صحافة العرب:
2024-07-23@10:21:58 GMT

الكوليرا “راجعة”؟

تاريخ النشر: 14th, July 2023 GMT

الكوليرا “راجعة”؟

شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن الكوليرا “راجعة”؟، “40بالمائة من سكان لبنان يحصلون على مياه مجهولة المصدر، و67بالمائة من المقيمين في الشّمال مياههم غير مأمونة، تليهم محافظة البقاع بـ 48بالمائة من سكانها”، بحسب .،بحسب ما نشر التيار الوطني الحر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الكوليرا “راجعة”؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الكوليرا “راجعة”؟

“40% من سكان لبنان يحصلون على مياه مجهولة المصدر، و67% من المقيمين في الشّمال مياههم غير مأمونة، تليهم محافظة البقاع بـ 48% من سكانها”، بحسب تقارير أمميّة. وعليه، يحذّر مختصون في المياه بحسب “الأخبار”، من أن “هدوء” وباء الكوليرا في لبنان “مرحلي”، وأن الوباء “راجع” ربما، ويجزمون بـ”أنّ البكتيريا لا تزال هنا”، أما عدم رؤيتها فيعود إلى “غياب التمويل عن الأبحاث” ما يمنع متابعتها.

“في لبنان، نعيش نشوة النّصر الزائف”، يقول طبيب مختص في الأمراض الجرثومية، إذ إن وزارة الصحّة أعلنت “نهاية الكوليرا محلّياً منذ آذار 2023، وأوقفت العدّاد عند حوالي ثمانية آلاف حالة مشتبه فيها، 675 منها مؤكّدة”. إلا أنّ الكوليرا لا تزال هنا، ويتخوّف أستاذ العلوم الجرثومية في الجامعة اللبنانية الدكتور محمد عز الدين من “إصابات محليّة تظهر على شكل حالات معزولة”، قد تؤدّي إلى بؤر انتشار محدودة.

صحيح أنه لم يرفع إلى الآن “العلم الأصفر”، الذي كان يشير في عصور ماضية إلى “وجود مصابين بالكوليرا في المنطقة”. إلا أنّ أكثر ما يتخوّف المتابعون للوباء منه في لبنان، هو مشهد الكوليرا في سوريا، حيث “تمّ الاشتباه في أكثر من سبعة آلاف حالة منذ مطلع عام 2023، مع تسجيل 7 وفيات”، وفقاً لتقرير برنامج WASH. إذاً، “من غير الممكن اعتبار لبنان في أمان تام، فالمريض الرقم صفر قد يدخل في أيّ لحظة حاملاً العدوى من جديد”، إذ إن حركة النازحين على الحدود بين البلدين لا تهدأ.

يحسم اختصاصي الأمراض الجرثومية الدكتور عبد الرحمن البزري بأنّ “الكوليرا مستوردة إلى لبنان من سوريا وشمال العراق، وبعض الدول الآسيوية، ولذلك يجب أن تبقى عملية الترصّد الوبائي على حذر”، لافتاً إلى أن “مكافحة الكوليرا لم تأخذ أشكالاً مستدامة، بل اقتصرت على توزيع الكلور لتعقيم المياه، وتلقيح المقيمين في المناطق السّاخنة”. ويضيف: “الجرعة الواحدة من لقاح الكوليرا كافية لاحتواء الوباء فقط، فيما بروتوكول التحصين ينص على جرعتين”. والجرعة الواحدة “تؤمّن حماية مؤقّتة تراوح بين 6 و9 أشهر، وبالتالي من أخذ جرعةً واحدةً فلن يكون محصّناً لسنوات. فالهدف من اللقاح تحقّق، وتمّ احتواء الوباء، ومنع من الانتشار إلى مناطق أخرى”.

من جهة، يطمئن البزري إلى “القضاء على موجة الكوليرا”، ومن جهة أخرى يحذر من مصدر البكتيريا “القادمة من سوريا، واهتراء البنية التحتيّة اللبنانية لناحية شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء غير المؤمّنة نظامياً”. وبالتالي المياه اللبنانية، سواء المستخدمة للاستهلاك البشري أو الحيواني أو الزراعي لا تزال في خطر. وقد يؤدّي تلوّثها إلى “نشوء أمراض كثيرة، من بينها الكوليرا”.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

المقاومة اللبنانية تستهدف للمرة الاولى مستوطنة “دفنا” بعشرات صواريخ الكاتيوشا

الوحدة نيوز/ استهدفت المقاومة الإسلامية في لبنان – حزب الله، مساء اليوم السبت، مستوطنة “دفنا” الصهيونية، بعشرات صواريخ الكاتيوشا.

وأكدت المقاومة أنّ مجاهديها أدخلوا مستوطنة “دفنا”، إلى “جدول النيران للمرة الأولى، لتصبح بذلك هدفاً جديداً من أهداف المقاومة”.

يأتي ذلك دعماً للشعب الفلسطيني الصامد في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌‌‌‏والشريفة، ورداً على ‏الاعتداء على المدنيين في بلدة برج الملوك.

وصباح اليوم، أعلنت المقاومة، استهدافها تجمّعاً لجنود الاحتلال الإسرائيلي، في محيط موقع المنارة ‏بقذائف المدفعية، مؤكّدةً إصابته إصابة مباشرة.‏

ونفّذ حزب الله، أمس الجمعة، 16 عملية عسكرية ضد مواقع الاحتلال الإسرائيلي وانتشار جنوده عند الحدود الفلسطينية – اللبنانية، واستهدف فيها ثلاث مستوطنات هي “أبيريم” و”نيفيه زيف” و”منوت” ‏للمرة الأولى، كما أدخل فيها صاروخ “وابل” للمرة الأولى، وهو صاروخ ثقيل من عائلة صواريخ “بركان”، لكن زنته وقدرته التدميرية أكبر، ومن صناعة مجاهدي المقاومة الإسلامية في لبنان.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة: أستبعد توسع الحرب وميقاتي رجل المرحلة
  • لجنة الأشغال عرضت لمعضلة الكهرباء في حضور وزير الطاقة
  • روسيا ولبنان يناقشان الوضع في غزة وجنوب لبنان
  • عاجل| حزب الله يعلن مقتل عنصر ثان بغارات إسرائيلية على جنوب لبنان
  • أبرزهم مسعد بولس... لبنانيّون يدعمون ترامب بقوّة من هم؟
  • جرأة هيفاء وهبي تسيطر على القفطان المغربي (صور)
  • المعركة لا تزال مضبوطة واسرائيل تسعى لتحسين شروطها!
  • غارة إسرائيلية تستهدف مستودعات جنوبي لبنان
  • فيديو.. إسرائيل تقصف مستودع ذخيرة لحزب الله جنوبي لبنان
  • المقاومة اللبنانية تستهدف للمرة الاولى مستوطنة “دفنا” بعشرات صواريخ الكاتيوشا