قدّرت دراسة تناولت التأثير الاقتصادي للإنفاق السحابي نشرتها مؤسسة البيانات الدولية IDC أن حجم الإنفاق السحابي في مملكة البحرين يساهم بأكثر من 1.2 مليار دولار أميركي في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة وذلك بحلول العام 2026 (ما يعادل نحو 2.3% من الناتج المحلي الإجمالي). ومن المتوقع أن يبلغ مستوى العائد الاقتصادي من هذا الاستثمار نحو 6.

7 دولار أمريكي لكل دولار يتم استثماره في التكنولوجيا السحابية، وأن يساهم في خلق أكثر من 9300 وظيفة.


وقدمت نتائج الدراسة تحليلًا شاملًا للاستثمارات الوطنية في تكنولوجيا السحابة وما يرتبط بها من بنية تحتية وذلك لتحديد تأثيرها على الاقتصاد، إلى جانب تسليط الضوء على ما قامت به البحرين من سنّ للتشريعات المتقدمة، وإعداد البيئة المواتية للأعمال، ومدها بالمهارات والمواهب الرقمية التي كان لها دورًا محوريًا فيما حققته مسيرة المملكة من نجاح مميز على صعيد تبني تكنولوجيا السحابة وتحقيق التقدم التقني.


وقد أظهرت البحرين، حسب ما أشارت له مؤسسة البيانات الدولية، استجابة استراتيجية وسريعة للاتجاهات العالمية في عصر الابتكار الرقمي، وكانت الأولى في المنطقة التي تتبنى سياسة وطنية "للسحابة أولًا" مما أدى إلى زيادة الإنفاق على السحابة في عام 2019. كما أن البحرين بصدد إنشاء بنية تحتية وبيئة داعمة مهيأتين للتكنولوجيا السحابية مما يعزز من جاهزيتها بفاعلية كمركز إقليمي رائد للسحابة والبيانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقامت المملكة بوضع إطار عمل للأمن السحابي، وسنت تشريعات مرنة في هذا السياق.


وبالإضافة إلى ذلك بينت الدراسة بأن سياسة البحرين القائمة على نموذج "السحابة أولًا"، والتزام القطاع العام برقمنة البنية التحتية الوطنية، والاستثمارات المستمرة في الحلول المستندة على السحابة أدت جميعها إلى تحسين الأداء التشغيلي للمؤسسات عبر مختلف القطاعات، حيث سيؤدي استخدام تحليلات البيانات وتقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي ستحفز على تبني تكنولوجيا السحابة في المملكة.


وقد قادت عدد من الهيئات الحكومية الرئيسية بما في ذلك هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية، ومجلس التنمية الاقتصادية في البحرين الجهود في تعزيز مكانة البحرين الرائدة على صعيد رقمنة اقتصادها وتطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال المبادرات الرقمية الرئيسية.


كما وساهمت الجهود المشتركة بنجاح في تسريع اعتماد السحابة والتحول الرقمي بشكل كبير، مما أدى إلى وضع تشريعات جديدة رائدة في البحرين مثل سياسة السحابة أولًا على مستوى المملكة، وقانون الولاية القضائية للبيانات. ودعم صندوق العمل "تمكين" هذه الجهود من خلال الاستثمار المتواصل في تحسين مهارات القوى العاملة في البحرين، ونتيجة لذلك سطرت البحرين قصص نجاح رئيسية ضمن مسيرتها للتحول الرقمي وذلك على غرار توجه شركة "أمازون ويب سيرفيسز" (AWS) التي اختارت البحرين وجهة لاستضافة أول منطقة لها في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2019.


