عقد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، اجتماعا اليوم لاستعراض مخطط التنمية السياحية لمنطقة مسار العائلة المقدسة، وذلك في إطار النهضة السياحية التي تشهدها بورسعيد على كل الأصعدة، وبما يتناسب مع عظمة المكان وتحقيق الاستغلال الأمثل لموقع مسار العائلة المقدسة وإحيائها، باعتبارها ذات أهمية دينية وتاريخية كبرى.

مسار رحلة العائلة المقدسة

واستمع محافظ بورسعيد لشرح تفصيلي حول الخطوات التنفيذية للمشروع لتنفيذه على أعلى مستوى لتنمية وتطوير مسار رحلة العائلة المقدسة وتحديدا منطقة الفرما، مؤكدا ضرورة وضع خطة للعمل بما يحقق مشروع سياحي متكامل، والتعاون والتنسيق بين جميع الجهات التنفيذية وتوحيد الجهود ووضع رؤية واضحة وفقا لخطة زمنية محددة تتناسب مع موارد الدولة.

ووجه محافظ بورسعيد بتشكيل مجلس أمناء يتكون من رئيس مجلس وأمين عام للمجلس والأعضاء تمثل عددا من الجهات التنفيذية وممثل الكنيسة، وذلك لتولي المهام الخاصة بالمشروع للخروج به بأفضل صورة ممكنة، واستغلال تلك المواقع كممر تنمية حقيقية للجذب السياحي لملايين السائحين.

كما وجه المهندس عادل الجندي، المنسق الوطني لمسار العائلة المقدسة، الشكر لمحافظ بورسعيد للترحيب بجميع المشروعات الخدمية والتنموية والسياحية واستعرض مخططات التنمية السياحية لنقاط المسار.

منتجع الفرما للتنمية السياحية

وأكد أهمية إنشاء منتجع بمنطقة الفرما للتنمية السياحية، ليأتي ضمن الحفاظ على مسار العائلة المقدسة ويمثل أهمية دينية وتاريخية وسياحية، مشيرا إلى أن أهمية المشروع تأتي من كونه يحمل موروثا تراثيا ودينيا يمكن إحيائه، ويمثل أهمية دينية كبرى للكثيرين حول العالم، نظرا لكون الفرما هي بداية مسار العائلة المقدسة داخل مصر، وإحياء المسار يسهم في الترويج السياحي لمصر، فضلا عن تحقيق عوائد جيدة على الاقتصاد المصري، وتطوير المناطق المحيطة بالمسار، لافتا أن محافظة بورسعيد تستطيع تقديم كافة الخدمات اللوجستية للاستغلال الأمثل لموقع مسار العائلة المقدسة.

ومن جانبه، أشاد القس بيمين مسؤول العلاقات العامة بمطرانية بوسعيد، بالتعاون وتقديم كل الدعم لبناء دير سياحي جديد ذات أهمية دينية وتاريخية عظيمة، مؤكدا تقديم كل الدعم لنجاح هذا المشروع والذي يعتبر مزارا سياحيا دينيا للزوار من داخل مصر وخارجها، لزيادة الأماكن المقدسة ببورسعيد، وهناك عدد كبير الأقباط حريصون ويستهدفون الزيارة الدينية لمسار العائلة المقدسة بالعالم، متطرقا للحديث عن تأثير المشروع داخليا وخارجيا، قائلا إن خروج مشروع العائلة المقدسة للنور أصبح حقيقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العائلة المقدسة بورسعيد مسار العائلة المقدسة محافظ بورسعيد مسار العائلة المقدسة محافظ بورسعید

إقرأ أيضاً:

«المهندسين» تنظم ورشة عمل حول علاقة المسابقات المعمارية بالتنمية المستدامة

نظّمت لجنة التنمية المستدامة بالنقابة العامة للمهندسين، برئاسة المهندسة إيمان راغب، ورشة عمل تحت عنوان «المسابقات المعمارية وعلاقتها بالتنمية المستدامة»، حاضر فيها المهندس أحمد باتع، مؤسس المدرسة المعمارية في مصر، والمهندسة آية السعيد، المعيدة في قسم العمارة بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان.

