ينتظر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي العديد من الملفات، سواء السياسية أو الاقتصادية، خلال الفترة الرئاسية الجديدة، التي تمتد لـ 6 سنوات مقبلة، بعد انتخابه رئيساً حتى عام 2030، في مرحلة بالغة الحساسية بالنسبة للدولة المصرية.

  تحديات سياسية واقتصادية

ويواجه السيسي العديد من التحديات السياسية خلال الفترة المقبلة، خاصةً في وضع إقليمي غير مستقر، ويموج بالكثير من المخاطر، خاصةً لما يحدث على حدود مصر الشرقية في حرب غزة، ولعب مصر دور الوساطة بين إسرائيل وحماس للتوصل إلى هدنة جديدة، كما حدث في السابق، بجانب قيام مصر بدورها الأساسي والمهم في دخول المساعدات للفلسطينيين بقطاع غزة عن طريق معبر رفح البري، وإجهاض مخطط إسرائيل لتهجير الفلسطينيين من غزة إلى سيناء، كما يواجه السيسي العديد من التحديات الاقتصادية، في الفترة المقبلة، من خلال مواجهة التضخم وأزمة الدولار واستكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي.

 

أعلى نسبة تصويت في التاريخ .. #السيسي يفوز بالانتخابات الرئاسية في #مصر https://t.co/m0hSjWZ9Ml

— 24.ae (@20fourMedia) December 18, 2023


وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية، قد أعلنت، الإثنين الماضي، فوز السيسي بفترة رئاسية أخرى من 6 أعوام، فيما قال رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية حازم بدوي، إن نسبة التصويت كانت الأعلى في الانتخابات في تاريخ مصر، مشيراً إلى أن الانتخابات لم تشهد تجاوزات أو خروقات، بشهادة كافة المراقبين.


من جانبها، أكدت أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية، عضو المجلس المصري القومي لحقوق الإنسان، الدكتورة نهى بكر، أن هناك العديد من الملفات السياسية الإقليمية والدولية التي تنتظر السيسي خلال الفترة المقبلة.


حماية الأمن القومي

وقالت بكر لـ24: "الأولوية السياسية للرئيس السيسي ولمصر الآن هي حماية الأمن القومي المصري، والاستمرار في مواجهة وإجهاض المخطط الإسرائيلي في تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة إلى سيناء، والحفاظ على السيادة المصرية على كافة حدود الدولة المصرية، واستمرار الدعم للأشقاء في فلسطين، وهذا كان الدافع الأكبر على المشاركة الكبيرة في الانتخابات الرئاسية خاصةً من الشباب، لشعورهم بالخطر على الأمن القومي المصري".

 

في سابقة هي الأولى.. #السيسي يستقبل منافسيه في الانتخابات https://t.co/DXAcqGLvib

— 24.ae (@20fourMedia) December 19, 2023


وتابعت "مصر عانت خلال السنوات الماضية بسبب الأزمات الدولية والإقليمية، كل هذا جعلها تدفع فاتورة كبيرة من المعاناة الاقتصادية، التي جعلت الحكومة تتخذ العديد من التدابير من ضمنها مشروع تكافل وكرامة، ومشروع حياة كريمة، واتخاذ الرئيس حزمة من الإجراءات للتخفيف عن الشعب من هذه التداعيات".


وأضافت "الحوار الوطني كان له دوراً كبيراً في تحقيق التوافق السياسي والاجتماعي بين قوى الشعب المختلفة لتحقيق أولويات الدولة، خلال الفترة المقبلة، كما أن أهم ما يميز المرحلة الحالية هو اصطفاف الشعب المصري خلف قيادته السياسية المتمثلة في الرئيس السيسي، ونبذ الاستقطاب، الذي كان يعاني منه الشعب المصري في 2013 وما قبلها، ورفع شعار كلنا مصريين".


