ملاحظات على جودة التعليم الجامعي
تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT
لقد سئمت من كثرة حديثي عن جودة التعليم في هذه الجريدة وفي غيرها، فلا غرابة إذا في أن يسأم أيضًا مَن يتابع ما أقول! منذ عشرين سنة أو يزيد كنت أتحدث عن سوءات التعليم ومناهجه في عالمنا العربي وخاصة في مصر، ومنذ ذلك الحين شاع في عالمنا العربي الكلام عن جودة التعليم الجامعي التي تولى أمرها أناس هم في الأغلب يعرفون كيفية صنع جداول إحصائية تقيس جودة التعليم من حيث الشكل والكم، أما من حيث الكيف أو الجودة الحقيقية للتعليم، فإنهم لا يعرفون شيئًا عنها.
تلك حالة فريدة عجيبة، قلما نجد لها نظيرًا في العوالم المتحضرة. ومنشأ هذه الحالة يكمن في الافتقار إلى رؤية واضحة لفلسفة التعليم وما يتعلق بها من تساؤلات، لعل أهمها هو: ماذا يعني التعليم ذاته، وما الهدف من ورائه؟ هل الهدف من التعليم هو تخريج أجيال من الموظفين الذين يمكن أن تحتاجهم الدولة في قطاعات معينة؟ ربما يكون هذا هو هدف التعليم في عصر محمد علي الذي بدأ من أرض فراغ، وكان يريد بناء دولة تقوم على مؤسسات قوية وعلى رأسها الجيش؛ ولكن هذه الرؤية لا تصلح في عصرنا الراهن. حقًّا إن التعليم في الدولة ينبغي أن يكون قادرًا على تخريج موظفين ومهنيين يخدمون في قطاعات متخصصة، ولكن هذا ليس هو الهدف الوحيد للتعليم؛ لأن التعليم في النهاية ينبغي أن يهدف إلى تنوير الوعي البشري في سائر المجالات، بما في ذلك مجالات العلوم الإنسانية والآداب والفنون، وعلى رأس هذه المجالات جميعًا تأتي الفلسفة باعتبار أن كل علم له أساس ومنظور فلسفي. والحقيقة أن غياب العلوم الإنسانية عن الدراسات المهنية المتخصصة (أعني تلك الدراسات التي تقوم بتخريج موظفين متخصصين تحتاجهم الدولة في قطاعات معينة تختلف نسبيًّا من دولة إلى أخرى) قد أوجد لنا أجيالًا من المتخصصين الضعاف، يفتقرون إلى الخيال والرؤية؛ وإلا فخبرني-أثابك الله- كيف يمكن لخريج أقسام العمارة في كليات الهندسة أن يبدع في مجال العمران البيئي من دون أن تكون له خبرة بالظواهر والاحتياجات الإنسانية! فأغلب الظن أنه سوف يلتزم بقواعد صماء ومعايير عامة جوفاء قد تعلمها في دراسته المنقوصة. ودعني أتساءل: هل وَجدتَ يومًا خريجًا من أقسام العمارة في كليات الهندسة قد سمع شيئًا عن «فينومينولوجيا العمارة»، رغم أن الفينومينولوجيا هي اتجاه فلسفي معاصر رئيس لا يزال له امتداداته منذ قرن في سائر العلوم الإنسانية، بل في العلوم الطبيعية أيضًا؟! وبوسعنا القول بأن افتقار دارسي العلوم المهنية المتخصصة إلى شيء من العلوم الإنسانية هو السبب في افتقارهم إلى الوعي، وربما يكون هذا هو السبب الحقيقي في جمود فكرهم وتطرفه، وهذا ما شاهدناه عمليًّا على أرض الواقع؛ إذ كانت مواقفهم في أثناء ثورة الخامس والعشرين من يناير في مصر تتسم بالعدوانية والتطرف. وربما ينطبق هذا أيضًا على طلبة كليات دار العلوم وأشباهها؛ -بالضبط- لأن هذه الكليات تعنى بتدريس العلوم الدينية والإسلامية واللغوية وفقًا لمناهج عتيقة لا علاقة لها بما يجري في العلوم الإنسانية منذ عقود عديدة قد تصل إلى قرن من الزمان.
