لعنة الميراث.. إحالة أوراق ق.اتل عمه بـ16 طلقة بأسيوط للمفتي.. نص التحقيقات
تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT
تحول الميراث إلى لعنة بين أبناء العم بقرية المعابدة الشرقية بمركز أبنوب في أسيوط رفض العم " رشاد " إعطاء شقيقه " علي " ميراثه في المنزل الذي ورثه عن والدهما مما أثار غضب أبناء الثاني وبدأت الخلافات بينهم حتى أن سيطر الشيطان على فكر " ياسر " الانتقام من عمه وعدم تركه يتمتع بميراث وظل يفكر في الانتقام والذي لم يستغرق كثيرا من الوقت حتى ان عقد العزم على قتل عمه واحضر سلاحا ناريا " بندقية آلية " ومع طلوع الشمس استغل تواجد عمه جالسا على كنبه أمام منزله وأخفى سلاحه في طيات ملابسه وقصد منزل عمه وفور مشاهدته له جالسا فاخرج سلاحه وأمطره بـ 16 طلقة نارية في أماكن متفرقة من جسده حتى أن تأكد من موته وعلى صوت الطلقات النارية جاء نجل عمه فقام ياسر بإمطاره بـ 10 طلقات نارية مما أدى إلى إصابته .
ما تفصيلات إقرارك تحديدا ؟
اللي حصل إني في خلافات بينا وبين عمي " رشاد . ع . ع " واولادة على الميراث وذهبت إلى عمي وطلبت منه بيع ورث والدي في المنزل حتى يأخذ كلا منا نصيبه ولكن رفض وقال " مش هبيع بيوت " تركته وقتها غاضبا وعدت إلى المنزل وقمت بإخراج السلاح الخاص بي " بندقية آلية " وقمت بغسلها وتنظيفها وفي صباح اليوم التالي وتحديدا الساعة 6:30 صباحا أخفيت سلاحي في ملابسي وخرجت من المنزل قاصدا منزل عملي وعندما وصلت وجدته جالسا على كنبه أمام المنزل قمت بإطلاق 16 طلق ناري صوبه سقط على الأرض ورأيت ابن عمي جاء مسرعا ناحيتي فقمت بإطلاق 10 طلقات نارية صوبه وبعد ذلك تركت المكان وعدت إلى المنزل حتى أن جاءت الشرطة وألقت القبض علي .
ما الذي دعاك إلى قتل عمك ؟
علشان بينا خلافات .
وما طبيعة هذه الخلافات تحديدا ؟
خلافات على ميراث .
وهل تحرر عن تلك الخلافات ثمة محاضر ؟
ايوة احنا حررنا محضرين .
متى تولدت لك فكرة إزهاق روح عمك ؟
قبل الحادث بيوم ذهبت اليه وطالبته بالميراث ورفض وقتها روحت من عنده وانا عاقد العزم على قتله .
وما الفترة الزمنية التي قمت بالتفكير فيها بقتل عمك ؟
هي حوالي 15 ساعة من وقت ما مشيت من عنده حتى صباح اليوم التالي .
وهل كنت على علم بمكان وزمان تواجد عمك ؟
ايوة أنا عارف أن عمي بيطلع يقعد على الدكة في الوقت ده كل يوم .
وما هو قصدك من ارتكابك لتلك الواقعة ؟
أنا قصدي اقتل عمي
وما التصرف الذي بدر منك عقب إتمام جريمتك ؟
أنا لسه كنت همشي لقيت أحمد ابن عمي جاي يجري قلتلوا ارجع بدل ما اضرب عليك نار واقتل كانت التاني وضربت طلقين في الحائط علشان يرجع راح هو شتمني بأمي روحت ضربت عليه نار بس مكنش قصدي أصيبه .
وما عدد الأعيرة النارية التي قمت بإطلاقها صوب المجني عليه نجل عمك ؟
حوالي 10 طلقات .
وهل نتج عن ذلك الإطلاق ثمة إصابات بجسده ؟
ايوة أصيب وسقط على الأرض .