الخطر الإقليمي

وشددت بكر، على أن الخطر الإقليمي الحالي هو السبب الرئيسي في توحيد صف الشعب المصري، فليس هناك أي دولة تواجه هذا الكم من التحديات الإقليمية، فهناك 1200 كيلو من الحدود الغربية لمصر مع ليبيا، وليبيا كلما بدت ملامح الاستقرار سريعاً ما تتبدد مرة أخرى، وفي الجنوب نجد الحرب في السودان والتناحر الذي دفع ملايين السودانيين يلجأون إلى مصر، وفي الشرق يأتي الخطر الأكبر من خلال الحرب في غزة، وما يحدث من إسرائيل تجاه الأشقاء في فلسطين، ومخططها لتهجيرهم من قطاع غزة إلى سيناء.

 

#محمد_بن_زايد يهنئ #عبدالفتاح_السيسي بعد انتخابه لولاية رئاسية جديدةhttps://t.co/85X0JPh2nr pic.twitter.com/oUxmXsScle

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) December 18, 2023


من جهتها قالت أستاذ الاقتصاد والطاقة الدكتورة وفاء علي: "لاشك أن الشعب المصري اختار المضي للمستقبل وتخطي كل التحديات مع الرئيس السيسي بهذا الفوز الساحق الذي انتصر فيه الشعب لانتمائه ومصريته، ولكن الرئيس خلال الفترة المقبلة لديه عدة ملفات اقتصادية، تأتي في مرحلة يمر بها العالم شديدة التعقيد مع تصاعد الأحداث، فلم يكد العالم يلتقط أنفاسه من الجائحة حتى جاءت الحرب الروسية الأوكرانية بآثارها الاقتصادية، وأيضاً عملية الإكراه الاقتصادي التى يمارسها الفيدرالي الأمريكي بالتشديد النقدي".


وأضافت علي لـ24، "المرحلة المقبلة كلها تحديات ولكن مصر تعودت على التعامل مع الأزمات بمرونة واحترافية، خصوصاً أن الرئيس السيسي لديه متابعة لحظية لكل التوابع الاقتصادية، حيث ألقت أحداث طوفان الأقصى بظلالها الاقتصادية على العالم كله، سواء".


دعم الصناعة ومواجهة لتضخم

وتابعت "المرحلة المقبلة تتطلب مواصلة الجهود التي تبذلها الدولة المصرية فى مشروعاتها، خصوصاً ملف الصناعة باعتباره ركيزة أساسية لعملية التنمية، وهي الهدف الحقيقي للتنمية المستدامة بتضافر الجهود وتكامل الأدوار بين القطاع الخاص والدولة لخلق اقتصاد تنافسي في عصر المعرفة، ويأتي على رأس الملفات أيضاً التضخم ومحاولة النزول بمعدلاته، مع وضع خطة تحدث التكامل بين السياسة النقدية والمالية فأسعار الفائدة ليست هي السلاح الوحيد لكبح التضخم".


الحماية الاجتماعية

وأكملت "كما أن الدولة المصرية تعمل خلال المقبلة على توسيع مظلة الحماية الاجتماعية ونطاقها لتشمل أكبر عدد من الأسر الأشد احتياجاً، والمضي قدماً في الأطروحات الحكومية فالدولة تخوض رالي عالمي لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والإسراع في الأطروحات الحكومية سيمثل نقطة فارقة في توفير السيولة النقدية، بالإضافة إلى حل مشكلة سعر الصرف بوجود سعر موحد، حتى يطمئن المستثمر الأجنبي والمحلي".

 

#السيسي: حرب #غزة تهديد لأمن #مصر القومي
https://t.co/SJfiLvmTS6

— 24.ae (@20fourMedia) December 18, 2023



واستطردت "وعلى صعيد التمويلات لدينا أيضاً حزمة لدعم قطاعات واعدة تساهم بشكل حقيقي في الناتج القومي كالصناعات التحويلية وقطاع التكنولوجيا والتصنيع الغذائي،، مع استكمال مشروع حياة كريمة، وربطه بصناعات جديدة من خلال مبادرة ابدأ لدعم توطين الصناعة، والمضي قدماً في استكمال ما بدأته الدولة المصرية كمحور لتداول الطاقة، والعمل على زيادة الاستثمارات في هذا المجال".


