صحيفة الخليج:
2024-10-05@03:44:25 GMT

«ديوا» تطلق ورقة عمل حول المرونة المناخية

تاريخ النشر: 20th, December 2023 GMT

«ديوا» تطلق ورقة عمل حول المرونة المناخية

دبي: «الخليج»

أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا» ورقة عمل حول المرونة المناخية في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وركزت الورقة التي أعدتها الهيئة بالتعاون مع شركة «مارش» العالمية المتخصصة في إدارة المخاطر وإحدى شركات مجموعة «مارش ماكلينان»، على الآليات والإجراءات التي اتخذتها الهيئة لضمان مواصلة المرونة المناخية في المجمع والتخفيف من تداعيات التغير المناخي، والتعامل مع مختلف السيناريوهات والمخاطر على مدار العقود القادمة.

جاء الإطلاق خلال جلسة نقاشية تحت عنوان «من تقليل المخاطر إلى المرونة: التأقلم مع التحديات المناخية»، سلطت الهيئة وشركة «مارش» خلالها الضوء على نتائج الدراسة، وجهود الهيئة لتحقيق أعلى درجات الاستعداد وإدارة المخاطر المناخية الحالية والمستقبلية، وتعزيز مرونة قطاع الكهرباء والمياه، إضافة إلى مساعي الهيئة المتواصلة لتطوير قدراتها على الإدارة الاستباقية للمخاطر لتتمكن من مواصلة النمو والازدهار، والمحافظة على مكانتها بوصفها إحدى أفضل المؤسسات الخدماتية على مستوى العالم.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة: «نعمل وفق التوجيهات السديدة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل التحديات إلى فرص، وتحقيق الخطة الوطنية للتغير المناخي 2017-2050 الهادفة إلى تحسين القدرة على التكيف مع التغير المناخي، وتطور الهيئة باستمرار قدراتها لتتمكن من إدارة المخاطر بشكل فعال، وتعتمد أفضل ممارسات الرشاقة والمرونة المؤسسية في إطار منظومة شاملة من العمل المؤسسي المتكامل، تشمل جميع الأنشطة والعمليات، بما يعزز الكفاءة والإنتاجية ويشجع على الإبداع والابتكار».

وأضاف: «تنفذ الهيئة باقة من المشاريع الرائدة عالمياً لتسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة والمتجددة وخفض انبعاث غازات الدفيئة وبناء مستقبل مستدام في دبي، انسجاماً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من إجمالي القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050.

وتركز ورقة العمل على أبرز مشاريع الهيئة في هذا المجال وهو مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم باستخدام نموذج المنتج المستقل للطاقة.

وقال أيمن الحوت، الرئيس التنفيذي لمارش لوساطة التأمين في الإمارات: «من خلال العمل مع هيئة كهرباء ومياه دبي، تعمل مارش ماكلينان بشكل استباقي على تقييم المخاطر المناخية في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية في دبي، للمساعدة في صياغة خطط التكيف المستقبلية وتحويل تحديات تغير المناخ إلى فرص لمزيد من النمو والتطوير، ونحن واثقون بأن هذا سيساعد على بناء الأسس لنهج مبتكر في المرونة مع تغير المناخ، ما يمكن المجتمعات من التكيف والازدهار في مواجهة تغير المناخ وآثاره المباشرة وغير المباشرة».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة كهرباء ومياه دبي محمد بن راشد آل مکتوم للطاقة الشمسیة

إقرأ أيضاً:

ندوة بصلالة توصي بتحقيق استدامة الموارد المائية في جبال ظفار

أوصت ندوة "الموارد المائية بجبال ظفار: ثروة طبيعية ومقومات حياة" بضرورة إيجاد معادلة بيئية ملزمة لجميع الجهات، تأخذ في الاعتبار تفاوت توفر المصادر المائية الطبيعية والبديلة بين الوفرة والندرة. كما دعت إلى مراعاة بيئة الجبال الأيكولوجية واستدامة التنوع البيولوجي، وإيجاد قاعدة بيانات موثوقة تحدد مناطق الوفرة والندرة.

كما أوصت الندوة بضرورة إصدار معايير تفصيلية للتصاميم الهندسية كجزء من معايير التخطيط الحضري، تشمل المشاريع المائية بما يتوافق مع منحنيات شدة تكرار الأمطار (IDF) لكل محافظة على حدة، وفقًا لخصوصيتها الطبيعية. ويجب تحديث هذه المعايير بشكل دوري وفق متغيرات بيانات منحنيات شدة تكرار الأمطار.

