ليبيا – علق سامي الحمادي رئيس لجنة حصر المباني المتهالكة ببلدية طرابلس على عمل اللجنة بشأن رصد وتقييم المباني القديمة والمتضررة في نطاق البلدية وإعداد تقرير بالخصوص واحالتها للجهات الحكومية المختصة.

الحمادي قال خلال تصريح لقناة “فبراير” الإثنين وتابعته صحيفة المرصد إنه منذ عام 2017 يتم العمل على مشكلة المباني المتهالكة في بلدية طرابلس وتم حصر منطقة بالخير في تلك الفترة بحوالي 850 عقار معظمها متهالك بما فيها 13% نسبة المباني الآيلة للسقوط وفي هذا العام عاد العمل بالخصوص لأن هناك لجنة مشكلة بقرار رقم 39 من رئيس الحكومة لتطوير المباني المتهالكة.

وأكد على أنه تمت إحالة 100 تقرير للجنة، منوهاً إلى أن المباني المتهالكة في بلدية طرابلس تقدر بحوالي 3500 مبنى.

وأشار إلى أن دور بلدية طرابلس يتمثل في حصر وتوثيق المباني للجهات ذات الاختصاص لكن للآن لا يوجد أي إجراءات واضحة لأن المباني قديمة ولها فتره لم تتعرض للصيانة، مشدداً على أن المسؤولية بشأن صيانة المباني مشتركة حتى من المواطن.

كما تابع: “بالنسبة لبلدية طرابلس نخطر السكان الموجودين في المباني التي من الممكن أن تنهار بالإخلاء الفوري سواء هم أو المحلات التجارية التي من الممكن أن تسبب خطرًا على المواطنين”.

ونوّه إلى أن الحلول الجذرية تكمن في ضرورة استكمال المشاريع المتوقفة على هذه المباني مع ضرورة إزالة مجموعة من المشاريع التي تم تحويلها أكثر من مرة للجهات ذات الاختصاص لكن دون جدوى بالرغم مما تسببه من خطر على السكان والمارة بحسب قوله.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

هيئة الطرق توضح أنواع الخطوط المعتمدة للافتات الإرشادية

أوضحت الهيئة العامة للطرق, أنواع الخطوط المعتمدة للافتات الإرشادية في كود الطرق، مبينة أن خط النسخ يستخدم في اللافتات الإرشادية كافة باستثناء منطقة المدينة المنورة.
وأشارت إلى أن هناك خط معتمد للافتات المدينة المنورة وهو “خط المدينة”، لافتة إلى أن العبارات باللغة الانجليزية تكتب بخط النقل.
مما يذكر أن الهيئة العامة للطرق أطلقت كود الطرق السعودي, بهدف توحيد السياسات والأنظمة في قطاع الطرق لمختلف الجهات الحكومية والخاصة، حيث إن كود الطرق السعودي يعدّ حالياً في المرحلة الاسترشادية حتى نهاية هذا العام 2024م، فيما سيكون ملزمًا للجهات الحكومية ابتداءً من مطلع العام القادم 2025م على المشاريع الجديدة، على أن يكون ملزمًا للجهات الخاصة ابتداءً من 2025/6/1م

مقالات مشابهة

  • لجنة ادارة الكوارث في الشمال بحثت في سبل تنظيم مراكز النازحين
  • بعد 3500 عام من وفاته.. إعادة رسم وجه أحد أهم فراعنة مصر بتفاصيل مذهلة (صور)
  • شاهد.. إعادة رسم فرعون مصري بعد وفاته بـ 3500 عام
  • «الكوني» يعقد جلسة حوارية مع أعيان بلدية طرابلس
  • هيئة الطرق توضح أنواع الخطوط المعتمدة للافتات الإرشادية في كود الطرق السعودي
  • هيئة الطرق توضح أنواع الخطوط المعتمدة للافتات الإرشادية
  • لجنة الهياكل التنظيمية تعرض خطتها وتناقش التطوير
  • محافظ أسوان يقرر تشكيل لجنة للإصحاح البيئي
  • قبل بدء التشكيل.. 10اختصصات للجنتي الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب (تفاصيل)
  • بيان توضيحي من بلدية البيره حول جريمة القتل في قرية البارده