أختي مشيها بطال.. نهر النيل يكشف سر جريمة مجمع المحاكم السجن المشدد 6 سنوات لشخص يتاجر في المواد المخدرة بأسيوطوكانت الدائرة الثالثة بمحكمة جنايات أسيوط برئاسة المستشار سامح سعد طه رئيس المحكمة ، وعضوية المستشارين حسن سعيد داود نائب رئيس المحكمة و أحمد محمد غلاب عضو المحكمة وأمانة سر خميس محمود و محمد العربي أحالت أوراق المتهم إلى فضيلة المفتي لإبداء الرأي الشرعي في إعدامه لقتله عمه وإصابة نجله.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: أسيوط أخبار أسيوط مركز ابنوب خلافات الميراث سلاح ناري انهى حياة عمه المفتي مركز شرطة أبنوب اعترافات المتهم
إقرأ أيضاً:
فوجئت بطلاقها عن توزيع الميراث.. فما حكم الشرع؟.. دار الإفتاء تجيب
ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (توفي والدي عن: زوجتين، وخمسة أبناء وبنتين. وقد قام والدي بطلاق والدتي -إحدى الزوجتين المذكورتين- لكنها لم تعلم عن موضوع الطلاق هذا إلا عند استخراج إعلان الوراثة في 1/ 3/ 2010م، ولم يترك المتوفى المذكور أي وارث آخر غير من ذكروا، ولا فرع يستحق وصية واجبة.. فما نصيب كل وارث؟
وقالت دار الإفتاء في إجابتها عن السؤال إن هناك فرقًا في بدء ترتيب آثار الطلاق بين الآثار غير المالية للطلاق والآثار المالية للطلاق.
واستشهدت بما نصت عليه الفقرة الثالثة من المادة (5) مكررًا من المرسوم بقانون رقم (25) لسنة 1929م المضافة بالقانون رقم (100) لسنة 1985م على أنه: [وتترتب آثار الطلاق من تاريخ إيقاعه إلا إذا أخفاه الزوج عن الزوجة، فلا تترتب آثاره من حيث الميراث والحقوق المالية الأخرى إلا من تاريخ علمها به] اهـ.
وأشارت إلى أن الآثار غير المالية مثل: مدة العدة، وحق الزوج في مراجعة مطلقته؛ تترتب من تاريخ إيقاع الطلاق ولو أخفى الزوج الطلاق عن زوجته؛ لأن هذه الآثار من حقوق الله، والاحتياط فيها واجب؛ فتبدأ العدة مثلًا من تاريخ الطلاق؛ لأن العدة أجل حدده الشارع بعد حصول سببها وهو الطلاق؛ فتوجد دون توقفٍ على العلم بها.
أما آثار الطلاق المالية: كالميراث، ونفقة العدة، والمتعة، ومؤخر الصداق؛ فإنها تترتب من تاريخ إيقاع الطلاق، إلا إذا أخفاه الزوج عن زوجته فإنها لا تترتب إلا من تاريخ علمها بالطلاق؛ فتظل المطلقة تتقاضى حقوقها المالية كزوجة حتى يتحقق علمها بالطلاق، فإذا علمت بالطلاق فإنه يبدأ من تاريخ هذا العلم حقها في المطالبة بحقوقها المالية.
ويعتبر الزوج عامدًا إخفاء الطلاق عن زوجته بأن يوقع الطلاق شفويًّا دون توثيقه ودون إخبار الزوجة، أو بأن يوثق الطلاق ثم يتواطأ مع الموثق على عدم قيام الأخير بالتزامه بإعلان المطلقة بإيقاع الطلاق لشخصها على يد محضر، ولا يكون الزوج عامدًا إخفاء الطلاق عن زوجته إذا وَثَّق الطلاق وأهمل المأذونُ في القيام بالتزامه بإعلان المطلقة بإيقاع الطلاق.
وتعتبر المطلقةُ عالمةً بالطلاق إذا حضرت توثيقه، أو بإعلانها بإيقاع الطلاق لشخصها على يد محضرٍ إذا لم تحضر توثيقه، فإذا لم تعلن بإيقاع الطلاق فإنه يفترض عدم علمها به، ويقع على من يدعي عكس هذا الافتراض عبءُ إثبات ما يدعيه.
وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فبوفاة الرجل المذكور عن المذكورين فقط، يكون لزوجتيه ثمن تركته مناصفة بينهما فرضًا؛ لوجود الفرع الوارث، ولأولاده الباقي بعد الثمن للذكر مثل حظ الأنثيين تعصيبًا؛ لعدم وجود صاحب فرض آخر.