الاكتفاء الذاتي

واختتمت أستاذ الاقتصاد، قائلةً: "المعطيات والمتغيرات العالمية جعلتنا بالأصل نعتمد على أنفسنا، وهذا بدعم فكرة الاكتفاء الذاتي بمشروعات الزراعة واستصلاح الأراضي الزراعية الجديدة، فالمصريون لا يسلمون مفاتيح حياتهم إلا لمن وثقوا به، وقد اختاروا العبور للمستقبل مع الرئيس السيسي".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة السيسي مصر خلال الفترة المقبلة الدولة المصریة الرئیس السیسی الشعب المصری العدید من

إقرأ أيضاً:

نص كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي فى حفل تخرج الكليات العسكرية 2024

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، كلمة مساء اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024، خلال حفل تخرج الكليات العسكرية 2024، وبمناسبة الذكرى الـ 51 لنصر أكتوبر المجيد، وجاء نص الكلمة كالتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

السيدات والسادة.. الحضور الكريم

يأتي شهر أكتوبر من كل عام.. حاملاً معه نسائم الانتصار والمجد.. تلك الأيام التي نستحضر فيها دروس النصر.. ونحتفي بالأبطال والشهداء.. ونحيى ذكرى انتصارات أكتوبر العظيمة.. التي تتزامن مع احتفالنا بتخريج دفعات جديدة.. من طلبة الأكاديمية العسكرية المصرية.. لينضموا إلى ساحات الشرف والبطولة.. مدافعين عن أمن مصر وسلامة شعبها.. بعد أن تم إعدادهم، وفقاً لأفضل وأرقى المستويات العسكرية والعلمية.

شعب مصر العظيم،

في مثل هذه الأيام.. منذ واحد وخمسين عاماً.. حققت مصر نصراً سيبقى خالداً.. في ذاكرة هذا الوطن.. وعلى صفحات تاريخه المجيد.. انتصاراً، يذكر الجميع دائماً.. بأن هذا الوطن - بتلاحم شعبه وقيادته وجيشه - قادر على فعل المستحيل مهما عظم.. وأن روح أكتوبر.. ليست شعارات إنشائية تقال، بل هى كامنة في جوهر هذا الشعب.. ومعدنـه الأصيـل.. تظهر جلية عند الشدائد.. معبرة عن قوة الحق، وعزة النفس، وصلابة الإرادة.. ويسجل التاريخ بكلمات من نور.. أن مصر عزيزة بأبنائها.. قوية بمؤسساتها.. شامخة بقواتها المسلحة.. وفخورة بتضحيات أبنائها.

إن ما حققته مصر في حرب أكتوبر المجيدة.. سيظل أبد الدهر، شاهداً على قوة إرادة الشعب المصري.. وكفاءة قواته المسلحة.. وقدرة المصريين على التخطيط الدقيق والتنفيذ المحكم.

السيدات والسادة

يأتي احتفالنا هذا العام، بذكرى نصر أكتوبر المجيد.. في ظرف بالغ الدقة فى تاريخ منطقتنا.. التي تموج بأحداث دامية متصاعدة.. تعصف بمقدرات شعوبها.. وتهـدد أمــن وســلامة بلـدانها.. ويأتي هذا التصعيد الإقليمي.. وسط أجواء من الترقب على المستوى الدولي.. تذكرنا.. بما حققه المصريون - بالتماسك وتحمل الصعاب - من أجل بناء قوتنا المسلحة.. للحفاظ على سلامة هذا الوطن الغالـي.. وتبديــد أي أوهـــام لــدى أى طــرف..

إن اللحظة التاريخية الفارقة، التي تمر بها منطقتنا الآن.. تدعونا للتأكيد مجددا.. بأن السلام العادل هو الحل الوحيد.. لضمان التعايش الآمن والمستدام، بين شعوب المنطقة.. وأن التصعيد والعنف والدمار.. يؤدون إلى دفع المنطقة نحو حافة الهاوية.. وزيادة المخاطر، إقليمياً ودولياً.. بما لا يحقق مصالح أي شعب، يرغب في الأمـن والسلام والتنمية.. ومن هذا المنطلق، فإن مصر تؤكد موقفها الثابت.. المدعوم بالتوافق الدولي.. بضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.. كسبيل وحيد لإرساء السلام والأمن والاستقرار للجميع.

