قال نادي الأسير الفلسطيني، إن عدد الفلسطينيين المعتقلين إدارياً في السجون الإسرائيلية بلغ 2870، وهو الأعلى منذ 30 عاماً، من بينهم أكثر من 2220 صدرت بحقهم أوامر الاعتقال في الفترة بعد 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وأوضح النادي، في بيان له، أن أوامر الاعتقال الإداري بعد 7 أكتوبر (تشرين الأول) تراوحت بين «أوامر اعتقال إداري جديدة أو تجديد»، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وتستخدم إسرائيل قانوناً بريطانياً قديماً يتيح لها اعتقال الفلسطينيين من دون محاكمة لمدة تتراوح بين 3 و6 أشهر قابلة للتجديد بدعوى وجود ملف أمني سري للمعتقل. ولم يصدر بعد بيان من السلطات الإسرائيلية ذات الصلة حول ارتفاع أعداد المعتقلين إدارياً.

وقال النادي إن «أوامر الاعتقال الإداري تطول جميع الفئات، بما فيهم الأطفال والنساء ونشطاء وصحافيون ونواب».

وأشار البيان إلى الاعتقالات في صفوف الصحافيين، وقال: «بلغ عدد الصحافيين الذين جرى تحويلهم للاعتقال الإداري بعد 7 أكتوبر 19 صحافياً».

وأضاف: «خلال شهر ديسمبر (كانون الأول) الحالي، في إطار استمرار تصاعد جريمة الاعتقال الإداري، أصدر الاحتلال أوامر اعتقال إداري بحق 4 طالبات جامعيات».

وذكر النادي، في بيان آخر اليوم، أن إسرائيل اعتقلت 30 فلسطينياً على الأقل منذ مساء أمس حتى صباح اليوم، لترتفع بذلك حصيلة الاعتقالات، بما فيها الاعتقالات الإدارية، منذ 7 أكتوبر، إلى 4605 معتقلين.

وتشير الإحصائيات الفلسطينية إلى أن عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بلغ 7800 وهذا الرقم لا يشمل المعتقلين من قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

عاجل - السر الأكبر.. لماذا لا يفتح حزب الله النار الكاملة على إسرائيل رغم الهجمات؟

في ظل تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل، يثار التساؤل حول عدم استخدام حزب الله اللبناني لكامل قدراته العسكرية، خاصةً في ظل الهجمات المكثفة التي تتعرض لها مناطق لبنانية، بما في ذلك بيروت والجنوب، مما تسبب في سقوط آلاف الشهداء والمصابين ونزوح أكثر من مليون شخص. حول هذا الموضوع، يقدم العميد هشام جابر، الخبير العسكري اللبناني، تحليلًا يحمل أبعادًا محلية وإقليمية.

الموقف الحذر لحزب الله

ويُشير العميد جابر في تصريحات صحفية إلى أن الإجابة عن هذا التساؤل ليست مباشرة أو مقنعة للبعض. فحزب الله، برغم قدراته العسكرية الكبيرة، ما زال يتبع استراتيجية حذرة تهدف إلى عدم إعطاء إسرائيل الذريعة لشن حرب واسعة النطاق على لبنان. ويقول العميد جابر: "الحزب لا يرغب في بدء الحرب، وذلك لأسباب تتعلق بالوضع الداخلي في لبنان. إذ لا يريد الحزب أن يتحمل مسؤولية الدمار الذي قد يلحق بالبلاد إذا اندلعت حرب شاملة مع إسرائيل".

الموقف الإيراني

كما يؤكد جابر أن إيران لا ترغب في الوقت الحالي بأن يفتح حزب الله جبهة حرب شاملة مع إسرائيل. وبحسب العميد، فإن كل التصريحات الصادرة من الجانب الإيراني تقتصر على المواقف الكلامية دون تنفيذ فعلي على الأرض. ويشير جابر إلى أن إيران تدرك أن انجرار حزب الله إلى حرب شاملة سيكون له تبعات خطيرة على المنطقة بأكملها، مما يجعلها تتجنب التصعيد العسكري.

