهمات الإنقاذ، ومهمات الإدارة البيئية، ومهمات البحث عن الثروات الطبيعية.

وأشارت مؤسسة "بروغريس" الروسية في وقت سابق إلى أن أقمار Aist-2T الروسية الجديدة يمكن الاعتماد عليها لاستشعار الأرض عن بعد، كما صممت لتستخدم في رصد القمر أيضا.

المصدر: تاس

 

مقالات مشابهة

  • سحب منخفضة والعظمى بدبي 42..تفاصيل الطقس بالإمارات اليوم الأحد
  • سفيرة المغرب بباريس تكرم طالب شاب أصبح أول مغربي يلتحق بكلية العلوم الصحية والتكنولوجيا بجامعة هارفارد
  • سحب وضباب خفيف.. تفاصيل حالة الطقس بالإمارات اليوم
  • القمر يُعانق مرسال الآلهة في مشهد بديع .. الليلة
  • الوزير المستشار بالسفارة الأمريكية: ملتزمون بالتعاون مع مصر في مجال العلوم والتكنولوجيا
  • مسبار الفضاء الصيني يعود بعينات من صخور الجانب المظلم من القمر
  • «روس كوسموس» تخطط لإطلاق أقمار جديدة ترصد الأرض والقمر
  • "روس كوسموس" تطلق أقمارا جديدة لرصد الأرض والقمر
  • “الإمارات العالمية للألمنيوم” تستقطب 7300 طالب لبرنامج “هندسة المستقبل” خلال العام الدراسي 2023-2024
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا