أدان رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا بشدة الأزمة المستمرة في غزة، ووصفها بأنها "هجوم إبادة جماعية ومذبحة لشعب فلسطين".

وفي بيان صحفي، عقد تشابهات بين النضالات التي واجهها الفلسطينيون وتلك التي واجهها مواطنو جنوب إفريقيا خلال تاريخهم المضطرب.

وقال الرئيس رامافوسا: "عندما نظرنا إلى معاناة الفلسطينيين، رأينا سمات مماثلة لما مر به الفلسطينيون مثل ما مررنا به نحن، كجنوب أفريقيين".


وأكد رامافوزا، خطورة الوضع في غزة، معلنا  أن "ما يتكشف الآن في غزة يتجاوز كونه ظلماً، إنها إبادة جماعية، ولهذا السبب نطلق عليها اسم إبادة جماعية ضد شعب وعقاب جماعي ضد الأبرياء".

واستجابة للظروف الأليمة، دعا الرئيس رامافوزا إلى وقف فوري لإطلاق النار، مشددًا على الضرورة الملحة لوقف ما يعتبره هجمة إبادة جماعية، معربا عن المسؤولية الجماعية لمنع المزيد من المعاناة.

- الإجراء السابق -

وفي رسالة صارمة سابقة، أصدرت حكومة جنوب أفريقيا تحذيراً لمواطنيها المشاركين أو الذين يفكرون في المشاركة في الصراع في غزة.

أعربت وزارة خارجية جنوب أفريقيا، عن قلقها العميق إزاء التقارير التي تفيد بأن بعض مواطنيها قد انضموا إلى قوات الدفاع الإسرائيلية للقتال في غزة.

 وشددت الوزارة على أن مثل هذه الأفعال يمكن أن تؤدي إلى انتهاك القانون الدولي، مما يجعل المتورطين عرضة للمحاكمة في جنوب أفريقيا.


وتفيد التقارير أن وكالة أمن الدولة (SSA) تتعقب بشكل نشط الأفراد المتورطين في هذا النشاط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رئيس جنوب أفريقيا فلسطين شعب فلسطين الرئيس رامافوزا وزارة خارجية جنوب أفريقيا أمن الدولة جنوب أفریقیا إبادة جماعیة فی غزة

إقرأ أيضاً:

الوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقيا

أعلنت منظمة الأمم المتحدة اليوم الاثنين أن أكثر من 500 شخص لقوا حتفهم بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات التي اجتاحت أجزاء كبيرة من غرب ووسط أفريقيا.
وفي دولة تشاد وحدها، تضرر مليون شخص من الفيضانات، حسبما أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).
أخبار متعلقة باكستان.. تسجيل 40 إصابة جديدة بحمى الضنكتطورات جديدة.. ما علاقة المتهم بمحاولة اغتيال ترامب بحرب أوكرانيا؟كما أثرت الفيضانات على 600 ألف آخرين في نيجيريا و300 ألف في النيجر، وتكافح الكاميرون ومالي وأجزاء من جمهورية الكونغو الديمقراطية للتعامل مع الطرق والحقول التي غمرتها مياه الفيضانات والمنازل التي تدمرت.
وتزيد هذه الأرقام بواقع ثلاثة أمثال عن الأرقام المسجلة في مواسم الأمطار السابقة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الفيضانات تضرب نيجيريا- رويترز فيضانات جنوب السودانوقال حسان حمادو، المدير الإقليمى للمجلس النرويجى للاجئين فى غرب ووسط أفريقيا، إن الوضع في منطقة الساحل وحول بحيرة تشاد يتدهور نتيجة لتأثيرات الصراع والنزوح وتغير المناخ.
وفي السودان، الذي تعصف به الحرب منذ أبريل من العام الماضي، نزح أكثر من 10 ملايين شخص وهناك مخاوف من انتشار المجاعة.
وتضرر نحو نصف مليون شخص الآن من الفيضانات، كما تفشى مرض الكوليرا، وتشير أرقام الأمم المتحدة إلى أن 735 ألف شخص تضرروا من الفيضانات في جنوب السودان وأصبح ما لا يقل عن 65 ألف شخص بلا مأوى في واحدة من أفقر دول العالم.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يدين الهجوم في لبنان ويدعو لوقف العنف ضد المدنيين
  • وزير الخارجية المصري: حماس تؤكد لنا التزامها الكامل باقتراح وقف إطلاق النار الذي توصلنا إليه في 27 مايو والتعديلات التي أجريت عليه في 2 يوليو
  • وزير الصحة يبحث مع السفير المصري بجنوب أفريقيا سبل التعاون
  • وزير الصحة: مصر أكبر منتج للأدوية في أفريقيا والشرق الأوسط
  • ولي العهد يدين محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس جمهورية القُمر المتحدة
  • خادم الحرمين الشريفين يدين محاولة الاغتيال التي تعرض لها رئيس جمهورية القُمر المتحدة
  • دليل على إبادة جماعية.. إيران تدين تفجير أنظمة اتصالات في لبنان
  • مقررة أممية: غزة تشهد إبادة جماعية مرعبة
  • الوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقيا
  • بعد تضارب التقارير الأمريكية.. هل تعرض دونالد ترامب لمحاولة اغتيال ثانية؟