البوابة:
2024-10-06@14:15:09 GMT

أفضل الكتب لعام 2023 في الوطن العربي

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

أفضل الكتب لعام 2023 في الوطن العربي

البوابة - لا شك أن الكتب الصادرة باللغة العربية تلقى رواجاً كبيراً في معارض الكتب والمنصات التي تهتم بنشر الثقافة والقراءة في الوطن العربي، نقدم لكم مجموعة الكتب الأكثر مبيعاً وانتشاراً في العالم العربي، والتي تتنوع في عناوينها ومضامينها، وتشمل:

أفضل الكتب لعام 2023 في الوطن العربي 

1. البداية والنهاية 
نستهل قائمة أفضل كتب 2023 بكتاب البداية والنهاية، وهو المرجع الأضخم والأشهر في التاريخ الإسلامي، وقد تم تأليفه عام 768 هجري، ويتضمن أهم المواضيع المتعلقة بالتاريخ الإسلامي، نذكر منها، قصة الخلق وبدء تكوين وخلق المخلوقات الأولى، وقصص الأنبياء، وسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، والتاريخ الإسلامي منذ عهد الخلفاء الراشدين، وحتى عام 768 هجري.

2. فن اللامبالاة 
يعتبر كتاب فن اللامبالاة من الكتب الأكثر جدلاً، والأكثر مبيعاً في العالم، والذي سيغير تفكيرك للأبد ويساعدك على تطوير ذاتك بأن تكون لا مبالياً. يتضمن الكتاب نظرة دقيقة للحياة، كما يعمل على تهيئتك لمواجهة الحقيقة، وإدراك أهمية كل ما تواجهه من تحديات، والتركيز على الأولويات، فضلاً عن احتواء الكتاب على العديد من النصائح التي لم يخبرك بها أحد.

3. قوة عقلك الباطن
سواء كنت تبحث عن النجاح والسعادة، أو تبحث عن شريك حياة بمواصفات معينة، أو أنك ترغب بالتغلب على الخوف والعادات السيئة، فننصحك بقراءة كتاب قوة عقلك الباطن، أحد الكتب الأكثر قراءة في العالم العربي، والذي يتحدث عن طرق التحكم بالعقل الواعي واللاواعي؛ من أجل صنع الخيال في العقل الواعي، لنقل الصورة أو الفكرة إلى العقل اللاواعي، ما يعمل على جذب الخيال إلى الواقع.

4. الأب الغني والأب الفقير 
هل تطمح بالانتقال من الفقر والحرمان، إلى الغنى الفكري والمالي؟ هل يُهمك التعرف على المفاهيم المالية الضرورية لكل مجتمع وشخص ناجح؟ إذاً عليك أن تقرأ كتاب الأب الغني والأب الفقير، واحد من أكثر الكتب قراءة في العالم العربي،وأشهر خيارات الكتب ضمن قائمة كتب العثور على الثراء، والذي ألفه الكاتب بالاستناد إلى واقع حياته، حيث سلط الضوء على طرق جني المال، وبناء الثروة؛ للوصول إلى الاستقلال المالي، والحرية المالية. هذا ويمنحك الكتاب أساسيات المعرفة والمفاهيم المالية، والطرق العلمية لبناء مشروع تجاري ناجح، ونصائح لجعل المال يعمل من أجلك.

5. السياسة والحيلة عند العرب 
في عام 1976م، تم العثور على مخطوطة تعود لعام 1951م في المكتبة الوطنية بباريس، وتتضمن الحيل السياسية عند العرب والمسلمين قديماً في تعليم فنون الإمارة والحكم، وقد قام رنيه خوام؛ مترجم فرنسي من أصل سوري، بتحويل المخطوطة إلى كتاب ممتع يطلع القارئ على أساليب حكم الإمارة عند العرب قديماً، والكتاب هو السياسة والحيلة عند العرب، أحد أفضل الكتب لعام 2023.

6. دع القلق وابدأ الحياة
إن كنت تعاني من القلق، وتبحث عن طريق يأخذك إلى السعادة، فعليك قراءة كتاب دع القلق وابدأ الحياة، واحد من الكتب الأكثر قراءة في العالم منذ طباعته للمرة الأولى في عام 1948. يحمل الكتاب السعادة بين طياته، حيث يتضمن مجموعة متنوعة من الأساليب للتعامل مع مشكلة القلق، وطرق ستساعدك على الاسترخاء والتخلص من التوتر للوصول إلى السعادة الحياتية.

