على الرغم من أن أيادي الخيانة تبدو أشد ظهورا في ملابسات انسحاب مدني؛ إلا أنه من الضروري بمكان الحذر من محاولات التعمية عن حقيقة وكنه الخائنين، وتقديم كِباش فداء بدلاً عنهم.

□ لعل أول خطوات الحذر هو تجنب المسارعة إلي المحاكمة الإعلامية بل وتحاشيها، بجانب عدم الوقوع في فخ الإشاعات الموجهة، ففي ظل الضخ الإسفيري الموجه ضد ( شخص ما ) يمكن التغطية على بؤرة الخيانة التي قد تكون في الأعلى تراتيبيا مما نظن أو يُراد بنا أن نظن.


□ الخطوة الثانية تتمثل في استيعاب التراتيب الرقابية الإدارية الضابطة للكشف عن الحقيقة والضامنة لتحقق العدالة.

□ بيان القيادة العامة اليوم كشف عن تشكيل مجلس التحقيق في الواقعة، وهو مجلس مناط به جمع الحقائق حول واقعة الانسحاب، ودور ومسؤولية كل فرد.

□ وفق ما يتمخض عنه مجلس التحقيق في الواقعة أعلاه، توجه التهم المعينة لكلٍ.
□ بناء على توجيه التهم لهذا أو ذاك، يتم وضعهم في الإيقاف الشديد؛ توطئة للتحقيق معهم على نحوٍ فردي.

□ من مجلس التحقيق مع كل فرد يتم توجيه اتهامات للافراد فيوضعون في الايقاف الشديد للضباط توطئة لاجراء تحقيق على انفراد مع كل متهم عبر مجلس تحقيق.

□ ينتهي مجلس التحقيق مع كل فرد متهم إما البراءة او تخلص لبينات تقدم بين يدي محاكمة ميدان كبرى؛ لتأخذ المسار العدلي في ضمان كافة الحقوق للمتهم لتنتهي المحاكمة إما بإعلان البراءة أو العقوبة.

□ ليس في العسكرية عقوبة ( إقالة ) هنالك تجريد من الرتبة العسكرية أو تخفيض أو تكدير.

عصمت محمود أحمد

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: مجلس التحقیق

إقرأ أيضاً:

مدبولي: استحدثنا فلسفة «المجموعات الوزارية» لضمان سرعة تحقيق الأهداف

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إنّ الحكومة ستعمل على تحقيق الأهداف التي وضعها الرئيس السيسي، وفي هذا الإطار ستبدأ استحداث فلسفة المجموعات الوزارية المتخصصة التي ستجمع عددا من الوزراء، ويترأسها رئيس الوزراء أو وزير معني بهذه الوزارات.

وأضاف «مدبولي»، في مؤتمر صحفي، تنقله قناة «إكسترا نيوز»: «أعلنت عن مجموعتين سيترأسهما السادة نواب رئيس مجلس الوزراء، المجموعة الوزارية للتنمية الصناعية، والمجموعة الوزارية للتنمية البشرية، وتحت كل مجموعة ستكون هناك كل الوزارات والجهات المعنية برئاسة نائب رئيس الوزراء يجتمعوا أسبوعيا لتحقيق مستهدفات ويتم حل كل المشكلات والتداخلات العرضية بينهم، ورئيس الوزراء يلتقيهم كل أسبوعين أو شهر على الأكثر».

وتابع: «تُعرض قرارات المجموعة لو تطلبت أي موافقة من مجلس الوزراء في الأسبوع نفسه حتى تسير العجلة بأسرع وقت ممكن، وستكون هناك مجموعة للتنمية السياحية والمجموعة الاقتصادية برئاسة رئيس الوزراء، والمجموعة الوزارية للطاقة وستشهد التركيز بشكل أكبر على مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين، بحيث نضمن سرعة الانعقاد واتخاذ القرارات البينية التي تمكننا من التحرك بسرعة لتحقيق المستهدفات».

وواصل: «أما المجموعة الأخيرة، فهي المجموعة الوزارية الخاصة بريادة الأعمال، لأن هذا الموضوع شديد الأهمية للدولة والشباب وتشجيع الشباب وريادة الأعمال، وسيتم العمل على حل المشكلات في هذا الإطار، وسيتم تعيين مستشارين متخصصين من مجلس الوزراء لهذه المجموعات، لضمان المتابعة الدورية وتذليل العقبات، وسيرفع كل منهم تقريرا مباشرا لرئيس الوزراء بخصوص ما يحدث».

وأكد أن الرئيس السيسي وجه أمس في الاجتماع الموسع مع مجلس الوزراء والمحافظين ونوابهم، بالتواصل الدائم والمباشر والمستمر مع المواطنين والشفافية في عرض كل التحديات التي تواجه الدولة، والاستباقية حتى يعرف المواطن كيف تتحرك الدولة ويكون على دراية بالتحديات التي تواجهها.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. محاكمة 22 متهمًا في قضية الهيكل الإداري للإخوان
  • أكمل نجاتي يكتب: حكومة جديدة ما بين الطموحات والقدرات
  • كتلة الحوار: سرعة تحقيق التوازن بين الأجور والأسعار أهم أولويات الحكومة
  • مدبولي: استحدثنا فلسفة «المجموعات الوزارية» لضمان سرعة تحقيق الأهداف
  • "بسبب حالته الصحية".. مؤسس حزب التجمع الوطني الفرنسي لن يمثل أمام المحكمة
  • هذه العلامة على الوجه تُشير إلى إصابتك بمرض خطير.. يجب الحذر
  • التشكيل الوزاري 2024.. 7 خطوات أمام الحكومة الجديدة لتنال ثقة "النواب"
  • أعراض الصداع الناتج عن الجفاف وعلاجه
  • التحقيق مع ديميرال بسبب احتفاليته أمام النمسا
  • مجموعات عراقية مسلحة تدافع عن قاض متهم بدعم النفوذ الإيراني في العراق