قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، إن 500 جنود أصيبوا بصدمات نفسية جراء الحرب في غزة، وأن الجيش الإسرائيلي يحاول الحد من الأضرار النفسية التي يتعرض لها الجنود أثناء الحرب، من خلال منشأتين أقامهما على حدود غزة.

وذكرت الصحيفة أن المنشأتين تستقبلان يوميًا جنودًا مقاتلين من الميدان لتقييم حالتهم النفسية ومساعدتهم، مشيرة إلى أن عدد الجنود الذين تم علاجهم نفسيا منذ بدء الحرب بلغ 2800، و18% منهم أي  نحو 504 منهم يعانون من صعوبات في الصحة العقلية واضطرابات بسبب الحرب.

وذكر تقرير نشرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية الاثنين، أن خدمات الصحة النفسية في إسرائيل لم تعد إمكانياتها قادرة على التعامل مع العدد الهائل للصدمات النفسية والعاطفية التي نجمت منذ بدء الحرب في دول الاحتلال بشكل عام.

اقرأ أيضاً

مقتل جندي إسرائيلي ثالث في يوم داخل غزة.. وحصيلة قتلى جيش الاحتلال تصل إلى 464

وبحسب التقرير، فإن السلطات المختصة في إسرائيل استعانت بمتطوعين لتغطية الاحتياجات المتزايدة، في علاج تلك الحالات".

وكان الناطق باسم كتائب القسام أبوعبيدة قد صرح في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول من الحرب البرية ضد غزة قائلا: إنَّ الخيارات المطروحة أمام الجندي الصهيوني عند دخوله لقطاع غزة، هي أربعة خيارات : إما أن يسقط قتيلًا، أو يقع أسيرًا، أو أن يصاب بإعاقة مستديمة، أو أن يعود بمرضٍ نفسي إلى الأبد.

وتدخل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها الثالث، وأوقعت حتى الآن 19667 شهيدا على الأقل، نحو 70% منهم من النساء والأطفال، وفق آخر حصيلة لحكومة حماس الثلاثاء.

وأعلن الجيش الإسرائيلي مقتل 132 جندياً منذ بدء عملياته البرية في 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لكن حركة حماس تقول إن العدد أكبر منذ ذلك بكثير.

اقرأ أيضاً

التايمز: نتنياهو يرضخ لضغوط حلفاء إسرائيل ويطلب التفاوض لهدنة جديدة مع حماس  

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: أبو عبيدة القسام غزة

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: حماس قادرة على النهوض مجددا وعملياتنا بغزة محبطة

قال مسؤولون عسكريون إسرائيليون سابقون -في نقاشات على قنوات إسرائيلية- إن هناك شيئا محبطا لإسرائيل في كل العمليات العسكرية في مناطق قطاع غزة، مؤكدين أن قدرات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على النهوض مجددا عالية.
كما ناقش المسؤولون العسكريون الإسرائيليون مشروع قانون متداول داخل حزب الليكود لمواجهة المحكمة الجنائية الدولية.

وقال اللواء احتياط غيورا آيلاند، وهو رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي سابقا "في كل هذه العمليات هناك شيء محبط، هذا يشبه عقدة سيزيف الذي يدفع صخرة حتى قمة الجبل ثم تتدحرج إلى الأسفل". وأضاف في نقاش على قناة 13 "أن قدرات حماس على النهوض مجددا عالية، فعند الانسحاب من أحد الأحياء لعدة أيام أو أسابيع، يعودون للعمل هناك".

ومن جهته، انتقد يسرائيل زيف، وهو رئيس شعبة العمليات في الجيش سابقا أداء جيش الاحتلال في غزة قائلا: "لا يوجد انتصار كبير، وكذلك لا يوجد حسم، وستنضم رفح (جنوبي قطاع غزة) إلى قائمة المناطق الأخرى مثل الشجاعية وباقي الأحياء التي يضطر الجيش إلى تعزيز إنجازاته فيها بالدخول إليها مجددا، أحيانا لمدة معينة".

وقال أيضا في نقاش على قناة 12 "كنا نعتقد إن رفح كرافعة ضغط ستؤدي إلى صفقة مخطوفين، لكن الضغط العسكري الذي خططنا له لم يأت بصفقة على الأقل حتى الآن".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (يسار) ووزير دفاعه يوآف غالانت (الفرنسية)

وفي حين أن إسرائيل منشغلة وتراوح مكانها في غزة -كما يقول رئيس شعبة العمليات في الجيش الإسرائيلي- هناك تصعيد كبير في الشمال مع لبنان قد يؤدي إلى حرب، مشيرا إلى أن حزب الله اللبناني بصواريخه وقذائفه "يشكل تهديدا لدولة إسرائيل، وهو لن يكون وحيدا، لأن الإيرانيين سيكونون جزءا من الجبهة ذاتها".

من جهة أخرى، ذكرت القناة 12 أنه في إسرائيل يراقبون ويستعدون لإمكانية صدور مذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.

وقال يارون أبراهام، مراسل الشؤون السياسية في نفس القناة إن هناك مشروع قانون متداول داخل حزب الليكود لمواجهة ما سيصدر عن المحكمة الجنائية في لاهاي.

وحسب المقترح "ستحظر نشاطات المحكمة في الأراضي الإسرائيلية"، و"كل تعاون من مؤسسات الدولة سواء وزراء القضاء أو المحاكم أو أي طرف آخر مع المحكمة الجنائية الدولية سيكون مشروطا بموافقة مسؤول مصرح له من قبل وزير القضاء".

ووفق المقترح "سيمنع دخول طواقم المحكمة إلى إسرائيل حتى لا يتمكنوا من جمع المعلومات" ، و"سيحظر التعاون ليس فقط من قبل مؤسسات رسمية، بل من قبل أفراد أو منظمات مع المحكمة، ومن يفعل ذلك ستفرض عليه عقوبات مالية".

وذكر مراسل الشؤون السياسية في القناة 12 أن هناك فقرة مثيرة في مشروع قانون الليكود وهي "أن الحكومة ستعمل على إطلاق سراح كل شخص تعتقله المحكمة بكل طريقة ممكنة ، حتى عن طريق استخدام العنف أو بطرق عسكرية ما".

مقالات مشابهة

  • مسؤول عسكري إسرائيلي: تفكيك حماس في رفح سيستغرق عامين إضافيين على الأقل
  • إعلام إسرائيلي: حماس قادرة على النهوض مجددا وعملياتنا بغزة محبطة
  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية فإن لبنان سيتجاوز هذه المرحلة
  • ميقاتي: رغم تصاعد الحرب النفسية لبنان سيتجاوز هذه المرحلة
  • ميقاتي: حدة الحرب النفسية تتصاعد ولكننا سنتجاوز هذه المرحلة لنصل إلى نوع من الاستقرار الدائم
  • بن غفير: علينا شن حرب شاملة على لبنان.. والاتفاقيات لا جدوى منها
  • حملة إسرائيليّة - أميركيّة للضغط على حزب الله... ما الهدف منها؟
  • ترامب: على إسرائيل مواصلة الحرب حتى إنهاء حماس
  • "هآرتس" بالعربي: الحرب البرية في لبنان مع حزب الله ستقودنا إلى هزيمة مطلقة
  • استخباراتي إسرائيلي يتحدث عن خطوة لحماس ستمكّنها من إبقاء قبضتها قوية في غزة لـ6 أشهر على الأقل