اشترت أوكرانيا في بريطانيا كاسحتي الألغام Sandown. واتضح فيما بعد أن هذه الكاسحات خرجت من الخدمة في سلاح البحر البريطاني.

ولا تزال هاتان السفينتان ترسيان في أحد الموانئ البريطانية. وقالت مجلة "زفيزدا" الروسية العسكرية إن لندن كانت قد أعلنت عن تسليم أوكرانيا كاسحتي الألغام من طراز Sandown، مشيرة إلى أن الجانب الأوكراني اشتراهما، حسب وزير الدفاع البريطاني غرانت شابز، على حساب الأموال التي خصصتها الوكالة البريطانية للإقراض الخارجي.

Wikimedia.org كاسحة الألغام "تشيركاسي" الأوكرانية البريطانية الصنع

يذكر أن الجانبين الأوكراني والبريطاني وقعا في 21 يونيو في أوديسا على متن مدمرة Defender البريطانية مذكرة تنفيذ مشروع الشراكة البحرية الذي قضى بتسليم أوكرانيا كاسحتي الألغام من طراز Sandown بإزاحة 484 طنا. وقد أطلق عليهما "تشيركاسي" و" تشيرنيغوف" نسبة إلى المدينتين الأوكرانيتين. لكنهما أقل فاعلية وقدرة قتالية، وفقا لمواصفاتهما التقنية التكتيكية، عن كاسحات الألغام الروسية من مشروع 12700.

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت في وقت سابق بأن كاسحتي الألغام المذكورتين تم بناؤهما عامي 1999 و2000، وطول كل منهما 52 مترا، وصنع الجسم الخارجي لهما من مادة بلاستيكية. وتم تزويدهما برادار مائي صوتي مقطور وغواصة صغيرة للبحث عن الألغام.

على كل حال فإن البحارة الأوكرانيين كانوا مرتاحين إلى درجة ما. إلا أن تركيا أغلقت مضيقي البوسفور والدردنيل ومنعت عبور سفن حربية أجنبية بعد انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا. ولا يستبعد مقال نشرته مجلة "زفيزدا" الروسية أن هاتين السفينتين ستظلان في الموانئ البريطانية ما لم تنته العملية العسكرية الخاصة.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: سفن حربية

إقرأ أيضاً:

النتائج الأولية: فوز كاسح لحزب العمال في الانتخابات البريطانية

أشارت النتائج الأولية بالانتخابات البريطانية تحقيق حزب العمال فوزًا ساحقًا على حزب المحافظين، بحسب ما نشرته صحيفة «جارديان» البريطانية.

ووفقًا لاستطلاعات الرأي عقب إغلاق باب الاقتراع، فاز حزب العمال بـ410 مقاعد في البرلمان الذي يتألف من 650 مقعدًا، مقابل 131 للمحافظين، بينما 170 مقعدًا لبقية الأحزاب، ما يشير إلى خسارة مدوية لـ«المحافظين»، الذين حكموا بريطانيا لـ14 عامًا متتالية.

خسارة تاريخية لحزب المحافظين

ووفقًا لـ«رويترز»، فنتيجة الانتخابات البريطانية، ستمنح حزب العمال أغلبية قدرها 170 مقعدًا، كما وصفت خسارة المحافظين بـ«التاريخية».

وقالت نائبة زعيم حزب العمال، إن النتائج الأولية بالانتخابات مشجعة وعلينا انتظار الإعلان الرسمي.

وبحسب استطلاع «يوجوف» أن 48% من الناخبين البريطانيين اختاروا حزب العمال انتقامًا من المحافظين، في أعقاب ذلك، قال المحافظون إن الاستطلاعات مجرد توقعات وليست نتيجة نهائية.

حان وقت التغيير

وأظهرت النتائج التي اكتسحها حزب العمال، اقتناع الناخبين برسالة «حان وقت التغيير»، التي وجدت صدى بين البريطانيين، بعد سنوات من المشاكل التي عانت منها بريطانيا، من أزمة «البريكست» والخروج من الاتحاد الأوروبي، إلى جانب جائحة فيروس كورونا، وفضيحة بارتي جيت التي أطاحت برئيس الوزراء البريطاني السابق بوريس جونسون.

كير ستارمر.. خلفًا لريشي سوناك

ومن المتوقع أن يكون زعم حزب العمال كير ستارمر رئيس وزراء بريطانيا الجديد خلفًا لريشي سوناك، لأنه في بريطانيا، يصبح رئيس الحزب السياسي الحاصل على أغلبية في مقاعد الانتخابات التشريعية، رئيسًا للوزراء.

مقالات مشابهة

  • ما هو قانون رواندا؟ ألغاه رئيس الوزراء البريطاني في أول قرار بعد توليه السلطة
  • صعود مرشحين يناصرون غزة رغم فوز حزب العمال في الانتخابات البريطانية
  • بماذا تعهد حزب العمال قبيل وصوله لسدة رئاسة الحكومة البريطانية؟
  • حزب العمال يترأس الحكومة البريطانية بعد 15 عاماً و ارتياح في صفوف المهاجرين
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • النتائج الأولية: فوز كاسح لحزب العمال في الانتخابات البريطانية
  • بوتين قلق على مصير حربه ضد أوكرانيا ‎إذا فاز ترامب
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/