صحافة العرب:
2024-06-30@01:14:57 GMT

نفحات من رحاب الهجرة:لا تحزنوا إن الله معنا

تاريخ النشر: 14th, July 2023 GMT

نفحات من رحاب الهجرة:لا تحزنوا إن الله معنا

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن نفحات من رحاب الهجرة لا تحزنوا إن الله معنا، نفحات من رحاب_الهجرة لا تحزنوا إن الله معنا الشيخ_كمال_الخطيب يوم الأربعاء القريب .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات نفحات من رحاب الهجرة:لا تحزنوا إن الله معنا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

نفحات من رحاب الهجرة:لا تحزنوا إن الله معنا

نفحات من #رحاب_الهجرة:لا تحزنوا إن الله معنا

#الشيخ_كمال_الخطيب

يوم الأربعاء القريب 19/7/2023 سيكون اليوم الأول من الشهر الأول #شهر_محرم من #العام_الهجري الجديد 1/ محرم 1445، اللهم أهلّه علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام، هلال رشد وخير ربي وربك الله يا هلال محرم.

ولأننا نعيش في الزمن الصعب والأغبر، فإن من الناس ممن تلفعوا بعباءة الإحباط والتشاؤم، فإنهم يتعاملون مع حلول العام الجديد كما تعامل المتنبي مع العيد لما قال:

عيد بأي حال عدت يا عيد بما مضى أم بأمر فيك تجديد

نعم إن من الناس من إذا قال له أحدهم كل عام وأنتم بخير نظر إليه قائلًا: ومن أين سيأتي الخير ونحن على ما نحن فيه من الواقع الصعب اجتماعيًا وفكريًا واقتصاديًا وسياسيًا، محليًا وإقليميًا وعالميًا.

ليس إنكارًا ولا تجاهلًا ولا تهاونًا في وصف وتشخيص الحالة التي يمر بها مجتمعنا وشعبنا وأمتنا، فهي حالة في غاية الصعوبة ولعلها غير مسبوقة من كثرة #الفتن والبلاء ومن كيد الأعداء وتطاول السفهاء و #نفاق_العلماء و #خيانة_الأمراء والزعماء الرؤساء، الأمر الذي يجعل الأسى والحزن هو سيد الموقف. حيث شلال الدم ولعنة الجريمة داخل مجتمعنا الفلسطيني في الداخل، والمجزرة والدمار الذي حلّ بأهلنا في مخيم جنين قبل عشرة أيام، وحالة التطاول والتدنيس والاقتحام للمسجد الأقصى، وما عليه شعوبنا من الظلم والقهر والفقر الذي يمارسه الملوك الرؤساء، وما هم عليه من الذلّ والتطبيع مع الأعداء.

إن كل ما يجري للذي يجب ألا نسمح له بكسر إرادتنا ونزع الثقة من أنفسنا، وإنما يجب أن نواسي أنفسنا بما واسى الله به رسوله ﷺ يوم اجتمعت عليه الظروف الصعبة وقد وصلت إلى حد أن العيش في مكة بلده وموطنه أصبح غير ممكن ولم يعد يطاق، فكان الإذن بالهجرة من مكة إلى المدينة {إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} آية 40 التوبة.

“لا تحزن إن الله معنا” كانت هي كلمة السلوى وقطرات الندى والبلسم الشافي الذي أنزله الله على رسوله ﷺ به كفكف دموعه ولملم جراحه وواسى أحزانه. وإذا كان رسول الله ﷺ وهو المؤيد من ربه سبحانه بل الذي كان في عين الله وتحت كنفه، {وَٱصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا} آية 48 سورة الطور. ومع ذلك فإنه احتاج إلى المواساة والتطمين من ربه سبحانه، وكان هو الوسيلة لمواساة وتطمين أبي بكر رضي الله عنه {لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا} آية 40 سورة التوبة.

ونحن في رحاب ذكرى الهجرة النبوية الشريفة، فما أحوجنا أفرادًا وشعبًا وأمة لاستشعار هذا التطمين والمواساة، وشد الأزر وتقوية الظهر نواجه به صلف وبطش الأعداء وما أكثرهم، وغدر وتخلي الأشقاء. ما أحوجنا إلى معية الله تعالى ونفحات رعايته تنزل علينا فتحيل ضعفنا قوة وعجزنا إرادة ووحدتنا إلى أنس به سبحانه.

واشدد يديك بحبل الله معتصمًا فإنه الركن إن خانتك أركان

من يتق الله يحمد في عواقبه ويكفه شر من عزه ومن هانه

إن معية الله تعالى كانت هي مصدر القوة لموسى عليه السلام وهو يتقدم قومه في الطريق اليبس الذي كان بأمر الله بعد أن أم

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

 أفضل الأوقات للصلاة على النبي يوم الجمعة وليلة الجمعة، لحديث النبي: (من أفضلِ أيامِكم يومُ الجمُعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ وفيه قُبضَ وفيه النَّفخةُ وفيه الصَّعقةُ، فأكثِروا عليَّ من الصلاةِ فيه فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ).

الصلاة على النبي

فعندما يُصلّي المسلم على رسول الله فإن ذلك يُعرض عليه ويصلُه كما أخبر الحبيب في الحديث السابق، وهذا يدعو المسلم ويحثّه على الإكثار من الصلاة على النبي في جميع الأيام عموماً، وفي يوم الجمعة خصوصاً، ويعود ذلك إلى فضل هذا اليوم العظيم عند المسلمين.

دعاء الغباشي: التأهل لأولمبياد باريس كان حلمًا بذلنا كل مابوسعنا من أجله فضل الوقت

فقد قال عليه الصلاة والسلام: (خَيْرُ يَومٍ طَلَعَتْ عليه الشَّمْسُ يَوْمُ الجُمُعَةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيهِ أُدْخِلَ الجَنَّةَ، وفيهِ أُخْرِجَ مِنْها، ولا تَقُومُ السَّاعَةُ إلَّا في يَومِ الجُمُعَةِ)، لذلك يقول الإمام السندي رحمه الله: "إن العمل الصالح يزيد فضلًا بواسطة فضل الوقت".

دعاء ذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك

إنّ أفضل الأوقات للإكثار من الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- هو يوم الجمعة؛ لأنّ هذه الصلوات معروضة على النبي -صلى الله عليه وسلم.

مقالات مشابهة

  • «جسور» ينظم فعالية بجنيف حول دور الإعلام في دعم قضايا اللاجئين
  • رئيس نادي البنك الأهلي: طارق مصطفى مستمر معنا.. هو مشروع كبير
  • نساء في حديث خاص لـ (الأسرة): الولاية إكمال للدين وإتمام النعمة لأمة محمد وغلبة وفلاح للموالين
  • الرئاسيات الأمريكية 2024.. في مناظرتهما التلفزيونية الأولى بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات
  • 30 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في رحاب الأقصى
  • أوقاف الفيوم تنظم ندوات علمية بعنوان "دروس من الهجرة النبوية"
  • فى ظلال الهجرة النبوية المشرفة
  • فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • مؤكداً أن عملياتنا مستمرة ومن يتورط معنا سيندم.. السيد القائد يدعو إلى الخروج المليوني غدا الجمعة في العاصمة صنعاء بقية المحافظات
  • هبة الله مرهيس تحتل المرتبة الأولى بجهة فاس مكناس وهذا هو المعدل الذي حصلت عليه في الباك