قالت وكالة رويترز إن التوترات تتصاعد بين الهند وصندوق النقد الدولي بعد اتهامه البنك المركزي الهندي بالتدخل المفرط في سوق العملات، الأمر الذي رفضته نيودلهي.

ويقول الصندوق إن تحركات الروبية الهندية مقيدة للغاية منذ ديسمبر/كانون الأول 2022، مما يشير إلى أن البنك المركزي يقوم بـ"تدخلات مالية مفرطة" أي فوق المستويات الضرورية لتحقيق التوازن في السوق.

ونتيجة لذلك، أعاد الصندوق تصنيف نظام الصرف الأجنبي في الهند، معتبرا أن التدخلات المالية هي السبب وراء تحول النظام من "التعويم" إلى "الاستقرار عبر التدخل المباشر".

وقوبلت هذه الاتهامات بالرفض من الهند التي اعتبرتها "غير مبررة"، إذ تصر على أن تقديرات الصندوق غير مطابقة للواقع المالي والاقتصادي الحالي.

الروبية تراجعت بنسبة 2% فقط أمام الدولار خلال 10 أشهر (رويترز)

وتراجعت الروبية الهندية بنسبة 2% أمام الدولار الأميركي بين ديسمبر/كانون الأول 2022 وأكتوبر/تشرين الأول 2023.

ويعتقد أن البنك المركزي الهندي قد تدخل بمبلغ يصل إلى 78 مليار دولار لدعم الروبية خلال تلك الفترة، وفقا لتقديرات اقتصادية.

ورغم أن الهند تعمل على تعزيز احتياطياتها النقدية، يظل النقاش حول تدخل البنك المركزي وسياسته النقدية حساسا للغاية، خاصة بعد وضع الولايات المتحدة الهند في قائمة المراقبة بسبب التدخل في القيمة النقدية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

مصرف ليبيا المركزي ينضم إلى بنك التسويات الدولي بهدف تعزيز الاستقرار المالي

الوطن | متابعات

ناقش الصديق عمر الكبير، محافظ مصرف ليبيا المركزي، ومرعي مفتاح رحيل، نائب المحافظ، والوفد المرافق لهما، مجموعة من الموضوعات المهمة خلال اجتماعهم مع أوغستين كارستن، المدير التنفيذي لبنك التسويات الدولي، ومدراء الإدارات المختصة بالبنك.

جرى الاجتماع يوم الخميس ، حيث تركزت النقاشات حول ملف انضمام مصرف ليبيا المركزي لبنك التسويات الدولي، وإجراءات توحيد المصرف، والمجهودات المبذولة في الامتثال لإجراءات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، كما تم التطرق إلى مجالات التعاون وتطوير العلاقة بين الطرفين.

في نهاية الاجتماع، أعرب أوغستين كارستن عن سعادته وترحيبه بالتطورات التي يشهدها مصرف ليبيا المركزي، مشيدًا بالجهود المبذولة للحفاظ على الاستدامة المالية للدولة الليبية، والخطوات الإيجابية نحو توحيد المصرف المركزي واستقرار القطاع المالي والمصرفي، وأعلن عن موافقة بنك التسويات الدولي على انضمام مصرف ليبيا المركزي، مما يتيح له الاستفادة من الخدمات والدعم الفني الذي يقدمه البنك للمصارف المركزية.

وقد اختتم كارستن كلمته بالتعبير عن امتنانه لتلبية السيد المحافظ والوفد المرافق له الدعوة وحضور الاجتماعات السنوية للبنك التي تعقد خلال الفترة من 28 إلى 30 يونيو في مدينة بازل السويسرية.

مقالات مشابهة

  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • تحرك برلماني عاجل ضد رئيس الوزراء ووزير المالية بسبب انقطاع الكهرباء -تفاصيل
  • الكبير يبحث في سويسرا سبل توحيد المركزي والتطور في الخدمات المصرفية
  • مصرف ليبيا المركزي ينضم إلى بنك التسويات الدولي بهدف تعزيز الاستقرار المالي
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون
  • صندوق النقد: أميركا بحاجة للتعامل مع ارتفاع الديون رغم النمو القوي
  • صندوق النقد الدولي: الدين العام الأمريكي يشكل خطرا على الاقتصاد العالمي
  • مع تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل.. حقيقة فيديو الزحام في مطار بيروت
  • صندوق النقد الدولي يقر بتمويل 12.8 مليون دولار للرأس الأخضر
  • «المركزي المصري»: أصول القطاع المصرفي ترتفع بنسبة 26% خلال الربع الأول 2024