أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، خلال زيارة صداقة وعمل للنيجر، اليوم الثلاثاء، رغبة بلاده في مواصلة وتعزيز الشراكة مع النيجر خاصة في المجال العسكري، مشيرا إلى استئناف كافة المشاريع الموقفة بعد الانقلاب العسكري ابتداء من عام 2024.

ويوجد في النيجر حوالي 120 مستشارين عسكريين ألمانيين لتدريب القوات المسلحة النيجرية، وبدعم من ألمانيا، قامت النيجر بتطوير مراكز تدريب الضباط والقوات الخاصة وكذلك مشاريع أخرى بما في ذلك مشاريع النقل العسكري.

 

ويذكر أن اعترفت لجنة أوراق اعتماد الأمم المتحدة بالمجلس العسكري الحاكم في النيجر كممثل وحيد للسلطات النيجرية لدى جميع هيئات الأمم المتحدة.

وأشار البيان الذي نشره التلفزيون الوطني RTN إلى أن "لجنة أوراق الاعتماد التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة اعترفت في الـ6 من ديسمبر 2023 بشرعية الحكومة الناتجة عن أحداث الـ26 من يوليو 2023".

ويأتي هذا الاعلان بعد أيام من اعتراف قمة رؤساء دول وحكومات إيكواس أيضًا بانقلاب الـ26 من يوليو، وقررت إجراء مفاوضات مع المجلس العسكري في وضع جدول زمني لمرحلة انتقالية تفضي إلى انتخاب حكومة ديمقراطية مدنية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوريس بيستوريوس النيجر القوات المسلحة

إقرأ أيضاً:

بوتين يعلن استعداد بلاده مواصلة مفاوضات السلام لحل الأزمة الأوكرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس عن استعداد بلاده لمواصلة مفاوضات السلام لحل الأزمة الأوكرانية، مؤكدًا أن موسكو لم ترفض أبدًا التفاوض وأنها لا تزال مستعدة لذلك. جاء هذا التصريح خلال مشاركة بوتين في قمة منظمة شانجهاي للتعاون المنعقدة في العاصمة الكازاخية أستانا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن بوتين قوله: "روسيا لم ترفض قط إجراء مفاوضات السلام، وهي مستعدة الآن لمواصلتها. كانت أوكرانيا هي التي رفضت التفاوض علنًا وبأوامر مباشرة من لندن وواشنطن". وأوضح بوتين أن اتفاقيات اسطنبول لا تزال مطروحة ويمكن أن تكون أساسًا لاستئناف المفاوضات.

وفي سياق قمة شانجهاي، أكد بوتين على أهمية احترام آراء ووجهات نظر أكبر عدد ممكن من الشركاء داخل المنظمة، وأشار إلى حق كل دولة غير القابل للتصرف في اختيار نموذجها التنموي الخاص، مضيفًا أن منظمة شانجهاي للتعاون تعد اليوم واحدة من أكبر وأوثق المنظمات الإقليمية، مما يعزز دورها في الساحة الدولية.

افتتحت اليوم في العاصمة الكازاخية أستانا قمة منظمة شانجهاي للتعاون، بمشاركة قادة الدول الأعضاء والدول المراقبة والشريكة.

وتستمر القمة لمدة يومين تحت شعار "الوحدة العالمية من أجل عالم عادل ووئام وتنمية"، حيث يركز المشاركون على مناقشة سبل تعزيز التعاون المتعدد الأوجه داخل المنظمة، بالإضافة إلى بحث آفاق التعاون ومناقشة القضايا الدولية والإقليمية الراهنة.

من الجدير بالذكر أن منظمة شانجهاي للتعاون تمثل نحو نصف سكان العالم، وتضم دولًا تمتد على مساحة واسعة من روسيا إلى الصين.

وقد انضمت بيلاروسيا إلى المنظمة اليوم، لتصبح العضو العاشر فيها.

وتشمل قائمة الأعضاء الدائمين الآخرين كازاخستان، التي تستضيف القمة هذا العام، بالإضافة إلى الهند والصين وقيرغيزستان وباكستان وروسيا وطاجيكستان وأوزبكستان، كما انضمت إيران إلى المنظمة في العام الماضي، مما يعزز دور المنظمة على الساحة الدولية.

 

مقالات مشابهة

  • وزارة الدفاع الألمانية توصي باستخدام المُسيرات الصغيرة بالجيش
  • ماذا وراء الخطوة الأجرأ للسيسي في وزارة الدفاع؟
  • بوتين يعلن استعداد بلاده مواصلة مفاوضات السلام لحل الأزمة الأوكرانية
  • حكومة النيجر تقبل إجراء محادثات لإصلاح العلاقات مع بنين
  • شتوتجارت يعلن رحيل جيراسي وأنتون
  • قراءة في تشكيل أول حكومة بولاية السيسي الثالثة.. هؤلاء كانوا كبش الفداء
  • “فلتكن علنية وبدون تكهنات”.. مادورو يعلن استئناف المحادثات مع واشنطن
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ “اليونسكو”
  • بعد عام من توقيع خطة التعاون العسكري.. خالد بن سلمان يلتقي أردوغان ويعقد مباحثات في تركيا
  • رئيس وزراء المجر يعلن نية بلاده توقيع "اتفاقية تعاون موسعة" مع أوكرانيا