7. المرحلة الملكية
عندما يمر الإنسان بالكثير من التجارب ويحصل على الخبرات التي تؤهله للتعامل بوعي تام وفكر يقظ، فيكون قد وصل للمرحلة الملكية، وهي مرحلة من السكينة يصل إليها قلة من الناس، ولتتعرف على هذه المرحلة، ننصحك بقراءة كتاب المرحلة الملكية، حيث يستعرض الكتاب مجموعة من قوانين علم النفس، والمشكلات التي تؤثر على نوعية حياة الإنسان وطرق حلها. يستهدف الكتاب الباحثين عن الطمأنينة والسلام النفسي، ولمن يعانون من التأثير السلبي من الأشخاص المحيطين بهم، وتهيمن المشاعر السلبية على تفكيرهم، ويرغبون في تحسين حياتهم وقراراتهم.

8. نظرية الفستق
يعمل كتاب نظرية الفستق، وهو من أفضل كتب 2023، على تطوير الذات، وصقل الشخصية، وإرسال منظومة من الأخلاق والقيم التي تسهم في تنقية سلوكيات الفرد من الشوائب، والتي تحُد من فعالية أداء الفرد تجاه نفسه، ومجتمعه. يعتبر الكتاب الخيار الأمثل لمن يعاني من الإحباط واليأس، والمهتم بتطوير الذات، وهو إضافة معرفية قيمة للمهتمين بالتنمية البشرية.

9. العادات السبع للناس الأكثر فعالية
يساعدك كتاب “العادات السبع للناس الأكثر فعالية” على تنظيم الحياة وترتيب الأولويات، وترتيب الفوضى الداخلية في نفسك، كما يتضمن نصائح من أجل تحقيق أهدافك، وتطوير نفسك للأفضل، وذلك من خلال 7 عادات تعلّمها الكاتب من تجاربه الحياتية، وتتواجد ضمن نطاق” النصر العام” ونطاق “النصر الشخصي”، ويتم الوصول إليهما بعد تعديل التصورات الذهنية اليومية. 

10. كتاب الأصولية اليهودية في إسرائيل
يتناول نشأة الأصولية اليهودية التي تحاول بعث وإحياء المجتمع اليهودي الديني النقي الذي كان موجودًا في العصور الغابرة، وذلك بأساليب قسرية مستندة على فكرتهم الرئيسة التي تقوم على مبدأ التفوق اليهودي واحتقار غير اليهود، وفي الكتاب طرح لمسألة العداء بين الأصوليين والعلمانيين اليهود، مع أن كليهما يعتنقان الفكر الصهيوني الذي ينادي بالهجرة إلى فلسطين باعتبارها “أرض إسرائيل”، إلى جانب مناقشة مسألة التاريخ اليهودي الممتلىء بالحروب الدينية الأهلية، والأسباب الدينية لقتل اليهود بعضهم.

المصدر: wajeez.com

اقرأ أيضاً:

10 كتب حازت على جماهيرية كبيرة عام 2023

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الكتب الوطن العربي قراءة اصدارات الكتب اصدارات جديدة كتب 2023 التاريخ التشابه الوصف الکتب الأکثر فی العالم عند العرب قراءة فی عام 2023

إقرأ أيضاً:

أبرز الخدمات التي تُقدَّم من خلال محامي في جدة

دائمًا ما يحرص العملاء على التواصل مع أفضل محامٍ للاستعانة به وقت الحاجة أو إذا واجهتهم أي مشكلة يصعب حلها، حيث يرشدهم المحامي إلى الطرق القانونية السليمة والصحيحة الواجب اتباعها عند الضرورة، بالإضافة إلى الاستفادة من خدماته، ولذلك سنقدِّم لكم أفضل محامٍ في جدة - السعودية.

أهمية الاستعانة بأفضل محامٍ في جدة - السعودية

إذا كنت تبحث عن أفضل محامٍ في جدة يملك الكثير من الخبرات والتجارب، فهناك العديد من المعايير الواجب أخذها في الاعتبار، وهذه المعايير كما يلي:

- يمتلك المحامي الخبرة في القانون بالإضافة إلى متابعة جميع القضايا والمرافعة في المحاكم القضائية وكذلك المحاكم الخاصة بديوان المظالم.

- ينبغي أن يشتهر ويتمتع بالسمعة الطيبة والتعامل مع الموكلين بكل صدق وأمانة.

- لديه الخبرة الكبيرة في الإجراءات الخاصة بالاعتراف أو التقاضي في المحاكم السعودية بجميع أنواعها، بالإضافة إلى معرفته الكبيرة بجميع الأنظمة واللوائح الخاصة بالقانون السعودي.

هذا بالإضافة إلى العديد من المميزات التي يمتلكها المحامي، كما يقوم بإنجاز العديد من القضايا التي تواجهك للمساعدة في حلها بالطرق القانونية.