شعب مصر الأبي الكريم

اسمحوا لى أن أتوجه اليوم بالتحية والتقدير.. للقوات المسلحة المصرية.. تلك المؤسسة الوطنية العريقة.. التي لم ولن تتخلف يوماً.. عن التصدي لتحمل المسئولية، مهما ثقلت.. وتأدية الأمانة، مهما بلغت.. تحية لها بجميع أجيالها.. من المحاربين القدامى إلى الأجيال الصاعدة.

وسلاماً على شهداء مصر الأبرار من القوات المسلحة.. الذين ضحوا بأرواحهم فداء لشعبها.. وتحية لأسرهم وعائلاتهم.. الذين تحملوا قسوة الفراق.. وقدموهم ثمناً غالياً، ليعيش الوطن كريماً مطمئناً.

كما نتوجه بتحية احترام وتقدير متجددة.. إلى روح البطل الشهيد.. الرئيس محمد أنور السادات.. بطل استرداد الكرامة والأرض.. بالحرب والسلام.. بالشجاعة والرؤية الإستراتيجية.. ونقول لروحه اليوم:

"إن ما وهبت حياتك من أجله.. لن يضيع هدراً أو هباءً.. بل وضع الأساس الراسخ.. الذي نبنى عليه.. ليبقى الوطن شامخاً والشعب آمناً.. يحيا مرفوع الرأس على أرضه.. لا ينقص منها شبر.. ولن ينقص بإذن الله.. وهذا وعدنا وعهدنا لشعبنا العظيم".

ودعونى أؤكد في ختام كلمتي: أن سلامة هذا الوطن.. ما كان لها أن تتحقق.. في مواجهة تلك التحديات التي مررنا بها، على مدار السنوات الماضية.. لولا صمود هذا الشعب الأمين ووحدته.. فتضحيات أبناء هذا الوطن.. هي نهر عطاء مستمر على مدار التاريخ.. وإن اختلفت صورها.. وستظل مصر بوحدة شعبها.. أكبر من جميع التحديات والصعاب.. وسيستمر تقدمها للأمام.. محفوظا بنصر الله ورعايته.. وإرادة وعزيمة أبناء هذا الشعب الكريم.

كل عام وأنتم بخير،

ودائما وأبدا.. وبالله العظيم:

تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر،

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اقرأ أيضاًالرئيس السيسي: القوات المسلحة لم ولن تتخلف يوما عن حماية مصر وشعبها

الرئيس السيسي للزعيم الراحل أنور السادات: «ما وهبت حياتك من أجله لن يضيع هدرا وهباء»

مقالات مشابهة

  • محمد البدري: كلمة السيسي في حفل تخرج طلاب الأكاديمية العسكرية أثلجت قلوب الشعب المصري
  • النائب محمد عزت القاضى: كلمة الرئيس السيسى أبرزت تضحيات الشعب المصري
  • المفتي يُهنِّئ الرئيس والقوات المسلَّحة والشعب المصري بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر
  • «الحرية المصري»: الرئيس السيسي حريص على تعزيز قدرات الدولة لمواجهة التحديات
  • نص كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي فى حفل تخرج الكليات العسكرية 2024
  • نص كلمة الرئيس السيسي خلال الاحتفال بتخريج الكليات العسكرية
  • الرئيس السيسي: نصر أكتوبر أثبت أن الشعب المصري قادرعلى فعل المستحيل (فيديو)
  • الرئيس السيسي: روح أكتوبر ليست شعارات بل هي كامنة في معدن الشعب المصري
  • الرئيس السيسي يشهد تسليم وتسلم القيادة بين خريجي الكليات العسكرية والدفعات الجديدة
  • أمنية عدن تناقش عدة ملفات بينها تحركات مشبوهة لخلايا حوثية