بوابة الوفد:
2024-07-01@15:50:44 GMT

أطعمة تعزز صحة الدماغ

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

الدماغ عضو أساسي في جسم الإنسان، فكل مشاعرك وأحاسيسك وتطلعاتك وكل ما يجعلك فرديا يأتي من عقلك، وهذا العضو المعقد له العديد من الوظائف، لإنه يتلقى المعلومات ويعالجها ويفسرها، كما يخرن أيضا الذكريات ويتحكم في حركاتك.

علامة مهمة تكشف نوع خطير من السرطان القاولون أطعمة مفيدة للدماغ

دماغك هو أحد مكونات جهازك العصبي المركزي (CNS) إنه يتصل بالحبل الشوكي، والجزء الآخر من الجهاز العصبي المركزي.

يتلقى دماغك معلومات من حواسك الخمس: البصر والرائحة والصوت واللمس والذوق، ويتلقى دماغك أيضا مدخلات بما في ذلك اللمس والاهتزاز والألم ودرجة الحرارة من بقية جسمك بالإضافة إلى المدخلات اللاإرادية (غير الطوعية) من أعضائك، وإنه يفسر هذه المعلومات حتى تتمكن من فهم المعنى وربطه بما يجري من حولك.

وقدمت إيكتا سينجوال، أخصائية التغذية بمستشفى Ujala Cygnus في الهند، بعض الأطعمة الجيدة التي تحافظ على صحة الدماغ من خلالها، ومنها:  

١-أوميجا 3
الأسماك  وبذور الكتان، وبذور الشيا، وعين الجمل، أطعمة غنية بالأوميجا3، وتعد جيدة وضرورية لوظائف المخ، وترتبط  بالفوائد المعرفية.

٢-الحبوب الكاملة
الأرز البني  والشوفان والقمح،  فهي  أطعمة تمد المخ بالطاقة والحيوية،  كما أنها مصدر جيد للألياف، مما يعزز صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام.

٣-الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة
 تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة، مثل التوت والخضراوات الورقية، فمضادات الأكسدة تساعد  على حماية الدماغ من الإجهاد التأكسدي المرتبط بالتدهور المعرفي.

٤-البروتينات الخالية من الدهون
 الدواجن والبيض  والبقوليات، أطعمة  توفر البروتينات الخالية من الدهون، فالأحماض الأمينية المتوفرة بها تعد اللبنات الأساسية للناقلات العصبية، والتي تلعب دورًا رئيسيًا في التواصل بين خلايا الدماغ، وقدم التقرير، بعض الأطعمة التي يجب إدراجها في نظامك الغذائي اليومي للحفاظ علي الصحة العقلية، ومنها:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدماغ الحبوب الكاملة اوميجا 3

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية

قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إن الغرب مهتم بالأراضي الروسية مواردها الغنية، ولا يبالي ممثلوه بالخسائر البشرية الأوكرانية والروسية في منطقة الصراع.

جاء ذلك وفقا لتصريحات فوتشيتش على شاشة تلفزيون TV Prva، حيث تابع: "لا أحد يريد الوقف الفوري لإطلاق النار الذي تقترحه جمهورية الصين الشعبية. الجميع يريد هزيمة الجانب الآخر، وطالما أن مواطني الغرب لا يموتون، ويموت المتطوعون فقط، فلا يقلق الغرب من عدد الأوكرانيين الذين يموتون. لأن لدى روسيا الكثير من النفط والغاز والفوسفات والذهب والفضة وكل ما يحتاجونه". واستشهد فوتشيتش بأفكار الدول الاسكندنافية التي ترى أن "روسيا لا تستحق الحصول على كل هذه الأراضي التي هي ملك للعالم كله".

إقرأ المزيد زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء

وسبق أن أكد فوتشيتش أن إنهاء الصراع الأوكراني أمر مستحيل حاليا، برغم المبادرة الصينية.

وقد قال فوتشيتش، بعد بدء العملية العسكرية الخاصة، في خطاب إلى الأمة عقب اجتماع مجلس الأمن الصربي، إن بلاده تدعم وحدة الأراضي الأوكرانية، إلا أنها، في الوقت نفسه، لن تفرض عقوبات على روسيا. وذكر أن الجمهورية علّقت مؤقتا التدريبات العسكرية والشرطية مع جميع الشركاء الأجانب. وأشار فوتشيتش إلى أن صربيا تعتبر روسيا وأوكرانيا دولتين شقيقتين، وتأسف لما يحدث في أوروبا الشرقية. وأعلن الرئيس استعداده لتقديم المساعدة الإنسانية إلى كييف.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصربي: الغرب يطمع في الأراضي الروسية ومواردها الغنية ولا يبالي بالخسائر البشرية
  • «التجارة» تغلق بسطتين لبيع الأسماك في سوق شرق
  • أطعمة للحصول على مستويات صحية للسكر في الدم.. وهذه الأطعمة احذر تناولها
  • الأطعمة الغنية بالألياف لأمعاء صحية.. بينهم الشوفان
  • لمرضى السكر.. عززوا صحتكم بتناول الأطعمة الغنية بالزنك
  • حبوب مبتكرة تطلق روبوتات دقيقة لعلاج التهاب الأمعاء
  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • لعبة رياضية شهيرة تعزز وظائف المخ وبنية الدماغ.. هل تغني عن الأدوية؟
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • 4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة