صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد القاهرة تستضيف قمة “دول جوار السودان” تزامنا مع تجدد الاشتباكات بالخرطوم، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي السودان 8211; أستمرت الاشتباكات في الخرطوم، امس الخميس، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في وقت تستضيف القاهرة قمة دول جوار .، والان مشاهدة التفاصيل.

القاهرة تستضيف قمة “دول جوار السودان” تزامنا مع تجدد.

..

السودان – أستمرت الاشتباكات في الخرطوم، امس الخميس، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، في وقت تستضيف القاهرة قمة دول جوار السودان في إطار الجهود لحلحلة الأزمة السودانية.

وأفاد مراسلنا بأن الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع تجددت في الخرطوم وأم درمان ودوت أصوات الانفجارات العنيفة في محاور مختلفة تزامنا مع حركة تحليق مستمر لطيران الجيش، حيث قامت قوات الدعم السريع بإطلاق نيران مضاداتها الأرضية بشكل كثيف للتصدى لها.

ولفت المراسل إلى سماع دوى انفجارات عنيفة واشتباكات بالأسلحة الثقيلة في أجزاء واسعة من العاصمة الخرطوم لا سيما جنوبي المدينة في أحياء العُشرة وجبرة يرافق ذلك تحليق متواصل للطيران الحربي في أم درمان والخرطوم والخرطوم بحري، كما شهدت مناطق جنوب بحرى قصفا مدفعيا عنيفا استهدف عددا من تمركزات قوات الدعم السريع حول محيط المنطقة.

وقالت قوات الدعم السريع عبر بثها لمقاطع فيديو على حساباتها الرسمية إنها قامت بتمشيط عدد من المناطق في بحرى وأمدرمان وما زالت تحتفظ بسيطرتها على هذه المواقع، وجاء ذلك ردا على تصريحات رسمية للجيش قال فيها إنه نفذ ولا يزال عمليات نوعية لتمشيط واسع في مناطق الخرطوم وأم درمان.

كما أفاد المراسل عن اشتباكات بالأسلحة الثقيلة في منطقة أم درمان القديمة وعدد من الأحياء المجاورة لمحيط الإذاعة والتلفزيون السوداني.

سياسيا، تستضيف العاصمة المصرية القاهرة اليوم قمة دول جوار السودان في إطار الجهود المبذولة لحلحلة الأزمة السودانية، وتضم مصر، ليبيا، جنوب السودان، تشاد، أفريقيا الوسطى، إثيوبيا وإريتريا.

وقال متحدث باسم الرئاسة المصرية لصحيفة “الأهرام” إن قمة الجوار السوداني تعقد في توقيت دقيق للغاية، حيث إن مصر منخرطة من البداية في محاولة تسوية الأزمة لاعتبارين هما حماية الشعب السوداني والحفاظ على استقراره، و حماية الأمن القومي المصري باعتبار السودان دولة جوار.

بدوره، قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق إن أي حل للأزمة السودانية يجب أن يأخذ بالاعتبار دول الجوار.

المصدر: RT

Shares

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الجيش موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس دول جوار السودان الدعم السریع تزامنا مع

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني ينفي اتهامات الإمارات بقصف مقر سفيرها في الخرطوم

الجيش السوداني أكد أنه ملتزم بالقانون الدولي، ولا يستخدم المنشآت الدبلوماسية لأغراض عسكرية أو يقوم بنهب محتوياتها، وأنه يحتفظ بحقه في الدفاع عن سيادة الدولة السودانية باستهداف مواقع قوات الدعم السريع.

الخرطوم: التغيير

نفت القوات المسلحة السودانية، في بيان رسمي، اتهام دولة الإمارات العربية المتحدة لها بقصف مقر سفيرها في الخرطوم، مؤكدة أنها لا تستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو منشآت المنظمات الأممية والطوعية.

وشددت على أن هذه الهجمات “الجبانة” تنفذها قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو، مدعومة من جهات دولية معروفة، حسب البيان الصادر عن الناطق الرسمي للجيش السودان.

وأكد الجيش السوداني في بيانه أنه ملتزم بالقانون الدولي، ولا يستخدم المنشآت الدبلوماسية لأغراض عسكرية أو يقوم بنهب محتوياتها، وأنه يحتفظ بحقه في الدفاع عن سيادة الدولة السودانية باستهداف مواقع قوات الدعم السريع.

وكانت الإمارات قد أصدرت بيانًا يُدين استهداف مقر سفيرها في الخرطوم، مما زاد من حدة التوترات الدبلوماسية بينها وبين السودان.

وتأتي هذه التصريحات وسط تصاعد التوتر بين البلدين منذ اندلاع الصراع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل 2023.

وتتهم الحكومة السودانية الإمارات بدعم قوات الدعم السريع وإمدادها بالأسلحة، وهو الأمر الذي ذهبت إليه منظمات ووسائل إعلام عالمية.

وشهدت العاصمة الخرطوم معارك عنيفة منذ 15 أبريل 2023، تسببت في تدمير واسع للبنية التحتية واستهداف مقار دبلوماسية ومرافق حيوية.

الوسومآثار الحرب في السودان الإمارات العربية المتحدة الجيش السوداني الناطق بإسم القوات المسلحة سفير الإمارات بالخرطوم

مقالات مشابهة

  • الخارجية السودانية تقدم توضيحات جديدة بالصور عن إستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم وتفاصيل تصفية مواطن على يد الدعم السريع
  • تركيا تدين الاعتداء على مقر السفير الإماراتي بالخرطوم
  • بيان جديد للخارجية السودانية حول اتهام الجيش باستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم
  • الجيش السوداني ينفي استهداف منزل السفير الإماراتي ويتهم الدعم السريع
  • الجيش السوداني ينفي قصف مقر سفير الإمارات بالخرطوم.. ويتهم قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني ينفي اتهامات الإمارات بقصف مقر سفيرها في الخرطوم
  • الإمارات تدين مهاجمة مقر بعثتها في الخرطوم.. قصفه الجيش السوداني
  • السودان.. مقتل أكثر من 48 شخصا بقصف لقوات «الدعم السريع»
  • مقتل عشرات السودانيين خلال معارك بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • معارك بين الجيش السوداني والدعم السريع بشمال الخرطوم