حالة من القلق تنتاب البعض، بمجرد انتشار متحور جديد لفيروس كورونا، حتى لا يتكرر السيناريو المأسوي الذي شهده العالم خلال السنوات الماضية منذ ظهور الوباء، تمثل أخرها في سلالة فرعية جديدة من متحور أوميكرون، أطلق عليها متحور كورونا الجديد JN.1.

ووصلت نسبة انتشار المتحور BA.2.86 وسلالاته المنحدرة، بما في ذلك JN.

1، حوالي 37% من إجمالي العينات المبلغة على مستوى العالم، وأكثر من نصفها كانت من متحور كورونا الجديد JN.1، وفقا للتقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية.

معلومات عن متحور كورونا الجديد JN.1

يعود اكتشاف متحور كورونا الجديد JN.1 إلى سبتمبر الماضي، إلا أنه عاد للانتشار من جديد، حيث تجاوز اختبار العينات نسبة الـ20% خلال الأسبوعين الماضيين، فهو أكثر قابلية للانتقال واختراق الجهاز المناعي لدى البشر، بحسب مراكز السيطرة على الأمراض: «لديه القدرة على إصابة الحالات التي سبق أن تلقت تطيعمات فيروس كورونا القديمة، التي جرى استخدامها قبل عام 2023، لكن يُحتمل أن تقي الجرعات الأولية من لقاح كوفيد 19، في الحماية ضد المتغير الفرعي الجديد JN.1».

علامات تدل على إصابتك بمتحور كورونا الجديد

لم تذكر مراكز السيطرة على الأمراض أي دليل على أنّ JN.1 أكثر خطورة من السلالات الفيروسية الأخرى، على الرغم من أنه قد يسبب زيادة في انتقال العدوى، ومن المرجح أن تكون الأعراض الأولية هي نفسها الموجودة في المتغيرات السابقة، والتي تشمل الآتي:

التهاب أو حكة في الحلق. التعب والإرهاق. الصداع. الاحتقان. السعال. سيلان الأنف. آلام العضلات. الحمى والقشعريرة. فقدان حاسة التذوق أو الشم. الوقاية من متحور JN.1

ينصح الأطباء بضرورة إجراء اختبار، بمجرد ظهور العلامات التي تدل على الإصابة بالمتحور الجديد، خاصة الأشخاص المصابين بأمراض مزمن، وإذا تم تأكيد إصابتك يجب أن تعزل نفسك عن الآخرين، مع الحرص على تحسين التهوية والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كورونا متحور كورونا فيروس كورونا أعراض متحور فيروس كورونا أعراض متحور كورونا الجديد أعراض متحور كورونا متحور كورونا الجديد متحور كورونا الجديد JN 1 متحور کورونا الجدید JN 1

إقرأ أيضاً:

مرض أسماء جلال تسبب في خسارة وزنها خلال أيام قليلة.. تحذير من هذه الأعراض

حلت الفنانة أسماء جلال ضيفة على برنامج «معكم» تقديم الإعلامية منى الشاذلي، الذي يعرض على قناة «ON»، وتحدثت عن حياتها الشخصية والعملية، وإصابتها بمرض عانت منه في بداية حياتها المهنية، بسبب تأثرها بانتقاد الجمهور بشكل كبير، وخلال السطور التالية نوضح لكم  مرض أسماء جلال الذي سبب لها تغير كبير في شكلها.

مرض أسماء جلال 

خلال برنامج «معكم»، جاوبت أسماء جلال على سؤال الإعلامية منى الشاذلي «خسيت أكتر من 10 كيلو في فترة قصيرة جدًا؟»، لترد بأنها عانت من مرضك الاكتئاب في فترة من حياتها، وكانت في بداية مسيرتها الفنية، وأنه أثناء عرض أحد أعمالها الفنية لم يلقى استحسان الجمهور؛ وكانت تلك المرة الأولى التي تتعرض لها لذلك الموقف، وكانت ترى الانتقادات بعينيها، وحينها أصابها مرض الاكتئاب، قائلة: «ساعتها اكتئبت ومكنتش باكل خالص وخسيت خالص وشعري وقع وقصيته».

وأكدت أسماء جلال أنها في تلك الفترة كانت شخصية حساسة للغاية لكنها الآن تضحك على الانتقادات التي تتلقاها، لذا نستعرض لكم أهم الأعراض التي تدل على إصابتك بمرض أسماء جلال، وفقًا لما قاله الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، لـ «الوطن»:-

أعراض مرض أسماء جلال  من أعراض الاكتئاب الشعور بالتعب والإرهاق وصعوبة التفكير. الانسحاب من المشاركة في الأنشطة المختلفة. مواجهة صعوبة في العمل والتواصل العاطفي مع الأسرة. الشعور بانعدام القيمة وفقدان الرغبة في القيام بالأنشطة التي يحبها الإنسان. عوامل وراثية. إهمال التواصل مع الأصدقاء وعدم الشعور برغبة في ذلك. الشعور المستمر بالحزن واليأس. التغيرات الهرمونية. الامتناع عن تناول الطعام دون سبب. تغيير الشكل الخارجي للأسوأ. سوء التغذية وحدوث تغييرات في كيمائية الدماغ. تغيرات في نمط النوم، فقد يعاني البعض من الأرق، أو النوم لفترات طويلة. الانخراط في سلوكيات خطرة. في حالات الاكتئاب الحاد قد يصل الأمر إلى التفكير في قتل الذات.

مقالات مشابهة

  • «بايدن»: خضعت لفصوحات كورونا قبل مناظرة ترامب.. كنت أعاني من نزلة برد شديدة
  • مرض أسماء جلال تسبب في خسارة وزنها خلال أيام قليلة.. تحذير من هذه الأعراض
  • جامعة الإمارات: خدمات قبول متميزة للعام الأكاديمي الجديد
  • خالتها تحية كاريوكا وتوفيت بكورونا.. أبرز المعلومات عن رجاء الجداوي في ذكرى رحيلها
  • «أسرع انتشارا وتأثيراتهما صادمة».. تحذير من سلالتين جديدتين لفيروس كورونا
  • رضا المواطنين أول اختبار للحكومة الجديدة
  • اختبار بسيط يكشف إصابتك بالجفاف
  • علامة تظهر أثناء المشي تدل على ارتفاع الكوليسترول.. اذهب للطبيب فورا
  • تحذير عاجل وهام ..الشعور بالتعب في هذا التوقيت إشارة لنقص فيتامين مهم بالجسم
  • كيف للإنسان أن يشعر بالاستحقاق وتقدير الذات؟