ارتفعت أسعار النفط بأكثر من دولار، الثلاثاء، لتواصل مكاسبها للجلسة الثانية على التوالي بعد أن أدت هجمات شنتها جماعة الحوثي اليمنية على السفن المتجهة لموانئ الاحتلال الإسرائيلي إلى تعطيل التجارة البحرية وأجبرت شركات على تغيير مسار سفنها.

وبحلول الساعة 1645 بتوقيت غرينتش، ارتفع خام برنت 1.43دولار أو 1.

8 بالمئة إلى 79.38 دولار للبرميل. وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر كانون الثاني/ يناير، التي ينتهي أجلها اليوم الثلاثاء، 1.51دولار أو 2.1 بالمئة إلى 73.98 دولار للبرميل بينما زادت عقود شهر شباط/ فبراير الأكثر نشاطا 1.37دولار إلى 74.19 دولار.

وأعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، عن تشكيل قوة عمل لحماية التجارة في البحر الأحمر من الهجمات التي يشنها الحوثيون والتي عطلت التجارة البحرية وأجبرت شركات على تغيير مسار السفن.


وارتفع سعر النفط الخام، الاثنين، نحو اثنين بالمئة بعد تعرض سفينة مملوكة للنرويج لهجوم وإعلان شركة بي.بي تعليق كل عمليات النقل عبر البحر الأحمر، مما أثار مخاوف بشأن تعطل الإمدادات.

ويمر نحو 12 بالمئة من حركة الشحن العالمية عبر البحر الأحمر ثم إلى قناة السويس.

وقال بيتر ساند، كبير المحللين لدى زينيتا: "يجري الآن تغيير مسار السفن عبر رأس الرجاء الصالح، وهذا لن يزيد من وقت الإبحار بنحو 10 أيام فحسب، ولكنه سيتسبب في تكاليف بنحو مليون دولار إضافية من الوقود لكل رحلة ذهابا وإيابا بين الشرق الأقصى وشمال أوروبا".

وأدت الهجمات على الشحن البحري إلى زيادة علاوة المخاطر، لكن محللين آخرين أشاروا إلى أنه من غير المرجح أن تؤثر هذه الحوادث على العرض.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي النفط الحوثي غزة نفط الحوثي المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

جولد بيليون: سعر الذهب يرتفع 14.2% خلال الربع الثالث من 2024

تراجعت أسعار الذهب العالمي اليوم الاثنين مع بداية الأسبوع ولكنه يظل يتداول بالقرب من أعلى مستوى تاريخي سجله الأسبوع الماضي، حيث يتجه الذهب لتسجيل أفضل أداء ربع سنوي منذ أكثر من 8 سنوات بعد الدعم الكبير الذي حصل عليه من قرار البنك الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة.

سجل سعر أونصة الذهب العالمي انخفاض اليوم بنسبة 0.1% ليتداول حالياً عند المستوى 2656 دولار للأونصة بعد أن افتتح تداولات اليوم عند 2661 دولار للأونصة ليسجل أعلى مستوى عند 2666 دولار للأونصة وأدنى مستوى عند 2647 دولار للأونصة، ويتجاهل الذهب توترات الشرق الأوسط ولبنان، وفق تحليل جولد بيليون.

ارتفع سعر الذهب حتى الآن خلال الربع الثالث من عام 2024 بنسبة 14.2% وهو أفضل أداء ربع سنوي منذ يناير 2016، بينما خلال شهر سبتمبر ارتفع سعر الذهب بنسبة 6.1% بعد أن سجل مستوى تاريخي عند 2685 دولار للأونصة خلال الأسبوع الماضي.

وجد الذهب الدعم الكبير من قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية لينهي سياسة التشديد النقدي ويظهر اتجاهه إلى مزيد من عمليات خفض الفائدة للحول دون تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي وتأثر قطاع العمالة بشكل سلبي.

بالإضافة إلى هذا حافظ الذهب على مكاسبه خلال الأيام الأخيرة بعد أن أعلنت الحكومة الصينية عن إجراءات تحفيزية كبيرة لدعم الاقتصاد، مما قد يزيد من الطلب على الذهب في أكبر دولة مستهلكة للذهب في العالم.

بالإضافة إلى هذا يبقى الطلب العالمي على الذهب كملاذ آمن متزايد في ظل المخاوف المستمرة بشأن الحرب في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وعدم اليقين السياسي المصاحب لانتخابات الرئاسة الأمريكية.

وأشار تحليل جولد بيليون إلي أن الذهب يبدو مستعدًا لارتفاع محتمل إلى المستوى 2700 دولار للأونصة إذا كانت بيانات سوق العمل التي تصدر هذا الأسبوع عن الاقتصاد الأمريكي متوافقة مع إمكانية تخفيف 75 نقطة أساس أخرى من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي بحلول نهاية العام.

حيث يصدر هذا الأسبوع تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي والذي يظهر أعداد الوظائف الجديدة ومعدل البطالة ومتوسط الأجور، ويعد أحد أهم البيانات الاقتصادية التي يعتمد عليها البنك الفيدرالي الأمريكي في تقييم أداء الاقتصاد.

اقرأ أيضاًسعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024

وزير الإسكان: تخفيض 50% من رسوم التنازل عن الوحدات والأراضي بالمدن الجديدة

مقالات مشابهة

  • اليكتي يطالب برئاسة الإقليم أو الحكومة ويفسّر مفردة تغيير مسار الحكم
  • جولد بيليون: سعر الذهب يرتفع 14.2% خلال الربع الثالث من 2024
  • اضطرابات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط
  • الذهب يرتفع 14.2% خلال الربع الثالث من 2024
  • صعود جديد لأسعار النفط والدولار بالعالم
  • ارتفاع أسعار النفط
  • حجم تجارة النفط العالمية قد يرتفع 12 مليون برميل يوميًا بحلول 2050
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 34 سنتا ليبلغ 73.84 دولار
  • العاصفة هيلين تقتل 43 شخصا في مسار مدمر عبر جنوب شرق أمريكا
  • العاصفة هيلين تقتل 33 في مسار مدمر عبر جنوب شرق أمريكا