19 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث:  نجحت القوى الشيعية التقليدية في حصد نتائج جيدة من الاصوات في معظم المحافظات العراقية في انتخابات مجالس المحافظات وفق “نتائج أولية” أعلنتها مفوضية الانتخابات الثلاثاء.

وجرت انتخابات مجالس المحافظات، الاثنين، للمرة الأولى منذ عشر سنوات، في 15 محافظة في بلد يبلغ عدد سكانه 43 مليون نسمة.

وتأتي اهمية مجالس المحافظات كونها تتمتع بصلاحيات واسعة على رأسها انتخاب المحافظ ووضع ميزانيات في الصحة والنقل والتعليم عبر تمويلات مخصصة لها في الموازنة العامة التي تعتمد بنسبة 90% من إيراداتها على النفط.

وخلال مؤتمر صحافي الثلاثاء، أعلن مسؤولو المفوضية العليا للانتخابات نتائج انتخابات مجالس المحافظات، محافظة تلو أخرى مع عدد الأصوات التي حصل عليها كل محافظ.

وظهر توجهان في تسع محافظات في وسط وجنوب البلاد، حيث من جهة حلّت بالصدارة التكتلات التي يرأسها المحافظون الحاليون، ومن جهة ثانية، التحالفات المشكّلة من قبل القوى السياسية والتي تملك الغالبية في البرلمان.

وعلى سبيل المثال، في محافظات ذي قار وميسان والبصرة وبابل وكذلك واسط، هيمنت التحالفات نفسها على المراكز الأربعة الأولى من حيث ترتيب عدد الأصوات.

وأبرز هذه التحالفات، تحالف “نبني” الى جانب تحالف  دولة القانون  و تحالف  قوى الدولة الوطنية.

وفي بغداد، تصدّر تحالف “تقدّم” بزعامة رئيس البرلمان السابق محمد الحلبوسي عدد الأصوات، يليه مباشرةً تحالفا “نبني” و”دولة القانون”.

وفي محافظة الأنبار ذات الغالبية السنية والواقعة في غرب البلاد، أحرز تحالف تقدّم أكبر عدد من الأصوات.

وسوف تتقاسم القوى الحائزة أعلى عدد من الأصوات، مقاعد مجالس المحافظات. ويضمّ مثلاً مجلس محافظة بغداد 49 مقعداً، يليه عدداً مجلس محافظة البصرة مع 22 مقعداً.

وفي محافظة كركوك الغنية بالنفط في شمال العراق حلّ تحالف يقوده حزب الاتحادي الوطني الكردستاني، أحد الحزبين الكرديين الكبيرين، في الصدارة، لكن المنافسة ستكون محتدمة بين مختلف المكونات من أكراد وعرب وتركمان في اختيار المحافظ. وبلغت نسبة المشاركة في هذه المحافظة 65%، الأعلى في البلاد.

وتجري العادة في العراق أن تدوم تسمية المسؤولين في المناصب العليا والانتخابات أحياناً لأشهر طويلة، وسط مفاوضات معقدة للخروج باتفاقات.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: مجالس المحافظات

إقرأ أيضاً:

صحيفة: الفرنسيون عاقبوا ماكرون على أخطائه الفادحة بحق روسيا وحرموه من أصواتهم

رأى الصحفي غافين مورتيمر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ارتكب خطأ فادحا عندما جعل موقفه المتشدد ضد روسيا محور حملته الانتخابية، معتقدا أن مواطني بلاده سينساقون وراء موقفه هذا.

وكتب مورتيمر في مقاله بصحيفة "سبكتيتور": "كان خطأ ماكرون هو الاعتقاد بأن الشعب يوافق على موقفه المتشدد تجاه بوتين، وهذا الذي دفعه هو وحزبه لجعل هذا الموقف محور حملتهم الانتخابية الأوروبية".

إقرأ المزيد فولودين يوضح سبب إخفاقات بايدن في المناظرة وحزب ماكرون في الانتخابات

وأشار مورتيمر إلى أن "العديد من الفرنسيين يعتقدون أن الصراع في أوكرانيا تسبب في زيادة كبيرة في أسعار المواد الغذائية والطاقة، وهو توقيت سيئ بالنسبة لماكرون: فمتوسط فواتير الغاز يرتفع اليوم بنسبة 12% تقريبا على أساس شهري، وهذا بعض أسباب تصويت الكثيرين للأحزاب اليمينية التي انتقدت ماكرون بسبب دعمه القوي لفلاديمير زيلينسكي، وتوريد الأسلحة إلى القوات المسلحة الأوكرانية، مما يطيل أمد الصراع في أوروبا الشرقية".

ولخّص الصحفي ذلك بقوله: "الحقيقة هي أن الكثير من الفرنسيين سئموا من الحرب كما سئموا من رئيسهم".

وفي وقت سابق، ذكرت صحيفة "باريزيان"، نقلا عن بيانات وزارة الداخلية في البلاد، أن حزب التجمع الوطني اليميني والقوى المتحالفة معه قد فاز في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية في فرنسا بنسبة 33.4% من الأصوات وجاء تحالف الجبهة الشعبية الجديدة اليساري في المركز الثاني بحصوله على 27.98% من الأصوات، وجاء تحالف الرئيس إيمانويل ماكرون في المركز الثالث بحصوله على 20.76% من الأصوات.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • ساعة المسلة: نائبة الديمقراطي الكردستاني: على بغداد تحرير سنجار .. و “ترك” دهوك حاليا حتى لو احتلت
  • تكالة وخوري يبحثان الخطوات العملية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
  • محللان كوريان شماليان: تحالف بوتين وكيم يونج أون .. تطور خطير في التحالفات العالمية
  • مسعود بارزاني يزور بغداد
  • بلينكن يعرب عن ثقته باستمرار دعم الناتو رغم صعود اليمين المتطرف في أوروبا
  • تحالف المستقلين يدعو إلى إصلاح المنظومة الانتخابية بدلاً من إجراء انتخابات مبكرة
  • مسيرة الغموض وراء ضياع ثورة ديسمبر
  • صحيفة: الفرنسيون عاقبوا ماكرون على أخطائه الفادحة بحق روسيا وحرموه من أصواتهم
  • الانتخابات التشريعية الفرنسية.. ماكرون يخسر الجولة الأولى
  • اليمين المتطرف يتصدر الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية بفرنسا