يمانيون – متابعات
تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن تأثير التهديدات اليمنية على الاقتصاد الإسرائيلي، بعدما أوقفت شركات شحن بحرية المرور في البحر الأحمر أو غيرت مسار رحلاتها، بسبب منع القوات المسجلة اليمنية عبور السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، دعماً لغزة وفلسطين.

وذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم”، إنّ شركة الشحن الإسرائيلية “زيم”، أعلنت رفع سعر نقل الحاوية ما بين 100 و400 دولار عقب التهديدات اليمنية.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ الزيادة الحالية في أسعار الشحن تضاف إلى أسعار التأمين لدى “زيم”، التي ارتفعت في بداية الحرب بنحو 50 إلى 120 دولاراً للحاوية الواحدة.

وفي 13 الشهر الحالي، أعلنت “زيم”، أنّها سترفع أسعار النقل من آسيا إلى البحر الأبيض المتوسط ​​في أقرب وقت ممكن، وذلك بعد أسبوعين من قرارها بـ “تغيير مسارات الإبحار” من شرق الأراضي الحتلة، بسبب التهديدات اليمنية، بحيث تتجاوز أفريقيا، بدلاً من المرور عبر باب المندب، ومن هناك إلى قناة السويس.

خطوة “زيم” تشبه خطوة الشركات الأكبر منها بكثير، حيث قامت شركة الشحن الدنماركية “ميرسك”، والتي تمثّل نحو 14.8% من إجمالي التجارة العالمية في الحاويات، بفرض تكاليف إضافية على الشحنات المتجهة إلى الأراضي المحتلة.

فيما كشفت وكالة “بلومبرغ” الأميركية أنّ 46 سفينة حاويات، حوّلت مسارها حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، بدلاً من استخدام البحر الأحمر، و78 سفينة أخرى تنتظر التعليمات.

وقبل أيام، ذكر موقع “أكسيوس” الأميركي أنّ وصول السفن التجارية إلى ميناء “إيلات” الإسرائيلي توقف بشكلٍ شبه كامل نتيجة الهجمات من اليمن في البحر الأحمر ضد السفن المتوجهة إلى الميناء.

مضيق باب المندب.. سلاح يمني في خاصرة “إسرائيل”
يُشار إلى أنّ القوات المسلحة اليمنية، أكّدت أكثر من مرّة أنّها لن تستهدف أيّ سفينة في البحر الأحمر إن كانت مُتجهة نحو الموانئ العالمية، مشدّدةً على أنّها ستستهدف السفن المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، وذلك حتى رفع العدوان والحصار وإدخال المساعدات إلى قطاع غزّة.

وتستمر القوات المسلحة اليمنية في منع السفن من الجنسيات كافة المتجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، من الملاحة في بحر العرب، والبحر الأحمر، حتى رفع الحصار عن غزة وإدخال ما يحتاجه أهلها من غذاء ودواء.

وفي وقتٍ سابق، أكّد عضو المكتب السياسي لأنصار الله، علي القحوم، أنّ “من يُهدد الملاحة البحرية الدولية هو الحضور العسكري الأميركي والإسرائيلي والغربي المكثّف في باب المندب والبحر الأحمر”، متابعاً أنّ ذلك الحضور يتجاوز وينتهك القانون الدولي البحري ويهدد أمن واستقرار المنطقة والعالم.

ونفّذت القوّات المسلحة اليمنية عدّة عملياتٍ، بينها استهداف سفينة حاويات “ميرسيك جبرلاتر”، وسفينة تابعة للنرويج استهدفتها بصاروخٍ مباشر، بعدما كانت تلك السفن متوجّهة نحو موانئ الاحتلال.

كذلك، احُتجزت سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، كما استهدفت جنوبيّ فلسطين المحتلّة (إيلات) بالصواريخ والمسيّرات، مؤكدةً أنها مستمرة حتّى وقف العدوان على غزّة.