الحوثيون.. صاروخ لا يكفي لردع إسرائيل

وفيما يخص الهجمات الصاروخية من قِبل الحوثيين تجاه العمق الإسرائيلي، يرى العميد هشام جابر أن هذه الصواريخ لا تشكل رادعًا حقيقيًا لإسرائيل، بل تُعتبر رمزية أكثر من كونها ذات تأثير عسكري فعلي على مسار المواجهة.

المعادلة الصعبة في لبنان

الوضع في لبنان معقد جدًا، حيث لا يرغب حزب الله في أن يكون السبب المباشر لاندلاع حرب جديدة تؤدي إلى تدمير البنية التحتية اللبنانية، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية والضغوط الداخلية التي يعاني منها البلد. إضافةً إلى ذلك، فإن الحزب يدرك أن إسرائيل تسعى جاهدة للحصول على مبرر دولي لشن هجوم واسع النطاق. لذلك، يعتمد حزب الله على عمليات محدودة ومدروسة لتجنب الانزلاق نحو حرب شاملة.

جيش الاحتلال يتردد في اغتيال السنوار.. لغز الموقف ومصير الرهائن (تفاصيل)

من جهتها؛ كشفت القناة 12 الإسرائيلية، يوم الأحد، تفاصيل تتعلق بتوفر فرصة سابقة لاغتيال زعيم حركة حماس يحيى السنوار.

وقالت القناة الإسرائيلية، إنه كانت أمام جيش الاحتلال فرصة لاغتيال السنوار، إلا أن قرارًا اتخذ بعدم تنفيذ عملية التصفية.

وأوضحت القناة أن إلغاء عملية اغتيال السنوار جاء بعد الاشتباه بوجود خطر كبير بإيذاء المختطفين الذين كانوا في المنطقة التي يتواجد فيها زعيم حماس.

وأشارت القناة إلى أن السنوار يختبئ في أنفاق بقطاع غزة، وأنه محاط بعدد من الرهائن، وذلك لعلمه بأن الاحتلال سيتجنب إيذاءهم.

وتداولت وسائل إعلام، الإثنين الماضي، تقارير عن أن جيش الاحتلال يحقق في إمكانية أن يكون السنوار قد استشهد في غارة، إلا أن مصادر عسكرية نفت ذلك.

وفي ديسمبر الماضي، تسربت تقارير عدة تفيد أن السنوار استشهد أو أصيب أو فر إلى خارج قطاع غزة، كما أشارت تقديرات أخرى إلى أن اتصاله مع أعضاء حماس انقطع.

لكن، حسب "تايمز أوف إسرائيل"، تبين لاحقًا أنه كان مختبئًا، وأن الاحتلال كان وراء تلك التقارير في إطار "حرب نفسية" يحاول من خلالها دفع مقاتلي حماس إلى الاستسلام.

وأعلن الاحتلال اغتيال أبرز قادة حماس، وهم قائد الجناح العسكري للحركة محمد ضيف وقائد لواء خان يونس رافع سلامة في غارة جوية على غزة في يوليو الماضي، ونائب رئيس المكتب السياسي للحركة صالح العاروري في غارة على بيروت في يناير الماضي.

كما استشهد رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران في يوليو الماضي، في هجوم نسب إلى الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. تقرير للأمم المتحدة يكشف "كارثة غزة"
  • عمليات إسرائيلية محددة جنوب لبنان.. تقرير يكشف تفاصيلها واهدافها
  • عاجل - السر الأكبر.. لماذا لا يفتح حزب الله النار الكاملة على إسرائيل رغم الهجمات؟
  • في صمت القضبان.. أمهات يبكين أطفالهن المعتقلين ظلماً في سجون الحوثيين
  • تقرير إسرائيلي يكشف: كيف مات حسن نصر الله؟
  • إدارة سجن النقب تتعمد تجويع المعتقلين وإهمال علاجهم
  • إسرائيل تعتقل 40 فلسطينياً في الضّفة الغربية
  • السعودية تسجل رقما قياسيا في الإعدامات.. الأكبر من 30 عاما
  • جنود إسرائيل على حدود لبنان يتحضرون لتوغل البري.. تقرير يكشف التفاصيل
  • الهدف من غارة الضاحية كان نصرالله.. تقرير يكشف