شهدت مكتبة مصر العامة بمحافظة الأقصر، اليوم الثلاثاء، إقامة معرض على هامش احتفالية اليوم العالمي للغة العربية بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم بالأقصر، والتي أقيمت تحت شعار "لغتي خالدة" تحت رعاية المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر، وبحضور الدكتور صبري خالد وكيل وزارة التربية والتعليم وقيادات المديرية ومديري الإدارات التعليمية بالمحافظة ومعلمي المدارس والعديد من الطلاب.

وأبدى الدكتور صبري خالد، إعجابه بالمعرض المقام علي هامش الاحتفالية، وما بذله الطلاب من جهد مشكور، مؤكدا علي أهمية اللغة العربية التى تمثل هويتنا حيث تعتبر هى اللغة الأدق بين اللغات فى وصف الأشياء، ويوجد للكلمة الواحدة أكثر من مرادف وأن الهدف من الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية هو تقديم احتفال يليق بلغة القرآن الكريم.

من جانبه، رحب محمد حساني مدير مكتبة مصر العامة، بالحضور من الأساتذة والطلاب وأولياء الأمور، مشيرا إلى أنه تم توجيه فريق عمل المكتبة بتقديم كل أوجه الدعم لحاضري فعاليات اليوم، مضيفاً أن هذا الاحتفال جاء نتيجة لإدراج اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، ليصبح 18 ديسمبر هو اليوم العالمي للغة العربية من كل عام.

فيما قالت مريم حبيب، موجه صفوف أولي بالإدارة التعليمية للأقصر ومنسق عام احتفالية اليوم العالمي باللغة العربية، أن هذا العام ينفرد بمشاركة ٧ مراكز وإدارات تعليمية بالأقصر بناءا علي توجيهات الدكتور صبري خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، حيث قدمت هذه الإدارات معرضا يضم مهارات التلاميذ من مطويات وقصص قصيرة ولافتات وقاموس كلمات داخل مدارسهم، بالإضافة إلى مشاركة بعض المعلمين بابتكار استراتيجية تدريس من خامات البيئة لشرح الدروس وعمل وسائل تعليمية مختلفة.

وأشارت مريم، إلى أن إدارات إسنا التعليمية والطود وأرمنت والقرنة والزينية شاركت بالمعرض.

المعرض (2) المعرض (1) المعرض (8) المعرض (7) المعرض (6) المعرض (5) المعرض (4) المعرض (3)

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم الأقصر الامم المتحده مكتبة مصر العامة الیوم العالمی للغة العربیة

إقرأ أيضاً:

«الشارقة للتراث» يحتفي باليوم العالمي للقهوة

الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الفجيرة تدشن فعاليات بطولة العالم لبناء الأجسام اتحاد الكرة يُوقع عقد رعاية

ينظم معهد الشارقة للتراث خلال الفترة من 1 إلى 4 أكتوبر الجاري، ضمن فعاليات برنامج أسابيع التراث الثقافي العالمي بالشارقة، برنامجاً تراثياً وفكرياً حافلاً، تحت شعار «القهوة تراث إنساني»، للاحتفاء بيومها العالمي الذي يصادف الأول من أكتوبر كل عام.
يستهدف البرنامج تسليط الضوء على الأبعاد الثقافية والقيمية والتراثية للقهوة باعتبارها أحد أبرز عناصر التراث العالمي ومكوناته، ورمزاً للتواصل الإنساني المشترك الذي يجمع تراث الأمم والشعوب.
ويحظى البرنامج بمشاركات متميزة من دول مجلس التعاون الخليجي، وعروض من جاليات عربية من سوريا والأردن، بالإضافة إلى إيطاليا وإثيوبيا لإبراز وشرح تقاليدها الخاصة في إعداد القهوة والضيافة وآداب تقديمها في مختلف المناسبات، وسيتاح لزوار الفعالية القيام بجولات تذوق لتجربة أنواع القهوة المختلفة، والاطلاع على استخدامات القهوة في الطب الشعبي، ومشاهدة الفنون الشعبية المرتبطة بالقهوة، فضلاً عن المنتجات المستخرجة منها.

رمز إنساني وتراثي
قالت عائشة عبيد غابش، مدير إدارة الفعاليات والأنشطة في معهد الشارقة للتراث، إن احتفاء المعهد باليوم العالمي للقهوة يعكس اهتمامه المتواصل بإبراز عناصر التراث الإنساني المشترك، باعتبار القهوة أحد أكثر المشروبات شعبية وانتشاراً في العالم، لا سيما مع ظهور منتجات وأنواع جديدة منها مع التطور الذي يشهده العالم في قطاع صناعة القهوة.
وأضافت أن للقهوة مكانة خاصة في ذاكرة الشعوب، وتاريخ ممتد يضرب بجذوره في أعماق الثقافات والحضارات، ومن بينها الثقافة العربية التي تضع القهوة رمزاً تتناقله الأجيال المتعاقبة، وتحافظ على تقاليدها التي تعبر عن قيم التواصل والكرم والضيافة العربية، مما جعل منها مكوناً له حضور أساسي في كل المجالس والبيوت، وفي جميع المناسبات على اختلاف مستوياتها، كما أن المقاهي عبر التراث العربي كانت تُعتبر منصات للحوار وأماكن لتبادل الأفكار والأخبار والنقاشات، كما ترتبط بالقهوة مجموعة من المعدات والأدوات التراثية الخاصة بإعدادها وتقديمها.

تواصل حضاري
ولفتت غابش إلى أن احتفال المؤسسات الثقافية والتراثية بالقهوة يعتبر فرصة مهمة لإبراز الجوانب الثقافية والتراثية المتعددة المرتبطة بهذا العنصر، ويجسد الهوية المشتركة بين الشعوب، ويعكس آليات التواصل الحضاري الذي يجمع المجتمعات المختلفة، كما أنه يعزز من عناصر السياحة الثقافية من خلال الفعاليات والمهرجانات التي تجذب الزوار وتسهل التعارف بين الثقافات المختلفة، إلى جانب دعم المشاريع الوطنية المتخصصة في صناعة القهوة وابتكار المنتجات المرتبطة بها.
ويشتمل الاحتفال على برنامج تراثي وفكري متنوع، حيث شهد الحضور في أول أيام الفعالية جلسة حوارية بعنوان «القهوة تراث إنساني»، فيما تضمن اليوم الثاني تنظيم جلسة شعرية بعنوان «سمراء الشعراء»، والتي استمتع فيها الحضور بقصائد عبقة حول القهوة في التراث الإماراتي.

مقالات مشابهة

  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق برنامج شهر اللغة العربية في فرنسا
  • الدكتور خالد عبدالغفار يعلن وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» منذ انطلاقها لـ33.6 مليون خدمة
  • احتفالا بذكرى أكتوبر.. قصور الثقافة تشارك بمنتجات حرفية في المعرض 17 للثقافات العسكرية
  • الإمارات تحتفي باليوم العالمي للمعلم
  • «الشارقة للتراث» يحتفي باليوم العالمي للقهوة
  • الدكتور عمر الغنيمي يدعم فريق السلة في البطولة العربية
  • ينطلق اليوم بالرياض.. 400 عارض من 45 دولة في معرض الصقور والصيد
  • "أبوظبي للغة العربية" يوقّع مذكّرة تفاهم مع "مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية"
  • المستشفيات التعليمية تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى| صور
  • الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية تحتفل باليوم العالمي لسلامة المرضى