موقع 24:
2024-09-16@17:18:23 GMT

ترامب يتلقى صدمة قبل السباق الرئاسي

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

ترامب يتلقى صدمة قبل السباق الرئاسي

استبعدت المحكمة العليا في ولاية كولورادو الأمريكية، أمس الثلاثاء، الرئيس السابق دونالد ترامب من خوض الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية العام المقبل، لدوره في هجوم أنصاره على مبنى الكونغرس في 6 يناير (كانون الثاني) 2021.

ويجعل هذا الحكم ترامب أول مرشح رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة، يصبح غير مؤهل لدخول البيت الأبيض، بموجب بند نادر الاستخدام في الدستور الأمريكي، يمنع المسؤولين الذين شاركوا في "تمرد" من تولي المنصب.

The Colorado Supreme Court ruled Tuesday that former President Trump is disqualified from holding the presidency under the Constitution's so-called insurrection clause. Here's what to know about the ruling and what happens next. https://t.co/KD5UR0pefO

— CBS News (@CBSNews) December 20, 2023

وكتبت هيئة المحكمة: "خلصنا إلى أنه نظراً لأن الرئيس ترامب غير مؤهل لشغل منصب الرئيس بموجب القسم الثالث، فسيكون من غير المشروع بموجب قانون الانتخابات أن يدرج الرئيس ترامب كمرشح في الاقتراع التمهيدي الرئاسي، لذلك لا يجوز إدراج اسم الرئيس ترامب في الاقتراع التمهيدي الرئاسي لعام 2024، ولا يجوز حساب أي أصوات مكتوبة تم الإدلاء بها له"، وفقاً لشبكة "سي بي إس نيوز".

وعلى الرغم من أن هذا الحكم ينطبق فقط على الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولاية في 5 مارس (آذار) المقبل، فمن المرجح أن تؤثر نتيجته أيضاً على وضع ترامب في الانتخابات العامة، المقررة في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) العام المقبل.

ورفع الدعوى مجموعة من الناخبين في كولورادو، الذين طالبوا باستبعاد ترامب لتحريضه أنصاره على مهاجمة مبنى الكابيتول، في محاولة فاشلة لعرقلة نقل السلطة إلى الديمقراطي جو بايدن بعد انتخابات 2020.

The Trump campaign says it will "swiftly" appeal the Colorado court ruling removing the former president from the state's 2024 ballot to the US Supreme Court.

Follow live updates. https://t.co/53f63NANzG

— CNN (@CNN) December 19, 2023 قرار معيب 

ومن جهتها، وصفت حملة ترامب قرار المحكمة بأنه "معيب" و"غير ديمقراطي"، وقالت إنها ستطعن عليه.

وقال المتحدث باسم الحملة ستيفن تشيونغ في بيان نقلته شبكة (سي إن إن): "أصدرت المحكمة العليا في كولورادو قراراً معيباً تماماً الليلة، وسنقدم بسرعة طعناً إلى المحكمة العليا للولايات المتحدة، وطلباً متزامناً لوقف هذا القرار غير الديمقراطي للغاية".

وأضاف "لدينا ثقة كاملة في أن المحكمة العليا الأمريكية ستحكم بسرعة لصالحنا، وتضع أخيراً حداً لهذه الدعاوى القضائية المخالفة للمبادئ الأمريكية".

وقال أحد محامي ترامب إن "أعمال الشغب في مبنى الكابيتول لم تكن خطيرة بما يكفي لوصفها بأنها تمرد، وأن تصريحات ترامب لمؤيديه في واشنطن في ذلك اليوم كانت محمية بموجب حقه في حرية التعبير". وأكد المحامي أن المحاكم ليس لديها السلطة لإصدار أمر بإبعاد ترامب من الاقتراع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة دونالد ترامب الانتخابات الأمريكية المحکمة العلیا

إقرأ أيضاً:

نتانياهو في صدمة جراء محاولة اغتيال ترامب الثانية

تحدث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، اليوم الإثنين، عن محاولة اغتيال المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، قائلاً إنه "لا يجب أن نعتمد على الحظ".

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن نتانياهو قوله على حسابه على منصة "إكس"، "لقد صدمت أنا و(زوجتي) سارة بمحاولة الاغتيال الثانية للرئيس ترامب، وشعرنا بالارتياح لسماع أنها فشلت أيضاً، ولكننا لا يجب أن نعتمد على الحظ". 

Sara and I were shocked by the second assassination attempt against President Trump and were relieved to hear that it too failed. But we should not rely on luck.

We send our best wishes to Donald and Melania along with our hopes that all measures will be taken to ensure that…

— Benjamin Netanyahu - בנימין נתניהו (@netanyahu) September 16, 2024

وعلى صعيد متصل، أعلن مكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي (إف بي آي) أنه يجري التحقيق في حادث إطلاق نار وقع بالقرب من الرئيس الأمريكي السابق، يوم الأحد، على أنه "فيما يبدو محاولة اغتيال".
وقال فريق حملة ترامب، إنه بأمان بعد أن تم إطلاق الرصاص "في محيط تواجده" بفلوريدا.
وقال مأمور مقاطعة بالم بيتش، ريك برادشو، في مؤتمر صحفي إن الخدمة السرية رصدت فوهة بندقية تظهر من بين سياج فاصل، مضيفاً أن المشتبه به كان يبعد ما بين 270 إلى 450 متراً من ترامب، الذي كان يلعب الجولف في ذلك الوقت، حسبما ذكر برادشو. 

كيف تؤثر محاولة اغتيال ترامب الثانية على السباق الانتخابي؟https://t.co/Ys4l17hCZC pic.twitter.com/mDBhkMtFHM

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024

وفر المشتبه به من مكان الحادث، ولكن تم القبض عليه من قبل الشرطة المحلية، التي عثرت على بندقية هجومية من طراز "إيه كيه-47" مزودة بمنظار تلسكوبي وكاميرا في الشجيرات بمكان الحادث، وفقاً لما ذكره مأمور مقاطعة بالم بيتش ريك برادشو.
يشار إلى أنه في 13 يوليو (تموز) الماضي، أطلق مسلح النار على ترامب من سطح قريب خلال حدث لحملته الانتخابية في بنسلفانيا، ما أسفر عن إصابته برصاصة في أذنه اليمنى، وتم قتل الجاني على يد قوات الأمن بعد وقت قصير. وتوفي رجل واحد وأصيب اثنان آخران في التجمع.

مقالات مشابهة

  • الانتخابات الأميركية.. حزب واحد شرير بأسماء مختلفة
  • أي مشهد سياسي بتونس قبل أسابيع من الاقتراع الرئاسي؟
  • نتانياهو في صدمة جراء محاولة اغتيال ترامب الثانية
  • في السباق الرئاسي.. كيف تتعامل هاريس مع الأسئلة بشأن هويتها وجنسها؟
  • الرئيس تبون يتلقى التهاني من أمير دولة قطر السابق
  • المحكمة الإدارية العليا: التشكك في صحة إسناد التهمة يوجب براءة المتهم
  • الإدارية العليا: إذا تشككت المحكمة في صحة إسناد التهمة إلى المتهم وجب براءته
  • صدور قرار بتعيين أعضاء في المحكمة العليا (الأسماء)
  • صدور قرار بتعيين أعضاء في المحكمة العليا ” الاسماء”
  • المشاهير ودورهم المؤثر في السباق الرئاسي الأميركي.. تأييد سياسي بين ترامب وهاريس