أبوظبي شيخة النقبي:

أكد عيد الرميثي، أخصائي إدارة المحميات البحرية في هيئة البيئة أبوظبي، أن محمية متنزه القرم الشرقي هي واحدة من المحميات البحرية الست في أبوظبي، وتضم 75% من أشجار القرم الموجودة بدولة الإمارات العربية المتحدة، على مساحة تبلغ نحو 10 كيلومترات مربعة، قبالة الساحل الرئيسي لجزيرة أبوظبي.

وقال إن أشجار القرم تتميز بقدرتها على امتصاص حوالي 12 كيلوجراماً من ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء خلال عام واحد، وكل شجرة تمتص تقريباً 250 كيلوجراماً خلال عمرها، ويحتضن المتنزه حوالي 60 نوعاً من الطيور، منها النادر ومنها المهدد بالانقراض، على سبيل المثال النحام الكبير، ويوفر المتنزه حماية لعدد كبير من الطيور والحيوانات البحرية مما يساعد على التنوع البيئي.

وأضاف أن المتنزه يُعد وجهة مثالية للعائلات والمصورين وعشاق مراقبة الطيور، ويتميز المتنزه بتنوّع بيولوجي وفير، ويشمل غابات أشجار القرم والمستنقعات المالحة والسهول الطينية وتجمّعات الطحالب، ويتمتع الزائر للمتنزه بالطيور النادرة، مع بعض الكائنات البحرية الغريبة والجميلة، كما يستفيد الزائر بتعلم الكثير عن حياة الطيور والثدييات والأسماك واللافقاريات التي تعيش في غابة القرم. وأوضح الرميثي، أن أشجار القرم عبارة عن مجموعات من الأشجار والشجيرات التي تنمو في الماء المالح، مما يساعدها على تكوين موطن متفرد للتنوع البيولوجي، كما تعمل على حماية الشواطئ من العواصف المدية، وتساعد في تنقية المياه المحيطة وتزيل ثاني أكسيد الكربون من الجو، كما أنها واحدة من الأصول البيئية الرئيسية والقيّمة في أبوظبي وجزء من شبكة زايد للمحميات الطبيعية، وخلال التجول في المتنزه نرى غابة شاسعة من الأشجار ذات الأوراق الخضراء ذات جذور معقدة وقناة مائية تتسلل عبر الوسط، كما أن هناك مئات الأنواع من الطيور والنباتات.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أشجار القرم

إقرأ أيضاً:

معلومات عن فيروس H5N1 بعد ظهور حالات جديدة في أمريكا

حالة من الرعب في الولايات المتحدة بعد ظهور إنفلونزا الطيور في الأبقار والماعز أو فيروس H5N1، مع ظهور حالات جديدة حيث سجلت منظمة الصحة إصابة 4 أشخاص بهذا النوع من الإنفلونزا بعد انتقال العدوى إليهم من الماشية، لذا نستعرض معلومات عن«H5N1» وفق موقع«livescience».

معلومات عن فيروس «H5N1» الجديد

بعد تسجيل أصابة 4 أشخاص بفيروس إنفلونزا الطيور المعروف بفيروس H5N1 مؤخراً بعد انتقال العدوى من الحيوانات، وبشكل خاص تعرضهم لأبقار مصابة، أو ربما سوائل أجسامها أو فراشها، نستعرض هذه المعلومات عنه:

فيروس إنفلونزا الطيورH5N1 هو نوع فرعي من إنفلونزا الطيور من النوع أ، وهي مجموعة واسعة من فيروسات إنفلونزا الطيور. تصنيفه من أشكال إنفلونزا الطيور «الخطيرة» أو الشديدة من حيث الأعراض. يمكن لفيروس H5N1 وفيروسات إنفلونزا الطيور الأخرى من النوع «H5» أن تسبب تلفًا سريعًا لأعضاء الدجاج وتقتل ما يصل إلى 90% إلى 100% من الدجاج الذي تصيبه. في غضون 48 ساعة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، كان فيروس H5N1 مسؤولاً عن تفشي إنفلونزا الطيور الرئيسي في مزارع الدواجن الأمريكية والمزارع في بلدان أخرى منذ عام 2022. H5N1 يصيب الطيور البرية، ويصيب أحياناً أنواعاً مختلفة من الثدييات، بما في ذلك البشر. في الأنواع غير الطيرية، ما زال الفيروس قادراً على التسبب في مرض مميت، ولكن بعض الحالات تكون خفيفة أو بدون أعراض. تثير عدوى فيروس H5N1 في الثدييات بشكل عام مخاوف من أن الفيروس قد يتطور ليصيب البشر بسهولة أكبر وربما ينتشر على نطاق واسع بين البشر، مما قد يؤدي إلى ظهور وباء عالمي، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه يجب الحذر من فيروس الإنفلونزا، لأنه يتسبب في ملايين الوفيات حول العالم سنويًا.

مقالات مشابهة

  • معلومات عن فيروس H5N1 بعد ظهور حالات جديدة في أمريكا
  • حريق هائل يلتهم أجزاء واسعة في ‘‘محمية بُرع’’ غربي اليمن
  • حريق غابة بولاية أم البواقي
  • الطيور الغازية دخيلة على البيئة العمانية
  • إندلاع حريق غابة بعين عثمان في البويرة
  • إندلاع حريق غابة بجبل سيدي رغيس في أم البواقي
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • علياء عبد السلام تشارك في «الفورمولاـ 4» بالنرويج
  • البحر.. وجهة مثالية للإجازة الصيفية
  • 25792 شجرة مثمرة في مدن منطقة الظفرة