قال دبلوماسيون الثلاثاء إن تصويتا في مجلس الأمن الدولي على محاولة لزيادة توصيل المساعدات إلى قطاع غزة تأجل ليوم آخر مع استمرار المحادثات في محاولة لتجنب استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) للمرة الثالثة على إجراء بخصوص الحرب المستمرة منذ نحو شهرين بين إسرائيل وحماس.

وكان من المقرر أن يصوت المجلس المؤلف من 15 عضوا في بادئ الأمر على مشروع قرار صاغته الإمارات أمس الاثنين.

لكن التصويت تأجل على نحو متكرر، إذ يقول دبلوماسيون إن الإمارات والولايات المتحدة تواجهان صعوبة في الاتفاق على صياغة تشير إلى وقف الأعمال العدائية واقتراح بإنشاء آلية لمراقبة المساعدات تابعة للأمم المتحدة.

وردا على سؤال عما إذا كان الدبلوماسيون يقتربون من التوصل إلى اتفاق، قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد للصحفيين الثلاثاء "نحن نحاول.. نحاول حقا".

ويطالب مشروع القرار إسرائيل وحماس بالسماح بتوصيل المساعدات إلى جميع أنحاء قطاع غزة ويطلب من الأمم المتحدة مراقبتها.

وقال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة تريد تخفيف اللهجة التي "تدعو إلى الوقف العاجل للأعمال العدائية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل آمن ودون عوائق، واتخاذ خطوات عاجلة نحو وقف مستدام للأعمال العدائية".

وتعارض الولايات المتحدة وإسرائيل وقف إطلاق النار لأنهما تعتقدان بأنه لن يفيد سوى حماس. وتؤيد واشنطن بدلا من ذلك وقف القتال لحماية المدنيين والسماح بإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وتحمي واشنطن تقليديا حليفتها إسرائيل من أي إجراء في مجلس الأمن. واستخدمت بالفعل حق النقض مرتين لعرقلة تحرك في مجلس الأمن منذ الهجوم الذي نفذته حماس في السابع من أكتوبر، وتقول إسرائيل إنه أدى إلى مقتل 1200 شخص واحتجاز 240 رهينة.

وردت إسرائيل على حماس بقصف غزة جوا وبفرض حصار وشن هجوم بري أديا إلى مقُتل نحو 20 ألف فلسطيني، وفقا لمسؤولي الصحة في غزة. ويحذر مسؤولو الأمم المتحدة من وقوع كارثة إنسانية في القطاع الساحلي مع نزوح غالبية سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة من منازلهم.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تعتزم تزويد إسرائيل بشحنة قنابل تزن 500 رطل

كشف مسؤول أمريكي، أن الولايات المتحدة تعتزم استئناف تزويد إسرائيل بشحنة قنابل تزن 500 رطل لكنها ستواصل إرجاء إرسال قنابل تزن 2000 رطل بسبب مخاوف إزاء استخدامها في قطاع غزة.

وقال المسؤول الأمريكي - دون الكشف عن هويته - وفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية اليوم الخميس - إن واشنطن أعربت عن قلقها لإسرائيل من استخدام القنابل التي تزن ألفي رطل، وخاصة في عملياتها العسكرية رفح، فيما ستواصل إرسال قنابل تزن 500 رطل في إطار العملية المعتادة.

وأضاف: "كان مصدر قلقنا الرئيسي -ولا يزال- هو الاستخدام المحتمل للقنابل زنة ألفي رطل في رفح ومناطق أخرى في غزة، ولأن قلقنا لم يكن يتعلق بالقنابل زنة 500 رطل فإنها تمضي قدما في إطار العملية المعتادة".

وأفادت الصحيفة بأن القرار الأمريكي جاء في أعقاب حملة ضغط أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف جالانت واللوبي المؤيد لإسرائيل في الولايات المتحدة، بما في ذلك لجنة الشؤون العامة الأمريكية-الإسرائيلية، للمطالبة باستئناف جميع شحنات الأسلحة بغض النظر عن مدى فتكها.

اقرأ أيضاًالولايات المتحدة وبريطانيا تؤكدان أهمية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة

البيت الأبيض: تفاؤل حذر بشأن محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة

القوات المسلحة الأردنية تنفذ 3 إنزالات جوية للمساعدات على جنوب غزة

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعتزم تزويد إسرائيل بشحنة قنابل تزن 500 رطل
  • صحيفة إسرائيلية تكشف كواليس محادثات الدوحة بشأن المفاوضات مع “حماس”
  • وفد إسرائيلي يصل الدوحة عقب محادثات القاهرة بشأن الهدنة في غزة
  • الولايات المتحدة تعتزم إعادة تركيب الرصيف البحري قبالة سواحل غزة
  • العاصفة بيريل تضرب جنوب الولايات المتحدة
  • واشنطن بوست: شروط نتنياهو الجديدة قد تعرقل محادثات وقف إطلاق النار في غزة قبل بدايتها
  • “واشنطن بوست”: شروط نتنياهو الجديدة قد تعرقل محادثات وقف إطلاق النار في غزة
  • مجلس الأمن يمدد فترة بعثة أونمها ويشير إلى عرقلة الحوثيين لعملها
  • حماس: العمليات الإسرائيلية بمدينة غزة قد يكون لها تداعيات كارثية على محادثات الهدنة
  • البيت الأبيض: اثنين من المسؤولين موجودان في القاهرة لإجراء محادثات لوقف إطلاق النار بغزة