افتتح الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» صباح أمس بميناء الدوحة القديم، معرض كتارا الدولي للخزف «النسخة الثانية»، ومقتنيات من متحف المرحوم جاسم عبد الرحمن المناعي، حيث يستمر المعرض حتى 19 يناير المقبل.
يضم المعرض 88 عملا فنيا لنحو 18 فنانا وفنانة، توزعت أعمالهم على أرجاء القاعة بأحجامها المتنوعة ومدلولاتها المختلفة، والتي تختزن في ابتكاراتها وتنفيذها، العديد من الرؤى والأساليب والتيارات الفنية.


وأعرب الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي عن سروره بافتتاح النسخة الثانية للمعرض بمشاركة نخبة من الفنانين القطريين والمقيمين، مشيرا الى أن المعرض يضم اعمالا فنية متميزة في الخزف الذي يعتبر من الفنون الراقية والعريقة التي يمكن تلعب دورا هاما وحيويا في توثيق تاريخنا وحفظ تراثنا، مثمنا المستوى الرفيع الذي وصل إليه الخزافون المشاركون ومدى تمرسهم في استخدام تقنيات فنية وجمالية، مختلفة ومتنوعة، تعبر عن آفاق واسعة في التصميم والإبداع. 
وعبرت الفنانة سارة عاطف عن سعادتها بالمشاركة في معرض كتارا الدولي للخزف، مشيرة إلى أنها استخدمت في اعمالها الخزفية تقنيات فنية متجددة تعتمد على البريق المعدني الإسلامي وهو من الأساليب التي ظهرت في العصور الوسطى في حضارات مصر والعراق وبلاد الشام وإيران وإسبانيا.
وقالت الفنانة نورة الملحم: « درست في جامعة فرجينيا كومنولث كلية فنون التصميم في قطر، وأعمالي تجسد مجموعة من الأواني الخزفية من مادة السيراميك، حيث استلهمتها من الفن الأندلسي خلال زيارتي لإسبانيا، والتي تستخدم في أبواب البيوت وأصائص الزهور.
وقالت الفنانة وضحى السليطي: شاركت بمجموعة من المجسمات الخزفية التي تجسد البطَولة القطرية وهي غطاء ساتر للوجه يعتبر من سمات الزي القطري التي كانت ترتديه المرأة القطرية قديما، إلى جانب البطولة المستخدمة في الأعراس والمناسبات والمزينة بالحلي والمجوهرات. 
يشار الى أن مقتنيات من متحف المرحوم جاسم عبد الرحمن المناعي تضم كل ما يتعلق بالحياة البحرية وتقدمه في قالب مجسم ومصور، حيث يُظهر المهن المتعلقة بالغوص، مثل الطواش (تاجر اللؤلؤ) والنوخذة والسكوني وهو البحار المكلف بشؤون دفة السفينة، والقلاف هو صانع السفن الخشبية التقليدية، إلى جانب النهام، كما تروي المقتنيات معلومات واضحة ومصورة عن الأدوات التي يستخدمها الغواصون وطاقم السفينة وكل ما يحتاجونه.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي كتارا ميناء الدوحة القديم

إقرأ أيضاً:

"التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب

 

مسقط- الرُّؤية

بدأت وزارة التراث والسياحة أمس مُشاركتها في فعاليات معرض سيؤول الدولي للكتاب والذي يستمر حتى يوم الأحد الموافق 30 يونيو الجاري؛ ضمن وفد سلطنة عُمان المشارك في المعرض.

وتحل سلطنة عُمان ضيفاً مميزًا كبلدٍ تسلط عليه الأضواء في دورة هذا العام من المعرض وذلك احتفاءً بالثقافة العُمانية وبمرور خمسين عامًا على العلاقات الثقافية المُميزة بين سلطنة عُمان وجمهورية كوريا الجنوبية. وتأتي مشاركة وزارة التراث والسياحة في المعرض بهدف الترويج للمقومات والأنماط والتجارب والمنتجات السياحية التي تتمتع بها سلطنة عُمان ويمكن للسائح أن يكتشف سلطنة عُمان من خلالها بالإضافة إلى التعريف بأبرز المعالم الحضارية والتاريخية والثقافية ومنح زوار الجناح فرصة لأخذ جولة سياحية لزيارة أبرز هذه المعالم عبر تقنية الواقع الافتراضي مع توزيع الكتيبات والهدايا الترويجية عليهم.

وتستعرض الوزارة في الجزء المخصص لها من ركن الإنتاج الفكري العُماني في الجناح عددا من أبرز وأحدث إصداراتها العلمية في قطاع التراث العُماني بما يزيد عن 22 إصدارا ومطبوعا تتناول عناوينها عددا من المجالات التراثية المتخصصة كسلسلة التراث الأثري العُماني وأعداد مجلة الدراسات العُمانية وإصدارات التراث الحرفي وكتيبات مواقع التراث العالمي وأدلة التاريخ الطبيعي ومجلدات الحارات العُمانية وغيرها.

ويضم الوفد الرسمي لسلطنة عُمان المشارك في المعرض ممثلين عن عدة جهات ومؤسسات مثل وزارة الثقافة والرياضة والشباب، ووزارة الإعلام، ووزارة التراث والسياحة، والنادي الثقافي، وجمعية الكتّاب والأدباء.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تكشف أهداف الاجتماعات مع طالبان في الدوحة.. وانتقادات
  • "التراث والسياحة" تشارك في معرض سيؤول الدولي للكتاب
  • الملكة نازلي.. أعمال فنية تناولت شخصية من أشهر سيدات التاريخ المصري
  • الفيلم الفلسطيني اللِد ينطلق في الإمارات
  • الفيلم الفلسطيني اللِد ينطلق في سينما عقيل بالإمارات
  • الفيلم الفلسطيني «اللد» ينطلق في سينما عقيل بالإمارات
  • غداً.. انطلاق فعاليات معرض الزهور الدولي بدورته الـ 44
  • ملتقى دبي الدولي للذكاء الاصطناعي في الرياضة ينطلق اليوم
  • رئيس الجمهورية يشرف على إفتتاح معرض الجزائر الدولي
  • الدورة الـ33 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب تستقطب أكثر من 200,000 زائر