الوطن:
2024-06-27@09:18:27 GMT

وزارة الزراعة: ننتج 3.6 مليون طن بصل من 250 ألف فدان سنويا

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

وزارة الزراعة: ننتج 3.6 مليون طن بصل من 250 ألف فدان سنويا

قال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية للبساتين بوزارة الزراعة، إنه يتم إنتاج تقاوي البصل من خلال الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي، مشيرا إلى أنه يتم توزيع الأسمدة والمبيدات على الفلاحين.

مساحة البصل المنزرعة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، عبر برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أ  مساحة البصل المنزرعة في مصر تقترب من 250 ألف فدان، لتنتج ما بين 3.

4 مليون و3.6 مليون طن سنويا، وجزء كبير من المحصول يذهب للاستهلاك المحلي والجزء الآخر يتم تصديره.

حملات تفتيش

وأشار إلى أن هناك توجيهات من وزير الزراعة لكل اللجان والهيئات بالوزارة بالنزول على كل مفارش البصل الموجودة بحملات تفتيشية، مبينا أن المفاجأة أن هناك كميات ضخمة ومئات الآلاف من الأطنان تم إخفاؤها تحت القش، وعلى سبيل المثال كان في الجيزة 135 ألف كيلو، مشددًا على أن الوزارة تواجه محتكري البصل بإجراءات صارمة ومشددة وسيتم الضرب من حديد ضد هؤلاء، مبينا أن هناك فائضا من البصل لكن مع جشع التجار والعمل على إخفاء البصل أدى إلى هذه الأزمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البصل الزراعة

إقرأ أيضاً:

ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"

قال المهندس حسين أحمد طلعت، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الشرقية، إن إدارة الإرشاد الزراعي بالمديرية قامت بالتعاون مع معهد بحوث القطن بتنفيذ ندوة ارشادية عن زراعة محصول القطن صنف (جيزة 94) لمزارعي ناحية الظواهرية التابعة لرئاسة مركز ومدينة الحسينية وقرية صان القبلية بمدينة صان الحجر، وذلك بأحد الحقول الإرشادية المزروعة بمحصول القطن.

جاء ذلك بحضور كل من: الدكتور مصطفي حسني عرابي، والدكتور حسن أمين الحسيني بمعهد بحوث القطن، والمهندس أشرف الدمرداش مدير عام الإرشاد الزراعي بالمديرية، والمهندس محمود الشناف أخصائي القطن بالمحافظة، ومهندسي الإرشاد بالحسينية وصان الحجر وعدد من المزارعين.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة أن الندوة تناولت الحديث عن اغن أهم الممارسات الزراعية خلال شهر يونيو خلال مرحلة النمو الخضري، واستعراض أهم التوصيات الفنية للزراعات المتأخرة، وكيفة التغلب على الاجهاد الحراري خلال هذه الفترة، وأهمية المكافحة المتكاملة لآفات البادرات والنمو الخضري، وتم فتح باب المناقشة والرد على أسئلة واستفسارات الحاضرين.

أشاد المزارعون ومهندسو الإرشاد بدور مديرية الزراعة في تنظيم الندوات الإرشادية وورش التدريب، من أجل توعيتهم بكيفية استخدام أحدث الأساليب العلمية في الزراعة وتحقيق أعلى إنتاجية للمحاصيل الزراعية.

وأكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية تسعى لتذليل كل العقبات التي تواجه المزارعين، من خلال توفير التقاوي والبذور الجيدة ذات الإنتاجية العالية وتوفير الأسمدة، بالإضافة إلى تنظيم الندوات الإرشادية، واستخدام طرق الزراعة الحديثة لترشيد استخدام المياه، بما يسهم في زيادة إنتاجية الفدان، وتحقيق الإكتفاء الذاتي، وتقليل الاستيراد وزيادة الدخل القومي.

 

وفي سياق متصل، شدد المحافظ على وكيل وزارة الزراعة بضرورة التأكد من توافر الأسمدة للمحاصيل الزراعية الصيفية، مع مراعاة العدالة في التوزيع طبقا للحصر الفعلي، منعا للإتجار بالأسمدة ووصولها لمستحقيها، وكذلك تفعيل دور المرشدين الزراعيين للوصول للفلاحين، وتوعيتهم بأحدث الطرق الحديثة للري والزراعة.

مقالات مشابهة

  • مصر تُواجه تحديات الأسمدة وتغير المناخ.. خطوات حاسمة لضمان الأمن الغذائي واستدامة الزراعة
  • مستشار الزراعة يكشف مفاجأة عن إجمالي مساحة مصر من الصحراء
  • مستشار وزير الزراعة يزف بشرى سارة عن أسعار الأسمدة
  • الكويت تعتزم استيراد الغاز من قطر
  • مخزونات النفط والبنزين ترتفع بأميركا ونواتج التقطير تتراجع
  • تقرير: الخمر يقضي على حياة 2,6 مليون شخص سنويا
  • مدارس البحيرة تحصد المراكز الأولى في مسابقات الإدارة المركزية لتطوير المناهج
  • ندوة إرشادية للمًزارعين بصان الحجر عن زراعة محصول القطن صنف «جيزة 94"
  • توشكى.. رهان الحاضر.. وحلم المستقبل
  • «الزراعة» تطلق حملة لزراعة 100 مليون شجرة