وعلق السيد فويتشيك بايدا المدير العام للقطاع العام في الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا في شركة "أمازون ويب سيرفيسز" (AWS):


"لقد تبنت البحرين سياسة الحوسبة السحابية في وقت مبكر من مسيرتها للتحول الرقمي، ونحن فخورون بكوننا أول مزود للسحابة في المملكة، حيث قمنا بإنشاء بنية تحتية تقنية متقدمة وآمنة تساعد في نمو تكنولوجيا المعلومات والإنفاق السحابي في البلاد. وسنواصل تلبية متطلبات عملائنا مع ظهور اتجاهات جديدة في الحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات وغيرها الكثير وذلك بوتيرة متسارعة مما يؤدي إلى إحداث تغيير إيجابي وتأثير اقتصادي. كما أننا ملتزمون بدعم البحرين وهي تخطو خطوات واسعة في الاستثمار في البنية التحتية السحابية في جميع الصناعات".

ومن جانبه قال السيد جيوتي لالشانداني نائب رئيس المجموعة والعضو المنتدب الإقليمي لمؤسسة البيانات الدولية للشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا:

"مع مضي البحرين قدُمًا في تنفيذ استراتيجيتها التي أطلقت عليها (السحابة أولًا) تتضاعف الفوائد الاقتصادية المرجوة منها، والتي تشمل القدرة على مضاعفة الاستفادة من الموارد والقوى العاملة، ورفع مستوى الوصول للموارد والإنتاجية، وخفض التكاليف مع زيادة الأمن، حيث ستؤدي استراتيجيات السحابة أولًا في البحرين إلى تسريع وتيرة الابتكار، وزيادة تحفيز الاقتصاد الرقمي".

وفي تصريح له حول نتائج الدراسة قال السيد مصعب عبدالله المدير التنفيذي لتطوير الأعمال (تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) بمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين:


"لطالما عرفت البحرين بريادتها على مستوى المنطقة في التحول الرقمي وتبني أحدث التكنولوجيات، مما نتج عنه تحقيق عوائد استراتيجية تعززت بقيام الحكومة بنقل 85% من هيئاتها وخدماتها إلى السحابة، فأصبحت بذلك مثالًا يحتذى. يضاف لهذا المحفزات التنافسية للبحرين كالأيدي العاملة الماهرة، والحرية المالية الفريدة، ومتوسط تكاليف التشغيل السنوية الأكثر تنافسية – كل ذلك جعل البحرين مقصدًا للشركات المزودة لحلول وخدمات السحابة بما فيها شركة أمازون."

وأوضح التقرير أيضا الأثر الاقتصادي لاعتماد السحابة في البحرين، حيث حللت دراسة مماثلة أجرتها مؤسسة البيانات الدولية في عام 2021 تأثير الإنفاق على الخدمات السحابية في أوروبا، والذي بدأ قبل عام 2016. على الرغم من أن الإنفاق السحابي الرئيسي في البحرين لم يبدأ واقعيًا قبل عام 2019، إلا أن تأثيرات مساهمة الناتج المحلي الإجمالي والإيرادات والعمالة تظل متشابهة. فمن المتوقع أن ينمو الإنفاق على الخدمات السحابية العامة في البحرين بمقدار 14.9 مرة بين عام الأساس 2018 و2026 مما يجعلها واحدة من أسرع البلدان في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الناتج المحلی الإجمالی البیانات الدولیة الشرق الأوسط فی البحرین

إقرأ أيضاً:

وزارة المالية تتوقع عجز ميزانية السعودية في 2025 بنسبة 2.3 من الناتج المحلي

مقالات مشابهة “من هنآ” مقدمة عن نصر ال6 من أكتوبر للإذاعة المدرسية كاملة

‏10 دقائق مضت

تحويل الزيارة: الي إقامة وتعرف على الخطوات و الشروط الخدمة بالسعودية

‏15 دقيقة مضت

جدول مباريات اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 والقنوات الناقلة لها

‏21 دقيقة مضت

بعد سقوطه من شرفة منزله.. ما هي آخر تطورات الحالة الصحية لفهد المولد؟

‏30 دقيقة مضت

من هنا.. إذاعة مدرسية عن نصر أكتوبر المجيد مع بداية العام الدراسي الجديد

‏38 دقيقة مضت

الغاز التركمانستاني.. هل يعزز التعاون بمجال الطاقة بين تركيا وإيران؟ (مقال)

