ديسمبر 20, 2023آخر تحديث: ديسمبر 20, 2023

المستقلة/- ارتفعت أسعار النفط، خلال تعاملات الأربعاء المبكرة، بعد أن صعدت أكثر من واحد بالمئة في الجلسة السابقة، بفعل المخاوف من اضطراب التجارة العالمية والتوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط في أعقاب هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر.

وشكلت واشنطن الثلاثاء قوة عمل لحماية التجارة في البحر الأحمر، حيث أجبرت هجمات شنها مسلحون يمنيون شركات شحن كبرى على تغيير مساراتها، مما أثار مخاوف من اضطرابات مستمرة في التجارة العالمية.

وتعهد الحوثيون بتحدي المهمة البحرية التي تقودها الولايات المتحدة وبمواصلة استهداف السفن في البحر الأحمر دعما لحركة حماس التي تحكم قطاع غزة.

ويمر نحو 12 بالمئة من حركة الشحن العالمية عبر البحر الأحمر وقناة السويس. ومع ذلك، يقول محللون إن التأثير على إمدادات النفط محدود حتى الآن، حيث يجري تصدير الجزء الأكبر من خام الشرق الأوسط عبر مضيق هرمز.

وجاء ارتفاع أسعار النفط أيضا بعد إعلان وزارة الطاقة الأميركية الثلاثاء عن شراء 2.1 مليون برميل من النفط الخام للتسليم في فبراير، ليصل إجمالي المشتريات إلى نحو 11 مليون مع استمرارها في تجديد احتياطي البترول الاستراتيجي بعد أكبر عملية سحب في التاريخ العام الماضي.

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأميركي إن مخزونات الخام والوقود الأميركية ارتفعت أيضا الأسبوع الماضي، على عكس توقعات المحللين بانخفاض مخزونات الخام في استطلاع أجرته رويترز.

وستنشر إدارة معلومات الطاقة الأميركية بيانات المخزونات الأميركية الرسمية في الساعة 1530 بتوقيت غرينتش الأربعاء.

ويتوقع المحللون أن تستمر أسعار النفط في التقلب في الأسابيع المقبلة، مع استمرار التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط وتطورات الحرب في أوكرانيا.

العوامل التي تدعم أسعار النفط

يدعم أسعار النفط عدد من العوامل، منها:

الطلب العالمي القوي على النفط، حيث يتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بنحو 2.2 مليون برميل يوميا في عام 2023.ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي، مما يعزز الطلب على النفط كوقود بديل.نقص الاستثمارات في مجال الطاقة، مما يحد من المعروض من النفط.

العوامل التي تحد من أسعار النفط

تحد من أسعار النفط عدد من العوامل، منها:

ارتفاع مخزونات النفط العالمية.نمو الإنتاج من النفط الصخري في الولايات المتحدة.التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط، والذي قد يؤدي إلى اضطرابات في إمدادات النفط.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الشرق الأوسط أسعار النفط

إقرأ أيضاً:

روسيا تدين بشدة الاعتداءات الصهيونية التي تنتهك سيادة لبنان

الثورة نت/..
أدانت روسيا بشدة الاعتداءات الصهيونية على لبنان، مؤكدة أن هذه الاعتداءات تنتهك سيادته، وتزيد دوامة العنف في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله مساء أمس في اجتماع لمجلس الأمن الدولي: إن “موسكو تدين بشدة الهجمات الصهيونية التي تنتهك السيادة اللبنانية”، محذراً من أن “منطقة الشرق الأوسط اليوم مرة أخرى على شفا حرب كبيرة”.

وشدد لافروف على ضرورة “الوقف الفوري لدوامة العنف قبل أن يخرج الوضع عن السيطرة تماماً، وهو ما يريده البعض حقاً ويحاولون إثارة حرب كبيرة”.

وخاطب وزير الخارجية الروسي ممثلي الولايات المتحدة قائلاً: “إن الخيار الآن أمام واشنطن، إما الاستمرار في عرقلة العمل أو المطالبة بإنهاء الحرب”، مضيفاً: “من دون دعمكم الكامل لـ”إسرائيل” يمكن إنهاء الصراع بسرعة وفاعلية”.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تتراجع في أسبوع وسط مخاوف بشأن زيادة المعروض
  • روسيا تدين بشدة الاعتداءات الصهيونية التي تنتهك سيادة لبنان
  • مخاوف دولية من اندلاع حرب شاملة بالشرق الأوسط.. وغزة كلمة السر في إنقاذ العالم
  • استقرار أسعار النفط
  • أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت لشهر نوفمبر قرب 72 دولارًا
  • آخر أيام بايدن.. الدبلوماسية الأميركية تترنح في الشرق الأوسط
  • اسرائيل تستهدف المناطق المسيحية وتثير مخاوف فعالياتها
  • وزير الخارجية: لابد من وضع حدًا للكارثة غير المبررة التي يعيشها لبنان
  • أول تعليق لخامنئي على الضربات التي تلقاها حزب الله
  • رئيس قبرص: الاجتماعات التي تعقد في نيويورك اليوم ستكون حاسمة بالنسبة للتطورات في الشرق الأوسط