ديسمبر 20, 2023آخر تحديث: ديسمبر 20, 2023

المستقلة/- أعلنت وزارة المالية العراقية، اليوم الأربعاء، أن دائرة المحاسبة التابعة لها باشرت إجراءات تمويل رواتب الموظفين لشهر كانون الاول الجاري، وذلك بعد استكمال الإجراءات المتعلقة بعملية تنظيم الصرف كافة.

ويأتي إطلاق تمويلات رواتب الموظفين لشهر كانون الاول الجاري، بعد أن نجحت الحكومة العراقية في تأمين التمويل اللازم لرواتب الموظفين لشهر تشرين الثاني الماضي، والذي كان قد تأخر بسبب الأزمة المالية التي تمر بها البلاد.

ودعت الوزارة، وحدات الإنفاق كافة في الوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة بوزارة، إلى مراجعة الدائرة لاستكمال إجراءات تمويل الرواتب مع مراعاة الالتزام بمتطلبات التمويل الشهري.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن إطلاق تمويلات رواتب الموظفين لشهر كانون الاول الجاري، يأتي في إطار حرص الحكومة العراقية على ضمان صرف رواتب الموظفين والعاملين في القطاع العام، وبما يضمن استقرار الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وأشارت الوزارة إلى أن الحكومة العراقية تسعى إلى تحسين الأوضاع المالية في البلاد، من خلال اتخاذ إجراءات عديدة، منها زيادة أسعار النفط، وخفض الإنفاق الحكومي، وزيادة الضرائب.

وتهدف الحكومة العراقية من هذه الإجراءات إلى تحسين الوضع المالي في البلاد، وضمان استمرار صرف رواتب الموظفين والعاملين في القطاع العام.

الأثر الإيجابي على الاقتصاد العراقي

يتوقع أن يسهم إطلاق تمويلات رواتب الموظفين لشهر كانون الاول الجاري، في إحداث أثر إيجابي على الاقتصاد العراقي، من خلال زيادة الطلب على السلع والخدمات، وتحفيز النشاط الاقتصادي.

ويأتي ذلك، لأن رواتب الموظفين تمثل جزءاً كبيراً من الدخل القومي في العراق، حيث تبلغ قيمة رواتب الموظفين الحكوميين والعاملين في القطاع العام، نحو 30% من الناتج المحلي الإجمالي.

وبحسب تقديرات وزارة المالية العراقية، فإن إجمالي قيمة رواتب الموظفين لشهر كانون الاول الجاري، تبلغ نحو 27 ترليون دينار عراقي، أي ما يعادل 13 مليار دولار أمريكي.

وبذلك، فإن إطلاق تمويلات رواتب الموظفين لشهر كانون الاول الجاري، سيضخ نحو 13 مليار دولار أمريكي في الاقتصاد العراقي، مما سيساهم في زيادة الطلب على السلع والخدمات، وتحفيز النشاط الاقتصادي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الحکومة العراقیة

إقرأ أيضاً:

مالية الإقليم تودع أكثر من (70) مليار دينار في حساب الخزينة الاتحادية عن إيراداتها غير النفطية لشهر أذار الماضي

آخر تحديث: 2 يوليوز 2024 - 2:55 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعلنت وزارة المالية في إقليم كردستان، االثلاثاء، ايداع  أكثر من 70 مليار دينار في حساب الحكومة الاتحادية كإيرادات غير نفطية لشهر آذار.وقال بيان للوزارة، إن “حكومة إقليم كردستان، أرسلت الإيرادات غير النفطية لشهر مارس إلى وزارة المالية العراقية”.وأضافت، إن “حكومة الإقليم أودعت في  فرع أربيل للبنك المركزي العراقي  70 مليار و130 مليون و250 ألف دينار كحصة للخزانة الاتحادية من الإيرادات غير النفطية لشهر آذار 2024”.وبحسب الاتفاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، فانه يتم تسليم الإيرادات النفطية والغير نفطية الى وزارة المالية الاتحادية بنسب محددة من أجل صرف رواتب موظفي كردستان.

مقالات مشابهة

  • نائب يدعو وزارة المالية الى تبيان اسباب تاخر رواتب وزارة الثقافة
  • مالية الإقليم تودع أكثر من (70) مليار دينار في حساب الخزينة الاتحادية عن إيراداتها غير النفطية لشهر أذار الماضي
  • وقف تخفيف الأحمال وانقطاع الكهرباء في الأسبوع الثالث لشهر يوليو الجاري
  • صعوبة تعديلات سلم رواتب الموظفين.. ما العوائق؟
  • الغنيمى يعلن صرف رواتب العاملين بسموحة رغم الحجز على حسابات النادى بالبنوك
  • اربيل تسلم بغداد 70 مليار دينار كإيرادات غير نفطية لشهر آذار
  • التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر تموز
  • المالية تطلق تمويل رواتب الموظفين لشهر حزيران في إقليم كردستان
  • البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يوليو الجاري
  • العمل تطلق رواتب الإعانة الاجتماعية لشهر تموز