ولكي تتمكن من التعرف على أفضل محامٍ في جدة، يمكنك الدخول على دليل المحامين المعتمدين في جدة، حيث ستظهر لك قائمة تضم أفضل وأشهر المحامين في جدة بكل سهولة.

كيف تحصل على رقم محامٍ بجدة؟

إذا واجهتك أي قضية تحتاج إلى محامٍ متخصص ولديه الكثير من الخبرة والمعرفة في العديد من القضايا المختلفة والمتنوعة، بالإضافة إلى السمعة الجيدة والمصداقية في المعاملة، فيمكنك الحصول على رقم أفضل محامٍ في جدة من خلال هذا الرقم.

أبرز الخدمات التي يقدمها مكتب محامٍ جدة

يحرص مكتب أفضل محامٍ في جدة على تقديم العديد من الخدمات المتنوعة التي تساهم بشكل كبير في حل العديد من المشاكل التي يتعرض لها العملاء بطريقة قانونية، هذه الخدمات كما يلي:

- القيام بالترافع عن العملاء في المحاكم القضائية لمساعدتهم في الحصول على حقوقهم بطريقة قانونية في كافة القضايا المختلفة.

- القيام بإعداد جميع أنواع العقود مثل العقود المدنية والتجارية وعقود العمل، بالإضافة إلى العديد من العقود الأخرى.

- صياغة العديد من المذكرات القانونية المختلفة في المحكمة، مثل مذكرة الدفاع، ومذكرة صحيفة الدعوى، وكذلك لائحة الرد على الاتهام الموجه للمتهم.

- يحرص المحامي على تقديم العديد من الاستشارات والنصائح القانونية المتنوعة في الكثير من القضايا القانونية، وكذلك حل المشاكل التي تواجه العميل بالحلول القانونية المناسبة.

حصر لأهم أنواع الاستشارات القانونية في جدة

الهدف من الحصول على الاستشارات القانونية هو مساعدة جميع الشركات والأشخاص على معرفة النصوص القانونية والخضوع للأحكام الخاصة بالنظام، والابتعاد عن مواجهة أي مشكلة أو التورط بها. لذلك، يوجد أهمية كبيرة للاستشارات القانونية في العديد من المجالات المختلفة، وهذه الاستشارات كما يلي:

- استشارات تجارية، والتي تضم العقود التجارية، وطريقة تأسيس الشركات، والقضايا الخاصة بالملكية الفكرية، وكذلك القضايا التجارية المتنوعة.

- الاستشارات الخاصة بقضايا الشركات، وتشمل صياغة عقود الشركات، وحل المشاكل العمالية، وكذلك الإجراءات المطلوبة لتأسيس الشركات.

- القضايا الخاصة بالأحوال الشخصية مثل قضايا الطلاق، والزواج، والخلع، والنفقة، والحضانة، والعديد من القضايا الأخرى.

- الاستشارات المتعلقة بالقضايا العمالية مثل الاستشارات الخاصة بالعاملين لمعرفة جميع حقوقهم وواجباتهم، وتمثيل العمال في المنازعات العمالية، والحصول على حقوق العاملين في الفصل التعسفي.

- الاستشارات الخاصة بالقضايا العقارية مثل مراجعة عقود البيع والشراء، والحصول على جميع التراخيص المطلوبة، وكذلك الإجراءات اللازمة للتسجيل العقاري.

في نهاية مقالنا، قدمنا لكم أفضل محامٍ في جدة - السعودية، ورقم محامٍ بجدة، وخدمات مكتب محامٍ جدة، واستشارات قانونية في جدة.

مقالات مشابهة

  • المؤرخ الذييب بمعرض “كتاب الرياض” : العربي القديم هاجر من وسط الجزيرة إلى الشمال لبناء ممالك في العراق والشام ومصر
  • «عصير الكتب» تفوز بجائزة التميز في الترجمة بمعرض الرياض الدولي للكتاب
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان
  • الاحتفاء بالإبل في الشعر العربي.. بين الفصيح والشعبي ندوة بمعرض الكتاب
  • جمارك أبوظبي تحصد 7 جوائز ضمن جوائز «ستيفي» لأفضل جهات العمل لعام 2024
  • التجارب الدستورية لدول الخليج العربي.. قطر نموذاجا .. قراءة في كتاب
  • التجارب الدستورية لدول الخليج العربي.. فطر نموذاجا .. قراءة في كتاب
  • أبرز الخدمات التي تُقدَّم من خلال محامي في جدة
  • مديرو الكليات العسكرية لـ«الوطن»: نُخرج «ضباط متطورين» يوازون أفضل ضباط كبريات جيوش العالم
  • معرض الرياض الدولي للكتاب يناقش إشكالات “الكتاب العربي والحضور العالمي”