تحت العنوان أعلاه، نشرت "برافدا رو" مقالا حول الأسباب التي تجعل دول العالم تسارع إلى سحب ذهبها المودع لدى الغرب.

وجاء في المقال:أفاد صحفيون أميركيون بأن عديد الدول بدأت عملية ضخمة لاستعادة احتياطاتها من الذهب من الدول الغربية. هذا الموضوع ليس جديدًا، ومع ذلك، فقد تطور بعد تجميد أصول روسيا، كما أوضح أليكسي فيازوفسكي، نائب رئيس "بيت العملة الذهبية"، المحلل، لـ"برافدا رو".

وأكد فيازوفسكي أن هناك دولاً سبق أن قامت بمحاولات لإعادة ذهبها إلى وطنها منذ عقود، لكنها لم تنجح. وأورد مثالا على ذلك، فقال: "قبل 10 سنوات، عندما حاولت ألمانيا، وهي الدولة الأولى التي فكرت في إعادة ذهبها من الولايات المتحدة، الحصول على سبائكها من بنك نيويورك الفدرالي، جوبهت برفض طلبها". وبعد فضيحة كبرى، حصلت ألمانيا على جزء فقط من الذهب، وما زالت واشنطن تحتفظ بباقي الاحتياطيات.

دق "الجرس" الثاني لفنزويلا. فقد حاولت إعادة ذهبها من إنكلترا، لكنها قوبلت بالرفض أيضًا. استمرت المحاكمات لسنوات، و"المشكلة لا تزال قائمة".

و" أخيرًا، جعل العام الماضي العديد من المشاركين في السوق يدركون أن" الذهب يكون ذهبك، إلا حين تحتفظ به في بلدك".

أصبحت قضية إعادة الذهب واحتياطيات النقد الأجنبي حادة بعد التجميد غير القانوني للأصول الروسية. من بين أمور أخرى، يراقب اللاعبون السياسيون الرئيسيون في السوق تطور اتحاد "بريكس"، الذي قد يطلق عملته الخاصة، و"يربطها" بالذهب كضمان.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أسعار الذهب والفضة

إقرأ أيضاً:

لماذا توقفت أسعار الذهب العالمي عن الارتفاع هذا الأسبوع؟

أوضحت مؤسسة «جولد بيليون» أن سعر الذهب العالمي شهد ارتفاعاً طفيفًا خلال تداولات اليوم الجمعة ولكن تبقى تداولاته عرضية في نطاق محدد منذ بداية الأسبوع، ولم تصل بعد إلى المستوى التاريخي الذي سجله الأسبوع الماضي، حيث تنتظر الأسواق اليوم صدور تقرير الوظائف عن الولايات المتحدة الأمريكية لتحديد مستقبل تحركات الذهب خلال الفترة القادمة.

سعر أونصة الذهب العالمي

افتتح سعر أونصة الذهب العالمي تداولات اليوم عند المستوى 2655 دولارا للأونصة، وسيطر التذبذب والتحركات العرضية على أداء الذهب خلال هذا الأسبوع ولكنه يظل يتداول بالقرب من أعلى مستوى تاريخي سجله الأسبوع الماضي عند 2685 دولار للأونصة.

أسباب توقف الذهب عن الارتفاع هذا الأسبوع

توقف الذهب عن الارتفاع هذا الأسبوع بسبب التعافي الكبير الذي شهده الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية والذي ساعد على الحد من مكاسب الذهب ليتجه المعدن النفيس إلى التداولات العرضية.

استمرار التوترات الجيوسياسية

بينما تميل تداولات الذهب للصعود اليوم بدعم من استمرار التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، والتي تبقي أسعار الذهب متماسكة بسبب الطلب على الملاذ الآمن عالمياً. حيث يعتبر الذهب هو الاستثمار الآمن في الأسواق في أوقات عدم اليقين السياسة والمالي.

من المقرر صدور بيانات تقرير الوظائف الأمريكي في وقت لاحق اليوم، وهي السبب وراء التداولات الهادئة للذهب، حيث ينتظر المستثمرين فحوى البيانات قبل اتخاذ مراكز مالية على الذهب، ومن المقرر أيضا أن يتحدث رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز ورئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو أوستن في وقت لاحق من اليوم.

إذا جاءت بيانات الوظائف الأمريكية قوية اليوم سيعمل هذا على دعم مستويات الدولار الأمريكي الأمر الذي قد يدفع الذهب إلى عمليات البيع لجني الأرباح، بعد أن استقر بالقرب من أعلى مستوياته لفترة من الوقت.

مقالات مشابهة

  • سفير روسيا في واشنطن: أسلحة الغرب لأوكرانيا "لا قيمة لها"
  • باحث سياسي: إسرائيل تحاول إعادة صياغة شكل المنطقة بالتصعيد المستمر
  • باحث: إسرائيل تحاول إعادة صياغة شكل المنطقة من جديد.. لهذا السبب
  • باحث سياسي: إسرائيل تبحث عن طوق نجاتها بإطالة الحرب في فلسطين ولبنان
  • في اليوم العالمي لها.. حيوانات شكلها «كيوت» لكنها مفترسة وقاتلة
  • روسيا ترفع طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية وتدعو الغرب لرفع العقوبات عن أفغانستان
  • لماذا توقفت أسعار الذهب العالمي عن الارتفاع هذا الأسبوع؟
  • لماذا تعامل النظام السوري بشكل باهت مع التصعيد الإسرائيلي؟
  • خبير سياسي: إسرائيل تحاول إعادة السكان إلى المستوطنات في الشمال
  • لافروف: موسكو وبكين تعملان بشكل مكثف لتطوير التعاون العسكري