قال الدكتورأمجد الحداد استشاري المناعة والحساسية، إن متحورات كورونا يمكن أن تصيب أشخاص مناعتهم ضعيفة، وتسبب لهم مضاعفات خطيرة، مثل المصابين: بحساسية الصدر، والتليف الرئوي، والسكر.

هل وصل متحور كورونا الجديد إلى مصر؟ .. الصحة توضح النمسا: تضاعف إصابات فيروس كورونا مقارنة بالعام الماضي

وأضاف أمجد الحداد خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية "المحور"، مساء اليوم الثلاثاء،  أن فيروس كورونا لم ولن ينتهي، مؤكداً أنه في فترة تغير الفصول يزداد معدل انتشار الفيروسات التنفسية.

متحورات كورونا أصبحت أضعف ولكن زادت سرعتها في الانتشار

وأشار إلى أنه يأمل ان تكون التطورات الحادثه لفيروس كورونا،تضعف من حدته، و تجعله مثل نزلات البرد المعتاده، لافتاً إلى أن متحورات كورونا أصبحت أضعف، ولكن زادت سرعتها في الانتشار.

ما هو متحور كورونا الجديد JN.1؟

متحور كورونا الجديد JN.1 هو نسخة متحورة من BA.2.86 ويحتوي على 20 طفرة على بروتين سبايك، وهو ما كان مصدرًا لقلق كبير عندما تم اكتشافه لأول مرة.

متغير JN.1 أقل من 0.1% من حالات فيروس كورونا في الولايات المتحدة في الوقت الحالي، وتم اكتشافه لأول مرة في سبتمبر 2023 في الولايات المتحدة، وتم اكتشافه في 11 دولة أخرى.

وعلى الرغم من أن BA.2.86 وBA.2.1 يبدوان مختلفين تمامًا بسبب الطريقة التي تتم بها تسمية المتغيرات، إلا أنه لا يوجد سوى تغيير واحد بين JN.1 وBA.2.86 في بروتين سبايك.

ما أعراض متحور كورونا الجديد؟

حتى الآن، لم تظهر أي أعراض جديدة مرتبطة بالعدوى بسبب JN.1، حيث يرجح الأطباء ذلك إلى انخفاض عدد الحالات المرتبطة بهذا المتغير الجديد نظرًا لأنه متغير فرعي من متغير أوميكرون.

ووفقا للدكتور أمجد الخولي، استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، فإن أعراض المتحور الجديد لكورونا والتي تتمثل في: الحمى والسعال، التهاب الحلق، سيلان الأنف، آلام العضلات والتعب، صداع، وإسهال.

هل وصل متحور كورونا الجديد إلى مصر؟

أكدت وزارة الصحة المصرية، أن البلاد لم تسجل أي حالات بالمتحور الجديد لكورونا حتى تاريخ أمس الاثنين.

وقال المتحدث حسام عبد الغفار في بيان له، إن الوزارة تتابع التقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم في الأمراض والوقاية الأميركي والسلطات الصحية في بعض الدول على مستوى العالم عن اكتشاف سلالة فرعية من المتحور المثير للاهتمام أوميكرون والذي تمت تسميته بالمتحور 1.JN.

وأضاف: "يعتقد أن المتحور 1.JN ذا معدل انتشار كبير وله قدرة على إصابة الحالات التي سبق تطعيمها بالتطعيمات القديمة ضد فيروس كورونا المستجد-23 والتي تم استخدامها قبل عام 2023".

كيف تحمي نفسك من متحور كورونا؟

من المحتمل أن تساعد الجرعات الأولية من لقاح كوفيد في الحماية ضد المتغير الفرعي الجديد 1.JN، وفق ما نشرت الوزارة على حسابها في منصة "إكس".

وأردف عبد الغفار أن معظم حالات الإصابة الناتجة عن هذا المتحور بسيطة، ولا يوجد أعراض إكلينيكية مميزة أو مختلفة عن الأعراض السابقة لأوميكرون للأشخاص المصابين.

كما نصح بالتطهير المستمر للأيدي والأسطح واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية، والبقاء في المنزل في حال الإصابة بأعراض تنفسية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كورونا فيروس كورونا متحور كورونا متحور كورونا الجديد بوابة الوفد متحور کورونا الجدید متحورات کورونا فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة

ناقوس خطر جديد يهدد العالم، حذرت منه منظمة الصحة العالمية بعد انتشار سلالة جديدة تحت اسم «kp.2» والتي تعد أحد فروع «jn.1» من متحورات كورونا الذي انتشر مؤخرًا وبث حالة من القلق، وعلى غرار ذلك يمكن استعراض بعض المعلومات عن هذه السلالة الجديدة وفقًا لمنظمة الصحة العالمية في التقرير التالي..

6 معلومات عن سلالة KP.2 بعد انتشارها في أمريكا

أشارت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، أنه في الآونة الأخيرة ظهرت سلالة جديدة من متحورات «كورونا»، والذي نتج عنها العديد من من المتحورات، منها KP.1.1، KP.2، وKP.3، والتي كانت المسئولة عن ظهور 40% من حالات الإصابة بكوفيد 19 في المملكة المتحدة خلال شهر أبريل الماضي.

وتعمل سلالة KP.2 بدورها في زيادة كبيرة في عدد الحالات خاصة في فصل الربيع، بينما سلالة KP.3 تسهم في زيادة الإصابات مع بداية فصل الصيف، الأمر الذي يدفع إلى مراقبة كافة البيانات المتعلقة بالمتحورات، لتجنب انتشارها عالميًا لتفادي مدى خطورتها، إلى جانب استمرار فعالية اللقاحات التي تعمل على الوقاية من الإصابة بهذه المتحورات على المدى البعيد.

إحدى الدراسات التي أجريت مؤخرًا، كشفت وفقًا لموقع «newsmedical life sciences»، بعض المعلومات الواردة عن سلالة KP.2 ويمكن تناولها فيما يلي:

متغير KP.2 وهو سليل سلالة JN.1. KP.2 أعلى انتشارً بمعدل 1.22 مرة من JN.1 . انتشار KP.2 سريعًا وقد وصل تردده إلى 20% في المملكة المتحدة اعتبارًا من أوائل أبريل 2024. يشير انتشار هذه السلالة إلى احتمالية أن تصبح هذه هي السلالة السائدة على مستوى العالم. تحتوي على 30 طفرة جديدة. من المحتمل أن تزداد فرص الإصابة لدى الفئات العمرية الأكبر من 19 عامًا.

مقالات مشابهة

  • تفشي بكتيريا خطيرة في نهر السين بفرنسا.. تسبب الفشل الكلوي الحاد
  • “المسكنات” تسبب اضطرابات سلوكية خطيرة
  • أعراض مسمار القدم وأسبابه .. تعرف عليها
  • 6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • تسبب مرض السكرى.. تحذير من مادة كيميائية خطيرة تصنع منها الأطباق البلاستيكية
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • كورونا في الجزائر..0 حالة جديدة ولا وفيات