وربما يليق أن أذكر هنا بعض الأمثلة المباشرة على فساد منظومة جودة التعليم في واقعنا الراهن. أذكر أولًا حالة العلّامة الفيلسوف عثمان أمين التي تجافي تمامًا طنطنة المسؤولين عن جودة التعليم: كان عثمان أمين يدرس لنا -قبيل وفاته بسنوات قليلة- موضوعًا واحدًا هو فلسفة ديكارت التي كان مفتونًا بها حتى إنه كان يزور قبر ديكارت ليترَّحم عليه! كان هذا الفيلسوف عاشقًا للفلسفة، وحينما زرته في بيته بمدينة الصحفيين بصحبة صديقي المرحوم الدكتور مصطفى لبيب، وجدته جالسًا إلى مكتبه مستعينًا بنظارته السميكة في ترجمة شيء من ترجماته المذهلة عن ديكارت، وقال لنا إنه أمضى يومًا كاملًا في ترجمة نصف صفحة من الكتاب الذي يترجمه! هذا بعض مما تعلمته من عثمان أمين، فضلًا عما تعلمت منه فيما يتعلق باللغة والأسلوب في التعبير عن الأفكار، فما الذي يعرفه المختصون في شؤون الجودة عن هذا المفكر العظيم الذي قال عنه العقاد بينما كان يقرأ كتابه عن «ديكارت» على شاطئ البحر: «بحر على بحر»! لا شك أنهم لو قُدِّر لهم تقييمه وفقًا لمعاييرهم الحالية؛ فإنهم سيمنحونه درجة «صفر» باعتباره كان يُدرِّس موضوعًا أساسيًّا واحدًا لا يفي باستمارات الجودة التي تقتضي تدريس موضوعات عديدة لها ساعات تدريسية محددة ومتطلبات لا حصر لها! ولقد تعلمت شيئًا شبيهًا بهذا من العلَّامة زكي نجيب محمود، وهذا ما ذكرت في مقال سابق.
ولقد حمدت الله أنني قد درست على هذين الكبيرين وأشباههما، فعرفت معنى جودة التعليم الحقيقية، ففي عصرهما كانت مصر تحتل في ترتيب جودة التعليم مكانة تفوق كثيرًا ما نحن عليه الآن، ومثل هذا ينطبق بدرجات متفاوتة على جودة التعليم في كثير من بلدان عالمنا العربي.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: العلوم الإنسانیة جودة التعلیم التعلیم فی
إقرأ أيضاً:
ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي يتيح استمارة المشاركة في دورته السابعة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
أطلق ملتقى القاهرة الدولي الأول للمسرح الجامعي برئاسة الفنان عمرو قابيل، استمارة المشاركة في دورته السابعة اعتبارًا من اليوم الجمعة، وتستمر فترة المشاركة والتقديم لمدة أربعة أشهر تنتهي في 1 يونيو 2025.
وتتلقى إدارة الملتقى طلبات المشاركة لكل الفرق المسرحية من مصر وجميع دول العالم، وذلك عبر استمارة المشاركة بالصفحات الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي للملتقى، حيث تم وضع نسختين لاستمارة المشاركة، إحداهما باللغة العربية والأخرى باللغة الإنجليزية.
https://forms.gle/1ZyxCRKwc7TtJtL78
وحددت إدارة الملتقى يوم 25 أكتوبر المقبل، موعدًا لانطلاق الدورة السابعة، والتي تستمر فعالياتها حتى 31 أكتوبر 2025.
وجاء من إدارة الملتقى في شروط المشاركة أن تكون الفرقة المتقدمة للمشاركة من فرق المسرح الجامعي، وأن لا تزيد مدة المسرحية عن 60 دقيقة
آخر موعد لقبول طلبات المشاركة 1 / 6 /2025 وسيكون الرد للفرق التي يقع عليها اختيار المشاركة فقط بناء على قرار لجنة المشاهدة.
لإدارة الملتقى كافة الحقوق المترتبة على توثيق وبث العروض المسرحية المشاركة في فعاليات الملتقى.
ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، يترأسه، مؤسس الملتقى المخرج عمرو قابيل، ويترأس اللجنة العليا الدكتور حسام بدراوي.
الجدير بالذكر أن الملتقى انطلق في أكتوبر 2018 تحت الرعاية الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي، وأنه منذ الدورة الثالثة يقام سنويا تحت الرعاية الرسمية من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وبدعم ورعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، ورعاية الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة وهيئة تنشيط السياحة، ومؤسسة فنانين مصريين للثقافة والفنون، ويستكمل الملتقى، دوراته بعد نجاح وصدى دولي كبير لأول تجمع دولي من نوعه في مصر للمسرح الجامعي.