وتضمنت التوصيات أيضًا إيجاد آلية لدعم خدمة المياه في المناطق الجبلية، تعمل ضمن إطار تنظيمي تحت مظلة الاستثمار (PPP)، مما يحقق الشراكة في دعم الخدمة لتشجيع استقرار السكان والمحافظة على الموروث البيئي. كما أكدت على أهمية إعطاء الأولوية للدراسات والمبادرات الممولة من صندوق المناخ الأخضر وممولين آخرين لدراسة الظواهر المرتبطة بتأثر سلطنة عمان بالتغير المناخي، وضرورة التكيف مع هذه الظواهر والحد من آثارها. وتطلب ذلك تنسيقًا مع الجهات ذات العلاقة لضمان التنفيذ الفعّال. كما تم التأكيد على دور وسائل الإعلام في التوعية بأهمية الحفاظ على موارد المياه ومصادرها، وضرورة حمايتها من التلوث.

واختتمت الندوة أعمالها في ولاية صلالة بعد طرح ثمانية وعشرين ورقة علمية من مختلف الجهات المشاركة، وذلك ضمن البرنامج السنوي للجمعية العمانية للمياه، بالتعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ممثلة في المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار، وبلدية ظفار، وعدد من المؤسسات الحكومية والخاصة والمؤسسات الأكاديمية.

كما شهد اليوم الختامي تقديم عدد من أوراق العمل وجلسات نقاشية، حيث قدم الدكتور غازي بن علي الرواس من جامعة السلطان قابوس ورقة عمل بعنوان "منحنيات شدة هطول الأمطار ومدتها وتكرارها والتوزيعات الزمنية". كما قدم المهندس علي بخيت بيت سعيد، مدير موارد المياه بمحافظة ظفار، ورقة عمل حول "جهود وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في إدارة وتنمية وتقييم الموارد المائية في محافظة ظفار". وقدمت الدكتورة زهرة اللهداد من شركة أطلس للاستشارات الهندسية العالمية ورقة عمل بعنوان "تطبيق أساليب الذكاء الاصطناعي في إطار الإدارة البيئية المتكاملة لمكافحة التصحر في جبال ظفار". فيما قدم المهندس علي بن محمد الحامدي من الجمعية العمانية للمياه ورقة عمل حول "الاستثمار في السدود في دول مجلس التعاون الخليجي". كما قدم الدكتور خليفة بن محمد الكندي من جامعة نزوى ورقة عمل بعنوان "التغير الديناميكي في مؤشر الغطاء النباتي الطبيعي"، وقدم المهندس نبيل بن وحيد العجمي من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ورقة عمل حول "السدود في محافظة ظفار". وقدم عزان السعدوني من نما لخدمات ظفار ورقة عمل بعنوان "تلوث البيئة وأثره على استدامة المياه الجوفية".

واختتمت الندوة بجلسة نقاشية شارك فيها الدكتور أحمد بن علي المشيخي والدكتور محمود الوهيبي والدكتور إبراهيم بن صالح المعتاز، وأدار الجلسة الدكتور غازي بن علي الرواس. ناقش المتحدثون في الجلسة إمكانية مواءمة البحوث والدراسات مع الممارسات الحالية في قطاعات المياه والزراعة والبيئة وأثرها في استدامة الحياة الطبيعية والمقومات البيئية.

مقالات مشابهة

  • الهيئة السعودية للسياحة تطلق تقويم فعاليات “شتاء السعودية”
  • تواصل الحملة الوطنية للتوعية بمخاطر الأنواء المناخية في ولاية المزيونة
  • عاجل.. وزارة البترول تطلق برنامجًا تدريبيًا متطورًا لبناء القدرات البشرية في مجال كفاءة الطاقة
  • حاكم الفجيرة يستقبل وفداً من شركة توتال للطاقة
  • ندوة بصلالة توصي بتحقيق استدامة الموارد المائية في جبال ظفار
  • حاكم الفجيرة يبحث التعاون في البنية التحتية للطاقة مع شركة "توتال"
  • “مفوضية الانتخابات” تطلق ورشة تدريبية لتعزيز حماية المسار الانتخابي من المخاطر الرقمية
  • 3 حيل نفسيك تساعدك في السيطرة على نوبات الغضب المتكررة.. «تكسبك المرونة»
  • إعادة تشغيل منشأة استراتيجية مهمة في الجزائر
  • قرار وزاري بإعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار