الرؤية- الوكالات

تراجع مستوى الدعم الذي تقدمه العديد من الدول الأجنبية وحتى الولايات المتحدة الأمريكية، لحكومة الاحتلال الإسرائيلي، إذ شهدت الأيام الأخيرة تصريحات تطالب بوقف إطلاق النار وإدانة جيش الاحتلال بسبب المذابح التي يرتكبها بحق المدنيين في غزة.

وعلى الرغم من مرور 74 يوما على الحرب، إلا أن فصائل المقاومة تكبد جيش الاحتلال يوميا العديد من الخسائر البشرية والعسكرية، بالإضافة إلى تمكن المقاومة من قصف تل أبيب على الرغم من ادعاء جيش الاحتلال أنه استطاع تدمير البنية العسكرية للمقاومة.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن دبلوماسيين غربيين قولهم إن إسرائيل ستجد نفسها عالقة في غزة بعد الحرب.

وأضاف الدبلوماسيون أن موقف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يثني جهات دولية عن التعاون مع واشنطن لإعادة تأهيل غزة، مشيرين إلى أن دولا عدة داعمة للعملية العسكرية تعارض خططه بشأن مستقبل القطاع.

كما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عن مسؤولين أمريكيين، أن الرئيس جو بايدن "يرى أن الوقت قد حان لإبرام صفقة تبادل"، وأن عودة الأسرى لدى المقاومة "هدف أسمى".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي أن إطلاق أسرى فلسطينيين "مهمين" -حتى ممن أدينوا بعمليات قتل- أمر وارد، وفق الصحيفة.

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إنهم مستعدون لهدنة أخرى في غزة للسماح بالإفراج عن مزيد من الأسرى الإسرائيليين.

ووفق مكتبه، قال هرتسوغ، أمام حشد من السفراء إن "إسرائيل مستعدة لهدنة إنسانية أخرى والمزيد من المساعدات الإنسانية من أجل تمكين إطلاق سراح الرهائن".

وأفاد استطلاع أجرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية بأن 57% من الأميركيين لا يوافقون على طريقة تعامل الرئيس جو بايدن مع الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

بدوره، صرح رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أن بلاده تجري محادثات بشأن استئناف عملية تبادل الأسرى، مضيفا: "نود رؤية هدنة إنسانية مستدامة تسمح بإطلاق سراح مزيد من الرهائن ودخول المساعدات لغزة".

واستنكر المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية موقف المجتمع الدولي من استمرار الحرب على غزة قائلا: "من غير المعقول أن يسمح العالم باستمرار ما يحدث في غزة، إذ إن استمرار الحرب الإسرائيلية على القطاع أمر يخالف الضمير ولا يصدق".

وفي تصريحات لمارتن غريفيث وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ لفايننشال تايمز أوضح أن الإفلات من العقاب سائد بقوة في حرب غزة، وقد تكون هناك حاجة لإنشاء محكمة خاصة بشأن ما يحدث، مضيفًا أن الأزمة الإنسانية في غزة هي الأسوأ على الإطلاق.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

صحيفة أمريكية: كتيبة نازية أوكرانية نفذت انقلابا عسكريا على زيلينسكي

قالت الصحفية الأمريكية كيم إيفرسن إن خوف 

زيلينسكي: مستعد للقاء ترامب للاستماع إلى خطته بشأن السلام المجر تحث زيلينسكي على النظر في وقف لإطلاق النار لتسريع مفاوضات السلام

وخضوعه لكتيبة "آزوف" النازية الأوكرانية يؤكد أنها نفذت انقلابا عسكريا هادئا عليه واستحوذت على السلطة في أوكرانيا.

 

 

وقالت إيفرسن في  قناتها على موقع "يوتيوب": "إقالة قائد القوات المشتركة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية يوري سودول من منصبه بعد انتقادات من رئيس أركان كتيبة آزوف بوغدان كروتيفيتش، يشير إلى انتقال السلطة إلى أيدي القوميين".

وأضافت إيفرسن: "هذا دليل على أن انقلابا عسكريا هادئا حدث في أوكرانيا، وأن زيلينسكي قد تعرض للترهيب".

 

وكان فلاديمير زيلينسكي قد أعلن عن إعفاء قائد القوات المشتركة التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية الفريق يوري سودول من مهامه واستبدله بأندريه غناتوف، ولم يكشف زيلينسكي عن الأسباب.

 

وفي وقت سابق، كتبت صحيفة "واشنطن بوست" أن الإدارة الأمريكية رفعت الحظر المفروض على توريد الأسلحة إلى كتيبة "آزوف" الإرهابية الأوكرانية.

 

وأدان الكرملين بشدة رفعَ الحظر الأمريكي عن إمدادات الأسلحة لكتيبة آزوف الإرهابية الأوكرانية.. ووصف الكتيبة بالتنظيم القومي المتطرف بشدة.

 

يذكر أنه وبموجب قرار المحكمة العليا الروسية بتاريخ 2 أغسطس 2022 تم اعتبار كتيبة "آزوف" منظمة إرهابية محظورة أنشطتها في روسيا.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • باراك: نتنياهو لن ينهي الحرب وتدمير قدرات حماس العسكرية يستغرق سنوات
  • حماس تبحث مع فصائل فلسطينية جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • صحيفة تكشف مستجدات مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • فاينانشيال تايمز: واشنطن تستشعر "فرصة كبيرة" في صفقة المحتجزين بين إسرائيل وحماس
  • مسؤول أمريكي رفيع: وفد إسرائيلي يصل الدوحة غدا لاستئناف مفاوضات صفقة التبادل
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن إصابة 17 عسكريا خلال 24 ساعة
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين
  • صحيفة تكشف مستجدات مسار التفاوض بشأن وقف الحرب على غزة
  • صحيفة أمريكية: كتيبة نازية أوكرانية نفذت انقلابا عسكريا على زيلينسكي