حذرت منظمة الصحة العالمية من مخاطر انتشار وباء بقطاع غزة، في ظل تدهور المنظومة الصحية هناك.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، قالت المتحدثة باسم "الصحة العالمية"، مارجريت هاريس، إن وضع المنظومة الصحية في غزة "يزداد سوءاً"، وأن هناك "مخاطر من وباء كبير" دون أن تحدد نوعه، مؤكدة وجود أدلة ومؤشرات على ذلك.

وأشارت إلى نزوح قرابة مليون طفل في غزة، محذرة من وجود "مخاطر كبيرة" بشأن انتشار الأمراض بينهم، معربة عن قلق المنظمة من تعرض الأطفال على وجه الخصوص للوباء.

ولفتت إلى أن الأجواء باردة وممطرة في غزة، مستطردة: "نرى بأن هناك حالة جوع حقيقية. و90 بالمئة من الناس لا يملكون الطعام أو لا يعلمون من أين يحصلون على الطعام الكافي".

ونوهت إلى عدم تمكن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من تقديم خدمات الإسعاف في شمالي غزة، وبالتالي عدم قدرتها على مداواة المصابين.

وأفادت بأن 8 من أصل 36 مستشفى في غزة تقدم حالياً خدماتها بشكل جزئي، مشيرة في الوقت نفسه إلى صعوبات في إيصال المستلزمات الطبية إلى هذه المشافي.

وأكدت هاريس، الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في غزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: منظمة الصحة العالمية وباء غزة الأنباء الفلسطينية الصحة العالمية جوع فی غزة

إقرأ أيضاً:

ما هو مرض الساركوما؟.. «الصحة» تحذر من هذا الأمر عند العلاج

أصدرت وزارة الصحة والسكان، تقريرًا يوضح أبرز المعلومات عن مرض الساركوما «الأورام اللحمية»، إذ قالت إنه أحد أنواع السرطان الذي يمكن أنّ يحدث في أماكن مختلفة من الجسم، وهو سرطان نادر يتطور في العضلات والعظام والأعصاب والغضاريف والأوتار، والأوعية الدموية، والأنسجة الدهنية، والليفية.​

ما هو مرض الساركوما؟

وتابعت وزارة الصحة والسكان، أنه هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الساركوما وهي «ساركوما الأنسجة الرخوة، العظام، أورام أنسجة الجهاز الهضمي»، مشيرة إلى أن العلاج قد يشمل العلاج الكيميائي والإشعاعي والجراحة.​

استشارة الطبيب فيما يخص رحلة العلاج

وطالبت من المصابين بالمرض، بضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب فيما يخص رحلة العلاج، موضحة أنه في حالة حدوث أي آثار جانبية من الأدوية، يجب إبلاغ الطبيب والصيدلية لتقييم ومتابعة الحالات، ومن ثم اتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة من أجل ضمان مأمونية المستحضرات والمستلزمات الطبية.​

وأكدت وزارة الصحة والسكان أنّ الخط الساخن 105 يعمل على مدار 24 ساعة، ويستقبل التساؤلات والاستفسارات المختلفة كافة، والرد على المواطنين بشكل عاجل وحل كل الأزمات الصحية لهم.

مقالات مشابهة

  • وزارة الصحة في غزة تحذر من استمرار أزمة الوقود اللازم لتشغيل مولدات المستشفيات
  • «الصحة العالمية» تحذر من «خطر كارثي» في مستشفيات غزة
  • انتشار أمني كبير في عدن..ماذا يجري؟
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من استخدام التلك: مادة مسببة للسرطان
  • غزة – الصحة العالمية تحذر من نقص الوقود في المستشفيات
  • منظمة الصحة تحذر من نقص الوقود لتشغيل المستشفيات في غزة
  • الصحة العالمية تحذر من خطر كارثي للمستشفيات في غزة
  • انقطاع الكهرباء في مستشفى جديد بغزة والصحة العالمية تحذر من كارثة
  • ما هو مرض الساركوما؟.. «الصحة» تحذر من هذا الأمر عند العلاج
  • وزير الصحة: منظومة التأمين الشامل تهدف إلى استيعاب جميع المواطنين