«الجحيم على الأرض»، يبدو أن هذه المقولة ستتحول إلى واقع ملموس، بعد أن تم لأول مرة محاكاة تأثير الاحتباس الحراري الجامح بالكامل على الأرض، من خلال دراسة حديثة تم الكشف عنها خلال الساعات القليلة الماضية.

العلماء قاموا لأول مرة بمحاكاة جميع مراحل ظاهرة الاحتباس الحراري الجامحة، ووجدوا أنه يمكن أن يتحول كوكبنا الأخضر إلى «جحيم» غير صالح للسكن في القرون المقبل.

«لن تحتاج الأرض إلا إلى التسخين بضع عشرات من الدرجات لتحفيز الاحتباس الحراري الجامح، مما يجعلها غير صالحة للعيش مثل كوكب الزهرة، الكوكب الذي يبلغ متوسط ​​درجة حرارة سطحه حوالي 464 درجة مئوية (867 درجة فهرنهايت)»، وفقا لوكالة ناسا.

وبحسب العلماء في جامعة جنيف (UNIGE)، الذين أجروا الدراسة، بدعم من مختبرات CNRS الفرنسية في باريس وبوردو، فإن تأثير الاحتباس الحراري هو العملية التي من خلالها تقوم بعض الغازات في الغلاف الجوي للأرض بحبس حرارة الشمس.

دراسة صادمة بشأن تأثير الاحتباس الحراري على كوكب الأرض

تم فحص تأثير الاحتباس الحراري الجامح في الدراسة، حيث أكدت أنه يحدث عندما يزداد الإشعاع الشمسي يؤدي إلى ارتفاع كبير ومتزايد في درجة حرارة الكوكب.

وبحسب الدراسة التي نشرت في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية، تم تصميم البحث جزئيًا لتوفير أداة لدراسة المناخ على الكواكب الأخرى، ولا سيما ما يسمى بالكواكب الخارجية التي تدور حول نجوم أخرى غير الشمس، والمساعدة في تحديد قدرتها على استضافة الحياة.

كما سلط الضوء على المخاطر التي يتعرض لها مناخ الأرض في القرون القادمة.

هل تتحول الأرض إلى كوكب غير صالح للحياة؟

مقارنة عقدها العلماء حول الفرق بين الأرض، وهي نقطة زرقاء وخضراء رائعة مغطاة بالمحيطات والحياة، وبين كوكب الزهرة، وهو كوكب كبريتي عقيم، والذي يعد الأكثر سخونة في نظامنا الشمسي.

الدراسة، أكدت أن زيادة صغيرة جدًا في الإشعاع الشمسي تؤدي إلى زيادة في درجة حرارة الأرض العالمية بضع عشرات من الدرجات فقط، ستكون كافية لتحفيز هذه العملية الجامحة التي لا رجعة فيها، على الأرض وتجعل كوكبنا غير صالح للحياة مثل كوكب الزهرة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتباس الحراري الأرض ظاهرة الاحتباس الحراري كوكب الأرض ناسا على الأرض

إقرأ أيضاً:

بـ 44 ْمئوية.. “مكة المكرّمة وينبع” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة الأدنى

المناطق_الرياض

كشف المركز الوطني للأرصاد، عن حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة في المملكة اليوم الأحد.

وأوضح المركز أن مكة المكرّمة وينبع سجّلتا أعلى درجة حرارة 44 ْمئوية؛ فيما سجّلت السودة أقل حرارة 12 درجة فقط.

أخبار قد تهمك بـ46 مئوية.. “مكة المكرمة” تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة 11 26 سبتمبر 2024 - 9:09 صباحًا 42 ْمئوية.. “الدمام والأحساء وحفر الباطن والصمان” تسجّل أعلى درجة حرارة بالمملكة 22 سبتمبر 2024 - 10:05 صباحًا

وأضاف، أن درجات الحرارة الكبرى المتوقعة اليوم، 42 ْمئوية في المدينة المنوّرة والعلا، و41 درجة في الدمام والأحساء، و40 ْمئوية في الخرج ووادي الدواسر والدهناء والصمان.

وحول درجات الحرارة الصغرى، جاءت السودة في أدنى القائمة بـ12 درجة، تليها أبها 16 درجة، والباحة 19 ْمئوية، وطريف والقريات 20، ونجران والطائف 21 ْمئوية.

وتشير توقعات المركز بمشيئة الله تعالى، إلى سماءٍ غائمة جزئياً غائمة جزئياً تتخللها سحبٌ رعديّة مُمطرة مصحوبة برياحٍ نشطة على أجزاءٍ من مناطق: جازان، عسير، الباحة، والأجزاء الجنوبية من مرتفعات منطقة مكة المكرّمة.

في حين لا يُستبعَد تكوُّن الضباب خلال ساعات الصباح الباكر على أجزاءٍ من المنطقة الشرقية.

مقالات مشابهة

  • بـ 44 ْمئوية.. “مكة المكرّمة وينبع” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة الأدنى
  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة
  • 45 يوما تكشف الواقع الوحشي على كوكب المريخ.. إمكانية الحياة عليه في هذا الموعد
  • رصد كوكب شبيه بالأرض يتنبأ بمستقبل نظامنا الشمسي!
  • علماء فلك يكتشفون كوكب شبيه بالأرض
  • الغوفات تسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • ذوبان نهر يوم القيامة، الكشف عن كارثة جديدة تهدد كوكب الأرض
  • الجفاف يهدد الحياة البيئية في أهوار العراق
  • دراسة: الاحتباس الحراري يتسبب في زيادة الأمطار والفيضانات المدمرة بأوروبا
  • خبير في الأرصاد الجوية: سنشاهد كوكب الزهرة بالعين المجردة طوال الشتاء القادم