أهمية المسابقات المعمارية

وأبدت المهندسة إيمان راغب سعادتها بالحضور الكثيف الذي ضم عددا كبيرا من طلاب كليات الهندسة، إضافة إلى حديثي التخرج، مؤكدة أن نقابة المهندسين بكافة شُعبها الهندسية ولجانها المتنوعة ومن قبلهم هيئة مكتب النقابة حريصون على إقامة مثل هذه الفعاليات لصقل معلومات طلاب السنوات النهائية في الكليات الهندسية، وإكساب الخبرة العملية لحديثي التخرج من خلال ما يتم طرحه في الفعاليات.

وأكّدت «راغب»، أن فعالية اليوم هي أولى حلقات ورشة العمل لإبراز أهمية المسابقات المعمارية وما تُكسبه ورش العمل للمهندسين الشباب، مشيرة إلى أن لجنة التنمية المستدامة ستُعد قريبًا ورشة عمل عن التنمية المستدامة، والتي من خلالها سيتعرف طلاب السنوات النهائية وحديثو التخرج على أهمية التنمية المستدامة وأبعادها.وتطرقت في كلمتها إلى بعض أبعاد التنمية المستدامة والتي من أهمها البُعد البيئي، والبُعد الاقتصادي، والبُعد الاجتماعي، وكيفية تكامل هذه الأبعاد مع بعضها البعض.

وقالت، إن المسابقات تُعد فرصة جيدة لتجربة أدوات ومفاهيم جديدة في التصميم، مشيرة إلى أن تكرار الاشتراك في المسابقات يُكسب المتسابق خبرة كبيرة وتُطوّر من سيرته الذاتية، مضيفة إلى أنها تُعد منصة لعرض مهارات المُتسابق الخاصة.

تطوير المجتمع المعماري والعمراني

فيما تناول كل من المهندس أحمد باتع، والمهندسة آية السعيد في محاضرتهما دور المسابقات المعمارية في تطوير المجتمع المعماري والعمراني، ومساهمتها في تطوير المدن العالمية.كما تناولا خلال المحاضرة أمثلة لمعماريين على المستوى العالمي وكيف كان لهم دور كبير في المدن الخاصة بهم.

وأشارا في محاضرتهما إلى الدور المنوط به المستثمرين ورجال الأعمال في تطوير مشروعات المعماريين الشباب من خلال إقامة مسابقات تُتيح لهم الفرصة لرؤية أفكار متعددة بدلًا من اختيار مكتب استشاري واحد وفكرة معمارية واحدة.

كما تطرقت المحاضرة إلى الأهداف والنتائج المترتبة على اشتراك المعماريين في المسابقات المعمارية ومن بينها احترام التسلسل الطبيعي للوصول إلى منتج نهائي، وأن الوصول لإنتاج منتج معماري مدروس وقابل للتطبيق يعتمد اعتمادًا تامًا على فكرة ترتيب خطوات العمل، لأن المهندس المعماري سيكون هو الأداة الرئيسية في المجتمعات لتقديم أفكار مبتكرة ومبدعة.

وأكدت المحاضرة على أن المكاتب الاستشارية المعمارية في مصر يجب أن يكون بها قسم خاص بالمسابقات التي تُتيح للجيل الجديد من المعماريين تقديم أفكارًا مبدعة وابتكارية، كما تُتيح لهم فرصة خوض التجربة قبل التنفيذ الفعلي للمشروعات.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يوجه بتكثيف حملات النظافة والتجميل بطريق مسار رحلة العائلة المقدسة
  • محافظ الإسماعيلية يتابع الانتهاء من أعمال توصيل مياه الشرب لمنطقة ترعة عبد ربه
  • «المهندسين» تنظم ورشة عمل حول علاقة المسابقات المعمارية بالتنمية المستدامة
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل وفدًا من بيت العائلة المصرية
  • رئيس حكومة بريطانيا: نشدد على أهمية وقف النار في غزة وبدء مسار حل الدولتين
  • "الاكتشاف المبكر للأورام".. محاضرة توعوية بثقافة الفيوم
  • ماذا سيتضمن مسار طريق التنمية في بغداد؟
  • محافظ أسيوط يتفقد أعمال تطوير طريق مسار رحلة العائلة المقدسة ودير درنكة
  • محافظ أسيوط يتفقد أعمال تطوير طريق مسار رحلة العائلة المقدسة
  • محافظ أسيوط يتفقد أعمال تطوير طريق مسار رحلة العائلة المقدسة بقرية دير درنكة