تعرض قطاع غزة إلى قصف متواصل ومستمر منذ السابع من أكتوبر الماضي، سقط خلاله أكثر من 19 ألف شهيد و50 ألف مصاب، وتدمرت البنية التحتية، وتحوَّلت غزة إلى منطقة معاناة إنسانية، في ظل تشديد الحصار، ورغم كل ذلك، إلا أن فلسطين لم تخرج خالية الوفاض، بل حققت مكاسب أيضًا، يمكنها تغيير القضية الفلسطينية في المستقبل.

قبل 7 أكتوبر، كان العالم يهتم بالعديد من المشكلات والصراعات، مثل الأزمة الروسية الأوكرانية ووباء كورونا، بينما أصبحت القضية الفلسطينية في آخر قائمة اهتمامات القادة، وبعد السابع من أكتوبر، لا يعلو أي صوت سوى صواريخ الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

أكثر من 19 ألف شهيد

ووصل عدد الشهداء في غزة إلى أكثر من 19 ألف فلسطيني، بينما وصل عدد المصابين إلى أكثر من 50 ألفا، معظمهم من الأطفال والنساء، وفقًا لآخر إحصائية أعلنتها وزارة الصحة الفلسطينية.

لا صوت يعلو فوق صواريخ جيش الاحتلال

رغم حصار قطاع غزة، والأزمة الإنسانية التي يعيشها الفلسطينيون، إلا أن فلسطين حصلت على العديد من المكاسب، أبرزها وأهمها، الاهتمام الدولي الكبير بالقضية الفلسطينية، فمنذ سنوات، لم يكن يعلم الكثير من الناس حول العالم بما يحدث في فلسطين، لكن اليوم، باتت القضية الفلسطينية هو ما يشغل بال الكثير، بحسب الدكتور محمود سليمان، المحلل السياسي.

كانت العديد من دول ومواطني العالم يدعمون إسرائيل في حربها على قطاع غزة، ويؤمنون بالرواية الإسرائيلية، لكن منذ السابع من أكتوبر، تغيَّرت الأمور، وظهرت الصورة على حقيقتها، وأصبحت إسرائيل «الدولة المكروهة» عالميًا، من قبل العديد من الأشخاص.

التاريخ يقول: «الدول تحصل على استقلالها بعد معاناة طويلة»

ويذكر التاريخ، أن العديد من دول إفريقيا وغيرها، احتلتها الدول الأوروبية، وتعرضت لكل أنواع القمع والقتل، وكانت المقاومة وسيلة الدول في محاولة قطع رأس الاحتلال وإبعاده عن البلاد، ورغم الخسائر والدمار، استطاعت هذه الدول في النهاية، إعلان استقلالها، مع ضعف قوة الدولة المحتلة، ومعاناتها الاقتصادية، وهو ما يحدث في إسرائيل في الوقت الحالي.

إسرائيل تعاني من العزلة الدبلوماسية

ومن مكاسب فلسطين أيضًا، العزلة الدبلوماسية التي تعاني منها دولة الاحتلال الإسرائيلي، بحسب ما نشرته وكالة «رويترز»، إذ أشارت إلى تزايد العزلة الدبلوماسية، وأكدت قادة العديد من الدول، إلى دعوة جميع الأطراف إلى إعلان هدنة انسانية تؤدي إلى وقف الأعمال القتالية.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يتعرض لخسائر فادحة

مكاسب فلسطين أيضًا فيما يتعلق بالناحية العسكرية، بدأت منذ الهجوم البري في الـ27 من أكتوبر قبل الماضي، حين أعلن جيش الاحتلال تنفيذ عملية الاجتياح البري، ومنذ ذلك الحين، استطاع الفصائل الفلسطينية، تفجير مئات الآليات العسكرية الإسرائيلية، والتي وصلت بحسب ما تعلنه الفصائل يوميًا، لأكثر من 400 آلية عسكرية، وارتفع عدد قتلى الجيش منذ الهجوم البري إلى 129، وهو الرقم المعلن فقط، وتشير العديد من الصحف العبرية، إلى تزايد في قتلى وإصابات الجيش، عن الأرقام التي يعلنها الاحتلال.

صحيفة «هآرتس» تجبر الاحتلال على الاعتراف

صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، ضغطت منذ أكتوبر الماضي على جيش الاحتلال لمعرفة تفاصيل الحالات المصابة داخل مستشفيات إسرائيل، وأمام الضغط المستمر، أعلن الجيش  إصابة 1000 ضابط وجندي منذ بداية العدوان على قطاع غزة، بينهم 202 في حالة خطيرة، و320 بجروح متوسطة، و470 بجروح طفيفة، بحسب الصحيفة الإسرائيلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال طوفان الأقصى القضية الفلسطينية جیش الاحتلال العدید من من أکتوبر قطاع غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

الرئيس محمود عباس يشكر أرمينيا على اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية

شكر رئيس دولة فلسطين محمود عباس، رئيس جمهورية أرمينيا فاهاغن خاتشاتوريان، على إعلان جمهورية أرمينيا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين.

وقال في رسالة شكر وتقدير للرئيس الأرميني، إن اعتراف بلاده بدولة فلسطين يعبّر عن قيم أرمينيا والتزام قيادتها بتحقيق العدالة، وإيمانها بحقوق الإنسان، ويؤكد عمق علاقات الصداقة والاحترام التي تجمع البلدين والشعبين الفلسطيني والأرميني، كما يسهم في تخفيف الظلم الذي لحق بالشعب الفلسطيني منذ بداية النكبة المستمرة حتى يومنا هذا، حيث يواجه شعبنا عدوان الاحتلال الإسرائيلي الدامي للشهر التاسع.

وأضاف الرئيس: "إن قراركم الحكيم، والمنسجم مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، والأمم المتحدة، يعد خطوة إلى الأمام في الإقرار بحق شعبنا الفلسطيني في أرضه على حدود العام 1967، وبضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وبتقرير المصير والسيادة والاستقلال لشعبنا، وبحتمية احترام كرامته وإنسانيته وحريته، أسوةً بشعوب العالم".

وتابع: "نتطلع إلى أن تحذو الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين المستقلة حذوكم، لتحقيق الأمن والسلم والتعايش، بين دولة فلسطين ودول المنطقة، لتحيا شعوب منطقتنا جميعاً بسلام واستقرار".

وتمنى الرئيس لنظيره الأرميني الصحة والسعادة والنجاح، ولجمهورية أرمينيا الصديقة وشعبها المزيد من التقدم والازدهار، وأن تشهد علاقات فلسطين وأرمينيا التطور والنماء.


 

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لـ37765 شهيدا
  • لليوم الـ265.. ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37765 شهيدًا
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلى على غزة إلى 37 ألفاً و 765 شهيداً
  • 265 يومًا.. غزة تحت القصف وتحذير من إتساع رقعة العدوان إلى لبنان
  • حتى لا ننسى: إحصائية جديدة لعدد الشهداء منذُ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الجامعة العربية تؤكد ضرورة تكثيف الجهود الدولية لوقف العدوان الإسرائيلي
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان لـ 37718 شهيدًا و86377 مصابا
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 37718 شهيدًا و86377 مصابًا
  • الرئيس محمود عباس يشكر أرمينيا على اعتراف بلاده بالدولة الفلسطينية
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 37658 شهيدا و86237 مصابا