صحيفة البلاد:
2024-06-27@08:46:18 GMT

حملة تشجير بمحافظة الجموم

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

حملة تشجير بمحافظة الجموم

البلاد-ياسر خليل

أكد معالي نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور بن هلال المشيطي، أهمية توظيف التقنيات الحديثة وفق معايير الاستدامة والجودة والتنافسية، إلى جانب تطوير حلولٍ مبتكرة لتحقيق الاستدامة وحماية البيئة.

جاء ذلك خلال زيارة معاليه محافظة الجموم بمنطقة مكة المكرمة اليوم، حيث تفقّد إحدى المزارع السياحية بالمحافظة، معربًا عن سعادته بالاطلاع على المشاريع الطموحة لأبناء المنطقة، وتطبيقهم لأحدث النظم والتقنيات الزراعية؛ التي تسهم في تنمية الغطاء النباتي.

وشارك المهندس المشيطي في حملة “التشجير” مع عددٍ من المتطوعين والمتطوعات بالجموم، وذلك خلال زيارته للمتنزه البيئي بالمحافظة، ضمن فعاليات البرنامج الوطني للتشجير، بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر.

وتفقّد معاليه عددًا من المواقع بمنطقة مكة المكرمة، واطلع على الجهود المبذولة لخدمة المستفيدين، وفي مقدمتها برنامج “ريف السعودية” لدعم صغار المزارعين، إلى جانب مناقشة أبرز التحديات التي تواجه الفرع، والخطط والرؤى المستقبلية للوزارة وكيفية تفعيلها من خلال الادارات والمكاتب بالمنطقة.

وكان المهندس المشيطي قد عقد اجتماعًا خلال الزيارة، حضره وكيل الوزارة لخدمة المستفيدين وشؤون الفروع المهندس غانم الجذعان، ومدير فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد بن عبد الله الخليف، إضافةً إلى عدد من مديري الإدارات.

ودعت الوزارة القطاعين العام والخاص والقطاع غير الربحي، وجميع شرائح المجتمع، والمهتمين بالعمل التطوعي في المنطقة، إلى المشاركة في الفرص التطوعية ضمن حملة “السعودية الخضراء”، التي أطلقها المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر بمشاركة الجمعيات البيئية، وذلك من خلال المنصة الوطنية للعمل التطوعي، والتي توفر العديد من المجالات التطوعية؛ مثل مشروعات التشجير، ونثر البذور، وإنتاج الشتلات في المتنزهات الوطنية، وحملات نظافة أراضي الغطاء النباتي.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الجموم حملة تشجير الغطاء النباتی

إقرأ أيضاً:

«الزراعة» تطلق حملة لزراعة 100 مليون شجرة

نفى محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة الشائعات التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن القطع العشوائي للأشجار، قائلا: «الوزارة ترد على أي شائعات يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بهذا الشأن».

وأكد محمد القرش في مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، المذاع على قناة «الحدث اليوم»، تقديم الإعلامي «سيد علي»، أن هناك حملات ممنهجة كي يتم إحداث البلبلة وكان من بينها شائعات القطع العشوائي للأشجار.

وأوضح أن الوزارة أطلقت حملة لزراعة 100 مليون شجرة، لافتا إلى أن هناك بروتوكول مع وزارة الإنتاج الحربي والتنمية المحلية في هذا الصدد.

كما أكد أنه تم زراعة أكثر من 12.5 مليون شجرة في مختلف المحافظات، مؤكدا أن عملية قطع الأشجار عند تنفيذ أي طريق تكون آخر حل يمكن اللجوء له.

الزراعة تنشئ مركزا لحفظ الأشجار النادرة

وأشار إلى أن الوزارة أنشأت مركزا لحفظ الأشجار النادرة، مشيرا إلى أنه يمكن أن يتم نقل الأشجار النادرة ذات القيمة من مكان لمكان أخر حال تنفيذ أي مشروع.

اقرأ أيضاًالزراعة ترد على فيديوهات قطع الأشجار المنتشرة «فيديو»

مفتي الجمهورية: قطع الأشجار لأجل توسعة الطرق العامة لا حرج فيه شرعًا

بنحافظ عليه.. الحكومة تحسم الجدل بشأن قطع الأشجار بحديقة الحيوان

مقالات مشابهة

  • غدًا.. انطلاق مهرجان "حبوب بلادي واللوز" في نسخته الثانية بمحافظة المندق
  • ضبط أكثر من 160 مخالفة بيئية في محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية
  • رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق يتابع رفع كفاءة المسطحات الخضراء
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة في محمية الملك سلمان وحائل
  • «الأمن البيئي» تضبط مخالفًا لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة حائل
  •  ضبط مواطن لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بحائل
  • «الزراعة» تطلق حملة لزراعة 100 مليون شجرة
  • ضبط شخصين لمخالفة نظام البيئة في محمية الملك سلمان وعسير
  • مقيمًا يرتكب مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية ومواطن يشعل نار في عسير
  • ضبط مواطن لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بعسير