صحيفة الخليج:
2024-06-29@14:07:08 GMT

بلدية دبي تطلق خطة استشرافية تؤسس لمدن مستدامة

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

بلدية دبي تطلق خطة استشرافية تؤسس لمدن مستدامة

دبي: «الخليج»

أعلنت بلدية دبي عن إطلاق تحديث خطة استشراف المستقبل التي ترسم خارطة طريق لتخيّل وتصميم وتنفيذ مستقبل دبي ضمن نطاق العمل البلدي، وفق نموذج المدن المستدامة المستقبلية التي يشكل الإنسان محورها المركزي وتمثل جودة الحياة غايتها العليا، بما يعزز موقع دبي كمدينة عالمية في صدارة مدن المستقبل الرائدة.

وتهدف الخطة لتصميم مستقبل تحوّلي لدبي كمدينة رائدة في الابتكار، والرفاه الاجتماعي، والتخطيط الإيجابي، وتسخير التطورات التكنولوجية والتنمية المجتمعية لتوفير بيئة نابضة بالحياة، وتعزيز مرونة المدينة، وإعطاء الأولوية للحياة الحضرية المستدامة، وتوسيع المساحات الخضراء، والاستفادة من الطاقة المتجددة، واستدامة البنية التحتية، وتعزيز سرعة استجابة أنظمة الطوارئ، والتركيز على صحة المجتمع وجودة الحياة.

كما تستند الخطة إلى 3 محاور، هي: تصميم المستقبل الحضري العصري، وتعزيز البنية التحتية المستدامة، والارتقاء بالصحة وجودة الحياة، وتحدد في مجموعة من العوامل مثل المدينة الخضراء الذكية، ومواجهة الاحتباس الحراري، أما لتعزيز البنية التحتية المستدامة، فتحدد عوامل مثل رقمنه حلول الصرف الصحي ومعالجة المخلفات، واستشراف مستقبل إدارة المياه والنفايات.

وللارتقاء بالصحة وجودة الحياة، تحدد عوامل مثل جودة الهواء، وتقليل الضوضاء، والرقابة البيئية، وتعزيز الصحة والسلامة.

كما أعلنت بلدية دبي عن إطلاق حاضنة لتجارب ومشاريع التي تعنى بالمستقبل ضمن نطاق مهام الدائرة من خلال مبادرة مختبر مستقبل المدينة، والذي سيسهم في تشجيع الشركات على تبنّي حلول المستقبل وتجربتها.

وصُممت الخطة وفق منهجية شاملة استفادت من أفضل الممارسات العالمية والمحلية في استشراف المستقبل، وتضمنت 120 مشروعاً موزعة على كل مهام البلدية

وقال داوود الهاجري، المدير العام لبلدية دبي: «المستقبل يُصنع ولا يُنتظر، في فكر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، واستراتيجيتنا لاستشراف المستقبل تنطلق من هذه الرؤية لتصمم مجتمعات مستدامة محورها الإنسان».

من جهته، أكد خلفان بلهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، أن منظومة استشراف المستقبل في بلدية دبي تتماشى مع فكر مؤسسة دبي للمستقبل وجهودها ورؤيتها المستقبلية، ما يؤكد أهمية التعاون المشترك والعمل على توحيد الرؤى وخطط العمل لإطلاق وتطوير مبادرات ومشاريع نوعية لتبقى دبي رائدة مدن المستقبل.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات بلدية دبي بلدیة دبی

إقرأ أيضاً:

جلسة حوارية بعنوان نحو وقاية مستدامة من المخدرات

أبوظبي: «الخليج»

نظمت الإدارة العامة لجمارك أبوظبي والمركز الوطني للتأهيل جلسة حوارية بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة إساءة استعمال المخدرات والاتجار غير المشروع بها، الذي يصادف 26 يونيو من كل عام، وذلك بمشاركة دائرة القضاء بأبوظبي، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي ممثلة في مديرية مكافحة المخدرات، ومدينة الشيخ شخبوط الطبية، ومركز إرادة للعلاج والتأهيل.

وجاءت الجلسة التي نظمت في مقر المركز الوطني للتأهيل، تحت عنوان «نحو وقاية مستدامة.... جهود وإنجازات»، حيث ناقشت ثلاثة محاور رئيسية، وتطرق المحور الأول لمناقشة «البرامج الوقائية والعلاجية في دولة الإمارات العربية المتحدة.. تشريعات وسياسات»، وتناول المحور الثاني «الأدوار المنوطة بكافة الجهات والمجتمع للوقاية من خطر الإدمان»، وناقش المحور الثالث «الوقاية المستدامة... توجهات وخطط مستقبلية».

مقالات مشابهة

  • بلدية الفجيرة تطلق “مهرجان الطعام” بالتعاون مع لولو هايبر ماركت ومول الفجيرة
  • "مستقبل وطن": ثورة 30 يونيو كانت معركة للبقاء على قيد المستقبل
  • بهاء الحريري الى البقاع
  • حرب غزة تؤسس لتحالف بين حزب الله والجماعة الإسلامية
  • سفيرة الاتحاد الأوروبي تطلق مشروع تعزيز أنظمة النقل العام الصديقة للبيئة في زحلة – المعلّقة وتعنايل
  • محافظ الجيزة يعتمد المخططات التفصيلية لمدن أطفيح والحوامدية
  • جمعية الحقوقيات تطلق مشروع "دعم وتعزيز قدرات المبادرات والحركات النسوية العربية 2024"
  • مرصد الأزهر يثمن دور الصحفيين الإسبان في دعم القضية الفلسطينية
  • “مجتمعي” تطلق “صيف طيبة 24” بأكثر من 100 فعالية
  • جلسة حوارية بعنوان نحو وقاية مستدامة من المخدرات