صحافة العرب:
2024-09-19@16:52:22 GMT

سلامة يمنع الفيول والصيانة عن كهرباء لبنان!

تاريخ النشر: 14th, July 2023 GMT

سلامة يمنع الفيول والصيانة عن كهرباء لبنان!

شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن سلامة يمنع الفيول والصيانة عن كهرباء لبنان!، لا يزال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يرفض تحويل ما جمعته مؤسّسة كهرباء لبنان من جباية الفواتير، من الليرة إلى الدولار الأميركي على سعر “صيرفة + .،بحسب ما نشر التيار الوطني الحر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات سلامة يمنع الفيول والصيانة عن كهرباء لبنان!، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

سلامة يمنع الفيول والصيانة عن كهرباء لبنان!

لا يزال حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يرفض تحويل ما جمعته مؤسّسة كهرباء لبنان من جباية الفواتير، من الليرة إلى الدولار الأميركي على سعر “صيرفة + 20%”، بعدما كان قد التزم بذلك لتغطية نفقات استيراد كمية من المحروقات تغطّي إنتاج الكهرباء لنحو أربع ساعات، وتمكين المؤسسة من تشغيل الشبكة وصيانتها.

وذكّر مسؤول معنيّ لـ”الأخبار” بأنه بعد الاتفاق على رفع سعر تعرفة الكيلوواط خريفَ العام الماضي، اتُّفق على جمع أموال الجباية في حساب خاص بمؤسّسة كهرباء لبنان في المصرف المركزي، على أن يتم تحويل هذه الليرات إلى دولارات وفق سعر “صيرفة + 20%”، ما يسهّل على المؤسّسة تغطية نفقاتها وتخصيص جزء منها لشراء كميات إضافية من الفيول، على أن يكون هذا الحساب منفصلاً عن الحساب الذي اتُّفق على أن يُفتح في مصرف لبنان لمصلحة الحكومة العراقية لتسديد ثمن الفيول العراقي بالليرة اللبنانية.

وبحسب المسؤول نفسه، فإن مصرف لبنان يرفض منذ مطلع العام الجاري المباشرة بعملية التحويل، رغم أن مؤسّسة كهرباء لبنان جمعت حتى الربيع المنصرم ما يوازي 31 مليون دولار (على سعر 91 ألف ليرة) تشكل بمعظمها جباية شهرَي تشرين الثاني وكانون الأول من العام الماضي. وتواصل المؤسسة الجباية عن الأشهر الجديدة لهذه السنة، وتتوقّع أن يصل مجموع مبلغ الجباية خلال شهرين إلى أكثر من 85 مليون دولار. فيما لا يزال مصرف لبنان ممتنعاً عن تحويل الأموال إلى الدولار. وبعدما تذرّع سابقاً بانتظاره إرسال وزارة المال أوراقاً معيّنة جرى التوافق عليها مع الوزير يوسف الخليل، اختلق ذريعة جديدة بوجوب توقيع مدير الخزينة في وزارة المال لأن المصرف لا يريد تحمّل كلفة الخسارة بين سعر الصرف المقرّر لمؤسسة كهرباء، وسعر التحويل الفعلي لليرة في السوق المالية.

 

وبحسب المسؤول المعنيّ، فإن مصرف لبنان الذي يتولى تغطية خسائر منصّة “صيرفة”، ويدّعي العكس، يستعمل الموجودات لديه بالليرة اللبنانية لتغطية أكلاف العمليات اليومية الجارية على المنصة، ويضمّ الأموال المستحقّة لمؤسّسة كهرباء لبنان وربما لمؤسّسات أخرى إلى الرصيد الذي يتحدّث عنه بشأن الاحتياطي الإجمالي للمصرف المركزي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الدولار موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس مصرف لبنان

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يوجه بتكثيف أعمال النظافة والصيانة بالمدارس استعداداً للعام الجديد

تفقد اللواء هشام أبو النصر محافظ أسيوط، مدرسة ديروط الثانوية الميكانيكية العسكرية بمدينة ديروط للاطمئنان على الاستعدادات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد 2024/2025..

جاء ذلك بحضور محمد ابراهيم دسوقي وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، ومصطفى على محمد رئيس مركز ومدينة ديروط ومحمد علي محمد مدير عام إدارة ديروط التعليمية، ومحمد النمر مدير عام التعليم الفني بمديرية التربية والتعليم بأسيوط، ومحمد كمال وكيل إدارة ديروط التعليمية، ومحمد إبراهيم أحمد مدير المدرسة.

وحرص المحافظ على تفقد الفصول الدراسية ومعمل العلوم، والمكتبة، واطمأن على كثافة الطلاب بالصفوف المختلفة، وورشة النجارة وبما تحويه من المعدات والآلات المتعددة التي يتدرب عليها الطلاب واستمع إلى شرح وافي من مسئولي الورشة وطرق التشغيل على الماكينات المختلفة فضلاً عن تفقد ورشة السيارات وبما تحويه من معدات تستخدم في تصليح وصيانة السيارات، ومحطة القوة والتي يوجد بها مولد كهربائي منذ عام 1956 ومازال يعمل بكفاءة حتى الآن ويتم استخدامه في إنارة المدرسة بالكامل، وغرفة جدارات للتعليم الفني وتحتوى على ملفات إنجاز الطلاب وتقييماتها.

ووجه محافظ أسيوط بإزالة الإشغالات والمرافق وتكثيف أعمال النظافة ورفع القمامة والمخلفات من المناطق المحيطة بالمدارس والطرق المؤدية إليها وإحكام غلق أي فتحات بالأعمدة بمحيط المدارس وتغطية وعزل أي أسلاك أو كابلات كهربائية،

فضلاً عن التأكيد على سلامة مقاعد التلاميذ وزجاج النوافذ والانتهاء من أعمال الطلاء وصيانة دورات المياه بالمدارس حرصاً على صحة وسلامة وراحة الطلاب والعاملين بها وتهيئة بيئة تعليمية صحية ونظيفة مشدداً على ضرورة التنسيق والتعاون بين كافة الجهات المعنية كـ ( رؤساء المراكز والأحياء والوحدات القروية والتربية والتعليم وإدارة المرور) للتأكد من الجاهزية لاستقبال العام الدراسي الجديد.

مقالات مشابهة

  • لبنان يمنع نقل البيجر جوا والجيش يفجر أجهزة اتصالات مشبوهة
  • لبنان يمنع حمل الأجهزة اللاسلكية على متن الطائرات
  • لبنان يمنع حمل أجهزة "بيجر" و"ولكي تولكي" على متن الطائرات
  • محافظ أسيوط يوجه بتكثيف أعمال النظافة والصيانة بالمدارس استعداداً للعام الجديد
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: تحويل طواقم إنقاذ مقاتلة للجيش من الضفة الغربية إلى الحدود مع لبنان تحسبًا لاندلاع حرب شاملة
  • عاجل | إذاعة الجيش الإسرائيلي: تحويل قوات مقاتلة للجيش من الضفة الغربية إلى الحدود مع لبنان تحسبا لاندلاع حرب شاملة
  • خبير عن تفجير أجهزة "البيجر": حالة متقدمة من تحويل التكنولوجيا إلى سلاح
  • عاجل.. العثور على أجهزة لاسلكية في كليمنصو وقرب مصرف لبنان
  • جديد قضية رياض سلامة.. القاضي حلاوي يواصل تحقيقاته
  • كتاب من رئيس الحكومة الى كهرباء لبنان.. هذا ما جاء فيه