بوابة الوفد:
2024-09-29@05:47:46 GMT

تحريم التبني في الإسلام له حكمة عظيمة.. ماهي؟

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

قال الدكتور عطية محمد عطية، أحد علماء وزارة الأوقاف، إن تحريم التبني في الإسلام له حكمة عظيمة، وهي بناء المجتمع الإسلامي على أساسٍ قويم، وخالي من عوامل الضعف.

الحقوق الشرعية

وأضاف عطية في تصريحات له أن التبني كان مُنتشرًا في الجاهلية، وكان يتم من خلال إلحاق الطفل برجل آخر غير أبيه الطبيعي، ويصبح له جميع الحقوق الشرعية، مثل الميراث والنسب.

فضل دعاء سورة يس لقضاء الحاجة

وأوضح أن الإسلام حرم التبني لعدة أسباب، منها:

حماية الأسرة المسلمة من عوامل الضعف، مثل الخلط بين الأنساب، وضياع الحقوق الشرعية للأبناء.ترسيخ مبدأ المساواة بين الناس، وعدم التفريق بينهم على أساس النسب أو اللون أو الجنس.الحفاظ على حقوق الأبناء، وضمان لهم حقوقهم الشرعية كاملة من الأب والأم.

وأشار عطية إلى أن الله عز وجل نزل ثلاث آيات من القرآن الكريم لتؤكد تحريم التبني، وهي:

قوله تعالى: "ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ".قوله تعالى: "وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ".قوله تعالى: "مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَٰكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا". دعاء يقال بعد الاعتدال من الركوع.. ما هو؟

ولفت عطية إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أول من طبق تحريم التبني، حيث أسقط النسب عن ابنه بالتبني زيد بن حارثة، وأعاد إليه نسبه الحقيقي إلى أبيه.

وأوضح أن هذا الفعل كان له أثر كبير في ترسيخ مبدأ المساواة بين الناس في المجتمع الإسلامي، ومنع الخلط بين الأنساب.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحقوق الشرعية وزارة الأوقاف المجتمع الإسلامي الدكتور عطية محمد عطية

إقرأ أيضاً:

حقوقيون: عمال شركة النظافة بتامنصورت محرومون من حقوقهم.. من ينصفهم؟

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

انتقدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش الوضع المأساوي الذي باتت تعيشه مدينة تامنصورت القريبة من مراكش، على مستوى انتشار الأوساخ والازبال الروئح الكريهة، ووصفتها بأنها باتت أكبر مطرح عشوائي للنفايات الصلبة بناحية مراكش، وذلك في ظل إضراب عمال الشركة المكلفة بتدبير قطاع النظافة بسبب حرمانه‍م من اجورهم ومن التغطية الصحية والرعاية الاجتماعية ومستلزمات العمل التي تتطلب مهنتهم.

الجمعية وفي رسالة مفتوحة موجهة لعدد من المسؤولين الحكوميين والترابيين اعتبرت حرمان عمال النظافة من حقوقهم العادلة والمشروعة والتي تعد ابسط الحقوق لضمان الحد الأدنى من العيش الكريم، انكارا للعدل والانصاف، مؤكدة أنه لا مبرر إطلاقا لدى الشركة ولا لدى باقي الجهات الأخرى المسؤولة لإنكار هذه الحقوق الاساسية، خصوصا وأن المجلس الجماعي وسلطة الوصاية مسؤولون عن تنفيذ عقد التدبير المفوض لقطاع النظافة...

أصحاب الرسالة طالبوا في ختامها بالتدخل الفوري والعاجل لوضع حد لمعاناة العمال وأسرهم والتعجيل بصرف مستحقاتهم الاجرية كاملة ودون أية مماطلة، وتمكينهم من التعويضات اللازمة عن الأعمال الشاقة والمتسخة، ومدهم بكل المستلزمات والأدوات الوقائية لصحتهم وسلامتهم البدنية أثناء قيامهم بمهامهم وعملهم.

مقالات مشابهة

  • وكيل الأزهر: الإسلام جعل لذوي الهمم الأولوية في التمتع بكافة الحقوق
  • إعلام إسرائيلي: عملية اغتيال نصر الله نجحت
  • مصدر إسرائيلي: عملية اغتيال نصر الله نجحت
  • حقوقيون: عمال شركة النظافة بتامنصورت محرومون من حقوقهم.. من ينصفهم؟
  • مصدران إسرائيليان يتحدثان عن مؤشرات إيجابية باغتيال نصر الله
  • هل يجوز الجمع بين الصلوات لعذر؟.. الإفتاء تُجيب
  • سورتان كان الرسول يقرؤهما في صلاة الجمعة.. عبادة عظيمة
  • أمور عظيمة تجعلك تلتزم بقراءة سورة الكهف مكتوبة كل يوم جمعة
  • محمد بن حمد: للغة العربية مكانة عظيمة وتاريخ عريق
  • حكمة الشيوخ وحماس الشباب.. "الحرية المصري" يعين إدريس وبيومي نائبين لرئيس الحزب