الميادين

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر باب المندب

إقرأ أيضاً:

مؤسسة موانئ البحر الأحمر تدين الاستهداف الصهيوني لموانئ الحديدة

الثورة نت |

أدانت مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية بأشد العبارات، تكرار استهداف العدو الصهيوامريكي لمينائي الحديدة وراس عيسى مساء اليوم الأحد، بعدد من الغارات ما ادى الى الحاق أضرار في مرافقهما الحيوية، وسقوط شهيد وعدداً من الجرحى.

وأستنكرت المؤسسة في بيان صادر عنها، الصمت الدولي تجاه تمادي العدو الاسرائيلي في استهداف وقصف موانئ المؤسسة الحيوية مجدداً في خرق واضح للقانون الدولي الانساني ومواثيقه التي تجرم استهداف الاعيان المدنية التي لا غنى للشعوب عنها كالموانئ وتدعو إلى الحفاظ عليها.

وأعتبر معاودة كيان العدو الإسرائيلي استهداف مينائي الحديدة وراس عيسى النفطي والمنشآت الخدمية العاملة فيهما، جريمة حرب مكتملة الاركان لاينبغي السكوت عليها.. لافتا إلى أن هذه الموانئ لا تزال تعاني من تداعيات الغارات السابقة التي تعرضت لها من قبل طيران العدو الصهيوني في يوليو العام الجاري، ونتج عنها تدمير للكرينات الجسرية، وأضرار كبيرة في البنى التحتية بأرصفة وساحات ميناء الحديدة.

وحمل البيان، الأمم المتحدة والمنظمات المعنية، المسؤولية الكاملة جراء صمتها وعدم ادانتها لهذا العدوان الممنهج لموانئ المؤسسة والذي يترتب عليه تداعيات انسانية، وزيادة في معاناة الشعب اليمني.

وأكد أن ما تتعرض له موانئ الحديدة من انتهاكات، تمثل امتداداً لما تعرضت له خلال السنوات الماضية من قصف واستهداف مباشر وممنهج، بالإضافة الى الحصار والقيود غير القانونية التي فرضت على نشاط الموانئ.

وأشار البيان إلى أن هذا الاستهداف لن يثني موانئ المؤسسة من تقديم خدماتها لكافة السفن المحملة بالبضائع والمشتقات النفطية والتي ترتاد اليها باعتبارها الشريان الرئيسي الذي لا غني للشعب اليمني عنها.

وحذر البيان من خطورة هذه الانتهاكات، وما تمثله من تهديد على مصالح الشعب اليمني.. مطالبا الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها بالاضطلاع بمسؤولياتها تجاه هذه التهديدات والانتهاكات، وحماية خدمات الموانئ وفق ما ينص عليه القانون الدولي الإنساني والمواثيق المتعارف عليها، ومنها اتفاقيات جنيف الأربع، والبرتوكولات الملحقة بها، التي تجرّم استهداف المرافق الحيوية والأعيان المدنية.

مقالات مشابهة

  • مؤسسة موانئ البحر الأحمر: استهداف ميناء الحديدة ورأس عيسى جريمة حرب
  • مؤسسة موانئ البحر الأحمر تدين الاستهداف الصهيوني لموانئ الحديدة
  • العمليات اليمنة العراقية تضع الموانئ الإسرائيلية في خطر
  • وكالة: ارتفاع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية بسبب هجمات الحوثيين
  • «القاهرة الإخبارية»: سفينة حربية تعترض مسيرة في البحر الأحمر
  • الصناعة البحرية ترفع مستوى التهديد للسفن التي ترسو في الموانئ الإسرائيلية بسبب الحوثيين
  • بايدن: سنرد على استهداف الحوثيين السفن الأمريكية في البحر الأحمر
  • انضمام فرقاطة يونانية جديدة إلى العملية الأوروبية في البحر الأحمر وباب المندب
  • صناعة النقل البحري ترفع مستوى التهديد للموانئ الإسرائيلية
  • الحوثيون يعلنون استهداف مدمرات حربية أميركية بالبحر الأحمر