‏42 دقيقة مضت

أصدرت وزارة المالية يوم أمس الاثنين 30 سبتمبر، بيان تمهيدي حول عجز الميزانية السعودية للعالم المالي 2025، حيث من المتوقع أن يصل العجز إلى 101 مليار ريال وهو ما يمثل 2.3% من إجمالي الناتج المحلي، كما توقعت وزارة المالية السعودية، أن يستمر تسجيل العجز بالميزانية عند مستويات متقاربة وذلك على المدى المتوسط، كما أشارت إلى أن سبب هذا العجز هو تبني الحكومة سياسات إنفاق توسعي داعم لتعزيز النمو الاقتصادي.

عجز ميزانية السعودية للعام المالي 2025

أفاد البيان، بأنه في ضوء التطورات الاقتصادية بالمملكة الفترة الراهنة، واستكمالًا لتنفيذ العديد من المبادرات الاقتصادية والمبادرات المالية، وكذلك تبني سياسات مالية هدفها تعزيز استدامة ميزانية المملكة وتعزيز استقرارها للعام المالي 2025، لذلك من المتوقع أن تسجل ميزانية 2025 عجز تصل قيمته 101 مليار ريال، حيث يمثل هذا العجز نسبة 2.3% من إجمالي الناتج الداخلي.

مستويات النمو بالناتج المحليأشار البيان إلى مستويات النمو التي حققها الناتج المحلي، حيث يدعمه نمو الأنشطة غير النفطية.ساهمت الانشطة غير النفطية، في تعزيز عدد من القطاعات الواعدة، وذلك مثل الترفيه والسياحة والصناعة والخدمات اللوجيستية.كان لهذه الأنشطة أثرها في تحسين جودة الحياة، كما ساهم في تمكين القطاع الخاص، وساعد على خفض معدلات البطالة لأقل مستوياتها.انعكس ذلك إيجابيًا، على توقعات وكالة التصنيف الائتماني حول أداء الاقتصاد السعودي.أكد محمد بن عبد الله الجدعان وزير مالية السعودية، على أن الحكومة مستمرة في تعزيز إنفاقها للخدمات الأساسية للمواطنين وكذلك للمقيمين.صرح الجدعان، باستمرار تنفيذ الحكومة للمشاريع الاستراتيجية، وكذلك التركيز على تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز نمو الاقتصاد.تسجيل معدلات نمو إيجابية في 2025 أشار وزير المالية، إلى أن الاقتصاد السعودي يسجل معدلات إيجابية في النمو خلال 2025.يعود الفضل إلى تنفيذ مشاريع واستراتيجيات تهدف لتحقيق رؤية السعودية 2030, وذلك نحو تنويع القاعدة الاقتصادية.لفت الجدعان، إلى أن هذه التوقعات تعد امتداد لتطور الأداء الاقتصادي فعليًا بشكل إيجابي في الفترة الماضية.
Source link ذات صلة

مقالات مشابهة

  • 297 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي
  • طلعت: قطاع الاتصالات يساهم بـ 6% فى الناتج المحلى الإجمالي
  • نمو الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • أبوظبي.. 6.6% نمو الناتج المحلي غير النفطي في الربع الثاني
  • مركز الإحصاء – أبوظبي يكشف عن نمو الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بنسبة 4.1% في الربع الثاني من 2024
  • وزارة المالية تتوقع عجز ميزانية السعودية في 2025 بنسبة 2.3 من الناتج المحلي
  • روسيا تزيد نفقاتها الدفاعية إلى 145 مليار دولار في عام 2025
  • هيئة تنظيم الاتصالات تصدر لائحة تنظيم مراكز البيانات والحوسبة السحابية
  • وزير التموين: الرقمنة الكاملة لقواعد البيانات تضمن وصول الدعم لمستحقيه
  • لائحة تنظيمية جديدة لتعزيز خدمات الحوسبة السحابية ومراكز البيانات في سلطنة عمان