قال الدكتور هانى سويلم، وزير الري والموارد المائية، إنه في الوقت الحالي لا عودة للمفاوضات حول سد النهضة، مشيرا إلى أن إثيوبيا لا تريد الالتزام بأي قواعد للقانون الدولي.

الأشقاء في السودان لهم أهداف من التفاوض مختلفة عن الأهداف المصرية

وأضاف وزير الري خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “كلمة أخيرة “ الذي تقدمه  الإعلامية لميس الحديدي  على فضائية ”ON”، مساء اليوم الثلاثاء أن الأشقاء في السودان لهم أهداف من التفاوض مختلفة عن الأهداف المصرية ومع ذلك لم  يتحقق  منها الكثير  وتم التراجع عن  بعض الامور .

وأشار وزير الري إلى  أن  مطالب السودان  لم  يتحقق منها الكثير والحد الأدنى للتصرف  تم التراجع عنه في الصياغات ،مؤكداً أن ما يهم السودان هو التغيير اليومي لان سدود السودان قريبة من السد الاثيوبي جغرافيا ويهمه  كمية التتغير اليومي.

وتابع:  "لاأعتقد الجانب السوداني راضي كما وصلنا له  ولم يكن مرتاحاً  والقى باللوم على الجانب الاثيوبي بإعتباره من يملك تقديم الحلول   للطرفين وهذا حديثه في الختام  حيث طالب السودان الجانب الاثيوبي بنتغيير مواقفه  وأن يقدم حلول لانه من يبني السد وليس دولتي المصب".

مصر جربت كل المحاولات مع جميع الأطراف

وتحدث وزير الري عن طلب التدخلات  من اطراف اخرى قائلاً: " مصر جربت كل المحاولات مع جميع الأطراف واشنطن وأطراف أخرى والاتحاد الافريقي ووجود المراقبين المحايدين بيخلي الوضع أفضل  كطرف رابع يرى بعينه مايجري في الغرف المغلقة  "

وأكد وزير الري والموارد المائية ، أن الوضع مطئمن في السد العالي، مشيراً إلى أن موسم الفيضات فوق المتوسط  حتى الان ، و سوف يتم رصده  في يوليو 2024.

وأردف : " نحاولأن  نتعامل  بقدر الإمكان مع الكميات التي تم خصمها  في الملء الاثيوبي هذا العام  والوضع مطمئن في السد العالي ومستمرين في المجهودات التي تبذلها.

الدولة كلها يقظة في مسألة سد النهضة 

وتابع: "الدولة كلها يقظة في مسألة سد النهضة  الدولة بكامل مؤسساتها على تواصل لحظي في هذا الملف   وداخل وخارج الغرف مع كل مؤسسات الدولة ووزارة الري  لاتتصرف منفردة والوفد التفاوضي به ممثلين مع كل المؤسسات وسوف نتعامل مع الوضع الحالي والمستقبل ".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الري وزير الرى اثيوبيا سد النهضة بوابة الوفد وزیر الری سد النهضة

إقرأ أيضاً:

وزير تركي: عار أن تكون قبرص الرومية قاعدة للهجمات على غزة

انتقد وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي وداد أشقهان، إدارة قبرص الرومية لجعلها أراضيها قاعدة للهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، واصفا ذلك بأنه “عار”.

جاء ذلك في تصريحاته أثناء زيارته لجمهورية قبرص التركية التي التقى خلالها رئيس وزرائها أونال أوستال.

وقال أشقهان: “من العار أن تستخدم بعض الدول الجانب الرومي قاعدة لعمليات إسرائيل ضد غزة. لا يوجد تبرير لدعم الإبادة الجماعية التي حدثت أمام أعين العالم أجمع”.

وأضاف “آمل أن يتخلى الجانب الرومي الذي يدعم الأعمال الوحشية عن هذا الخطأ في أسرع وقت ممكن”.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يثمّن جهود سفير إثيوبيا في توثيق وتعزيز العلاقات
  • الملء الأخير لسد النهضة.. ماذا تريد إثيوبيا؟ ولماذا لا تُستأنف المفاوضات؟
  • “الملء الأخير” لسد النهضة.. ماذا تريد إثيوبيا؟ ولماذا لا تُستأنف المفاوضات؟
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل سفير جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية لدى المملكة
  • "مشاريع مشتركة".. وزير الموارد يوضح تفاصيل المباحثات مع الجانب التركي بشأن المياه
  • نقطة نظام
  • ٩٢٥ مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان
  • في اجتماع المالية مع الصاغة.. ضرورة الالتزام التام بآلية الربط الإلكتروني للفواتير المصدرة
  • وزير تركي: عار أن تكون قبرص الرومية قاعدة للهجمات على غزة
  • مع قرب الملء الخامس لسد النهضة.. خارطة طريق قانونية لمواجهة إثيوبيا