قالت وزارة الخارجية المصرية، الثلاثاء، إن مصر والولايات المتحدة توافقتا علي استمرار رفض أي نزوح للفلسطينيين خارج أراضيهم وأهمية العمل بكافة الوسائل للحيلولة دون وقوع ذلك.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه وزير الخارجية المصري سامح شكري من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

وأضافت الوزارة في بيان أن شكري أعرب خلال الاتصال عن تطلع مصر إلى دعم الولايات المتحدة لمشروع قرار مطروح بمجلس الأمن من أجل ضمان تكثيف نفاذ المساعدات الإنسانية إلى داخل قطاع غزة.



وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، أن وزير الخارجية المصري سامح شكري، بحث هاتفيا مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، تطورات الوضع في قطاع غزة.

وأعرب شكري خلال المحادثة عن تطلع بلاده للعمل المشترك الوثيق بين الولايات المتحدة ومصر خلال الولاية الجديدة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والحرص على دعم العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وتعزيز آليات التنسيق والتشاور بشأن التحديات الإقليمية والدولية المتزايدة.


وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية بأن: "الوزيرين تناولا بشكل مكثف تطورات الوضع في قطاع غزة، حيث توافقا علي استمرار رفض أي نزوح للفلسطينيين خارج أراضيهم، وأهمية العمل بكافة الوسائل للحيلولة دون وقوع ذلك. وقد استعرض الوزير بلينكن الجهود التي تبذلها الإدارة الأمريكية فى سبيل منع النزوح."

 ومن جانبه، أكد شكري على ضرورة العمل من أجل ضمان تكثيف وصول المساعدات الإنسانية إلى داخل القطاع، معربا عن "تطلع مصر لدعم الولايات المتحدة لمشروع القرار المطروح من المجموعتين العربية والإسلامية بمجلس الأمن نظرا لطبيعته الإنسانية، وما يوفره من آليات تسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى داخل قطاع غزة بسهولة ويسر وخلال مدة زمنية قصيرة للتعامل مع الاحتياجات الإنسانية الضرورية للفلسطينيين، ومواجهة التحديات والمعوقات التي اكتنفت دخول المساعدات خلال الفترة الماضية".

 ومن ناحية أخرى، أوضح أبو زيد، أن المحادثات بين وزيري خارجية مصر والولايات المتحدة تناولت التحديات الأمنية في منطقة جنوب البحر الأحمر ومضيق باب المندب، وتأثيرها على حركة الملاحة في البحر الأحمر، حيث أكد الوزير سامح شكري على ضرورة العمل على توفير الملاحة الآمنة في البحر الأحمر ضمانا لانسياب وتدفق حركة التجارة العالمية بشكل آمن.

ومنذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر يتعرض قطاع غزة المحاذي لمصر لعدوان إسرائيلي بري وبحري وجوي واسع أدى إلى نزوح أكثر من 80 بالمئة من أهالي القطاع عن بيوتهم، واستقر كثير منهم في منطق رفح القريبة من الحدود المصرية.

وتبدي أوساط خشية من اضطرار الفلسطينيين تحت وطأة القصف والحصار والجوع من محاولة اللجوء إلى مصر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصرية غزة مصر امريكا غزة تهجير سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

هفوات بايدن تتوالى.. نسي أنه في نيويورك! (فيديو)

يستمر الرئيس الأمريكي جو بايدن، في ارتكاب الأخطاء والهفوات، خلال أحاديثه بالندوات والمؤتمرات الصحفية، والخطابات، وفي أحدث زلات الرئيس “بايدن”، نسي أنه يتحدث من نيويورك، ليرحب بقادة العالم في واشنطن، وذلك خلال كلمته في الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال بايدن، البالغ من العمر 81 عاما، من فندق “إنتركونتيننتال نيويورك باركلي” في مانهاتن: “شكرا، شكرا، شكرا، أهلا بكم في واشنطن”.

يذكر أن “بايدن” هو الرئيس الأمريكي الأكبر سنا على الإطلاق في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، وتوالت هفواته مؤخرا بشكل كبير، لتشمل حتى نائبته كامالا هاريس التي قدمها في يوليو الفائت على أنها منافسه الجمهوري دونالد ترامب، كما قدم في نفس اليوم نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على أنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

BIDEN (in New York): "Welcome to Washington!"

This is the decline Kamala covered up. pic.twitter.com/G4gFctzY52

— RNC Research (@RNCResearch) September 25, 2024

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة وصمة عار على جبين المجتمع الدولي
  • وزير الخارجية الروسي: ندعو إلى وقف فوري لقتل الفلسطينيين بالأسلحة الأمريكية
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41586 شهيدًا
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 41586 شهيدًا
  • أمين التعاون الخليجي: جهود مكثفة لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة
  • وزير الخارجية: مصر تؤمن بأهمية دور الأونروا في دعم الفلسطينيين
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينشئ مخيمًا للنازحين الفلسطينيين في جنوب قطاع غزة
  • عزت الرشق: الصحفيين والإعلامين الفلسطينيين أثبتوا خلال عام أنهم صوت الأمة
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يصر على إحراج الولايات المتحدة الأمريكية
  • هفوات بايدن تتوالى.. نسي أنه في نيويورك! (فيديو)